وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لماذا ابنتك كرهت المادة ؟ هل المعلمة تضربها او توبخها ام فقط تكتب ملاحظات في الدفتر ؟
لو كان العيب في طريقة المعلمة فهنا قد يكون التدخل للمديرة حل فعال ليس لابنتك فقط بل لكل الفصل لو كانت بالفعل طريقة المعلمة في التوجيه والتعليم خاطئة
وبالنسبة الى انك لا تريدي ان تذكري اسم ابنتك فأقول لكِ كيف ؟؟؟؟؟؟؟ اكيد المديرة ستسألك انتِ ام اي طالبة هذا سؤال بديهي واحتمال كبير ان تنادي المعلمة وانتي موجودة لتعرف مستوى ابنتك واين الخطأ ومن المحتمل ايضا ان الخطأ يكون من البنت ومن البيت لان طالبة واحدة في الفصل لا يعني ان المعلمة غير كفئ لتدرس هذه المادة
وكثير من الاهل لا يهتمون بمادة الاملاء ولايولونها الاهتمام المطلوب ويصبون كل اهتمامهم في الرياضيات والعلوم والتربية الاسلامية وغيرها من المواد وتأتي الاملاء في آخر ما يلفت انتباه الاهل في حين انها في من اهم الاولويات التي يجب ان يتقنها الطفل حتى قبل ان يدخل المدرسة لان الاملاء ليست فقط كتابة الكلمة بشكل صحيح وانما هي الي جانب ذلك تعتبر عون للطفل علي انماء لغته العربية لغة القرآن واثرائها
ومالا يعلمه البعض ان الاملاء تساعد الطفل او التلميذ على النضج العقلي وتدريب قدراته الثقافية ومهاراته الفنية
ويكفي انها تجعل الانسان قادر علي كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها اهل اللغة وان يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تركيب صحيح ذو دلالات واضحة وصحيحة
وهذا يجعلنا ندرك ونرى بوضوح ان الخطأ الاملائي يشوه الكتابة ويعوق فهم الجملة كما انه يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوي الادائي والتعليمي عند التلميذ المتفوق من سواه
وقولك عقدتها المعلمة من مادة واحدة هنا لا بد وان يعلم الاهل اهمية كل مادة من المواد التي يدرسها الطفل حتى يقتنع الطفل بها والا كيف سيهتم ويحب مادة اهله يرونها غير مهمة وانه مظلوم وان المعلمة ظلمته لانه لم ينجح بها لانها غير مهمة بل هي ام العلوم كلها فما فائدة طالب دكتوراة وهو لا يكتب الاملاء بشكل صحيح .....
فأرجو ان لا تذكري امامها ان المعلمة لا تفهم وانها عقدتك وانها ضدك واني سأذهب واوريها ووو فهذا سيجعل البنت لا تلقي بالا لهذه المادة وتشعر ان الخطأ في المعلمة لانها ضدها وان المادة غير مهمة ...بل يجب ان تذكري اهمية هذه المادة امام ابنتك وتشجعيها وتقولي لها اهتمي بالدرس والانصات للمعلمة اثناء الشرح واي شي لم تفهميه ارفعي يدك بعد انتهاء الدرس واسألي المعلمة ولا بد وان تدربيها باستمرار على الاملاء في البيت كل يوم عدة مرات حتى تتدرب يدها على الكتابة الصحيحة اختاري اي صفحة في كتاب القراءة وملي على ابنتك بهدوء وبدون صراخ او عصبية حتى لا تكره المادة لانها كرهتها بالفعل فلابد من العلاج بالصبر وبالتدريب المتواصل وبالتحفيز بالمكافآت المادية والمعنوية كشراء هدايا ولو بسيطة وكتب وقصص جميلة وبها صور واطلبي منها تقرأ القصة ثم اعملي لها اختبار املاء في كل صفحة تقرأها ان شاء الله سطر كل يوم المهم المواصلة في التدريب والله الله بالتشجيع والشكر كلما كتبت كلمة صحيحة واياك والصراخ والعصبية والضرب لو فشلت في كتابة اي كلمة لان هذا سيهدم كل ما فعلتيه وستبدأي من الصفر من جديد
