الاخت صاحبة الموضوع سهل الله لك أمورك
الاخت الابنة الصغرى
لدي تعقيب على كلامك وهو أن معاليم الدين ومعرفة كل تفاصيل حياتنا الاجتماعية والزوجية وحتى في أدق الاشياء من الاكل باليمين أو اليسار والتمشط من قيام أو قعود وغيرها من التفاصيل نأخذها من كلمات الحبيب المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن الكريم ومن يبين لنا بدقة هذه الاشياء الغائبه عني وعنك هم العلماء الاجلاء .
الاخت أطياف الرياض أحضرت لنا كلام أحد كبار العلماء والسؤال عن التقبيل والاحضان الحاصل بين الارحام غير الزوج وكان الكلام واضحاً لا غبار عليه وهو الحث عن الابتعاد لمثل هذه المقدمات الخطيرة التي يقع فيها البعض من غير تدقيق لبعد النظر التي قد تحصل في المستقبل البعيد لان الشيطان يجري في الانسان مجرى الدم ، وهذا كلام عام ينطبق على حالة الاخت وغيرها والمسألة هذه مأخوذة من منطلق حرص الشريعة على الجو الايماني ، وليس فيها تنوع اجتهادات كما تصورتي لان هذا ما يفهمه العلماء من عمق الاسلام والله سبحانه حريص كل الحرص على قطع مقدمات الفتن .
فالتفريق بين المضاجع على سبيل المثال ليس فيه فتوى ولا تحريم وانما هو أمر فيه ارشاد وتوضيح وقطع أوتار الفتنه بين الاخ والاخته فلو سأل أحد سؤال الى احد العلماء بالنسبة لنوم الاخ واخته وقال لا ينبغي لهم النوم والافضل تفرقيهم فهل يحق لنا القول أن هذه الفتوى تختلف عن غيرها أو ان هذا الكلام ينطبق على الجميع ؟ ستقولين هناك حالات استثنائية وأجيبك نعم هناك حالات تختلف مثل الحرب وغيره ولكن نحن نتحدث عن الحالات الطبيعية التي لا يمكن أن نضع تبريرات وتحمليها فوق طاقتها ، فحالة الاخت صاحبة الموضوع تقول تعرضت لحالة خطف وهي بحاجة لدلال وعاطفة ، وهذا ليس مبرر للجلوس في احضان الاخوان والاخوال وترك الزوج بهيمة لا دور له وهي لم تتقبل حتى افساح المجال لايجاد حل مناسب هي تريد فقط أن يقتنع الجميع أن على زوجها أن يسمح لها بما تريده وليس هي من تغير من فعلها .
يا أختي الكريمة نحن لسنا علماء حتى نفهم الدين وروح الاسلام وقولك أن العلماء يختلفون في المسائل هل هذا يعني أننا نجتهد في المسائل الدينية ( ونحن لسنا من أهل الاختصاص ) ونقول العلماء يختلفون ونترك رأيهم وشأنهم ؟ هل العالم كلامه يضيع من غير أن نضع اعتبار وشأن لكلامه ؟ أنا وانت يجب علينا أن نثق بعالم تقي ورع عبقري ونأخذ الدين منه حتى أأمن على ديني لا أن نلغي مشورة العلماء ونقول هم يختلفون .
نحن عباد شرعٍ لا عباد دنيا وكل عمل حرام حلال مستحب مكروه مباح نأخذ الرأي الاول والاخير في رأي الاسلام فيه وليس الاسلام والدين مقتصر على الحلال والحرام فحسب بل هو في كل حياتنا هو اسلام شامل كامل يصلح لكل زمان ومكان وعندنا كنوز واحاديث من الحبيب المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) ما يرشدنا ويحصننا من الفتن والوقاية خيرٌ من العلاج .
شكراً لك أختي الكريمة والله يحظنا جميعاً
التعديل الأخير تم بواسطة وردة بين الثلوج ; 11-01-2011 الساعة 01:37 PM