واتخذي من القصص او درس القراءة وسيلة تساعدك في تعليم ابنتك مادة الاملاء وتدريبها علي كثير من المهارات والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم مثل التدريب علي التعبير بوساطة طرح الاسئلة التي تخرج بها من الدرس او القصة يعني اي سؤال تريد ان تسأله اطلبي منها ان تقوم بكتابته او تلخيص قصة او التعليق على رسومات وهي موجودة بكثرة في المكتبات رسومات وامامها صفحة فارغة والطفل يكتب ما يشاهد وبعدها تجلسي معها لتصحيح الاخطاء الاملائية
ولذلك لابد من القراءة قبل البدء في الكتابة وخاصة الاملاء المنقولة واعتقد ان معظم التلاميذ الذين يخطئون في الاملاء يعانون مشكلة اصلا في القراءة الصحيحة ولذلك هم يكتبون ما يتهجونه من كلمات حسب قرائتهم لهذه الكلمات وهنا اساس ومنبع المشكلة ولذلك لابد من القراءة الصحيحة من نطق مخارج الحروف وضبط الكلمات بالشكل فالتشكيل يساعد في القراءة والاملاء بشكل ميسر
ولذلك عزيزتي ام مالك يتضح لنا اهمية هذه المادة فابنتك لو فهمت المادة جيدا فسوف تتعود من خلال درس الاملاء علي تجويد الخط في اي عمل كتابي مستقبلا اضيفي الي ذلك اكسابها العديد من العادات والمهارات الاخري كتعويدها حسن الاصغاء والانتباه والنظافة وتنظيم الكتابة واستعمال علامات الترقيم وترك الهوامش عند بدء الكتابة وتقسيم الكلام الي فقرات وهذا كله من اساسيات الاملاء
فابدئي بتدريبها علي كتابة الحروف والكلمات كتابة صحيحة هذا اولا
هناك بعض الكلمات التي تحتاج الي مزيد من العناية مثل الكلمات المهموزة او المنتهية بالالف او الكلمات التي تتضمن بعض حروفها اصواتا قريبة من اصوات حروف اخري وغيرها من مشكلات الكتابة الاملائية
تدريبها علي تحسين خطها مما يساعدها علي تجويده والتمكن من قراءة الكلمات وفهم معانيها فهما صحيحا
فأهمية مادة الاملاء في تربية العين عن طريق الملاحظة والتقليد من خلال الاملاء المنقول وتربية الاذن بتعويد الطفل حسن الاستماع وجودة الانصات وتمييز الاصوات المتقاربة لبعض الحروف وتربية اليد بالتمرين لعضلاتها علي امساك القلم وضبط الاصابع وتنظيم حركتها
نأتي لسبب المشكلة انتي حصرتي السبب في المعلمة ....حسنا لكن هناك اسباب لا بد من الوقوف عندها وهل تعاني ابنتك احدى تلك الاسباب :
قلة المواظبة علي التدريب الاملائي او الاهتمام بالمادة والعناية بها واهم شئ الاستمرار
شرود الفكر او الاهمال وعدم المبالاة ممكن مشاكل البيت تؤثر او ان الفتاة دلوعة او او
ضعف السمع او البصر او بطيء في الكتابة مما يفوت عليها بعض الكلمات
التدريب المنزلي على جمل او كلمات تفوق مستواها الادراكي واختيار اشياء لا تتناسب مع مستواها
واخيرا لن يتعلم الطفل مالم يكن اهله هم معلميه فأجد احيانا اطفال يدرسون بمدراس اجنبية ويحلون واجباتهم خطأ وعند السؤال يقول ماما حلت معي الواجب ؟؟؟ ونجد ان الام لغتها ضعيفة فكيف تحل للولد ؟؟ لذلك اختي ام مالك لو البنت ضعيفة في الاملاء ووصلت المشكلة الى انها تغيب وتكره المدرسة وتتعقد فلا بد وان تحضروا لها معلمة في المنزل تساعدها وهن كثر وحتى لو ابنة الجيران تساعدها وتكون طبعا اكبر سنا منها سواء معلمة او طالبة او متخرجة او في الثانوية المهم تكون قادرة على مساعدتها لان ترك البنت بهذا الشكل سيجعل الوضع يتأزم اكثر واكثر وستكره المدرسة والتعليم لا قدر الله
وفقك الله