منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - قرب ييجيني الاكتئاب من ابني
عرض مشاركة واحدة
قديم 13-01-2011, 12:16 PM
  #2
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

العناد مشكلة معظم الاطفال لانه كما ذكرتي هذا السن الذي يبدأ فيه الطفل الشعور بأن له شخصية مستقلة

لكن .....طالما الطفل شخصيته مع الاخرين غير شخصيته معكم فهذا دليل قاطع لا يحتمل الخطأ ان المشكلة والخطأ منكم انتم

عودي لاساس التربية والقواعد اللي تربى عليها الطفل ..... الطفل اختي باحثة { مرآة } آدمية تعكس كل تصرفات ومعاملات ابويه فهو يتعلم منكم طريقة الحوار والتعامل مع الاشياء فكما تعامليه سيعاملك فهو اسفنجة تمتص كل انفعالاتك وتصرفاتك ويخرجها بطريقته فلو عصبتي عليه اثناء تحاورك معه فانتي تقدمين له طريقة جديدة في التخاطب والتعاطي مع الاشياء بدون شعور منك وسيكون بالتالي عصبي معك ولن يحترمك لان احترامك له وهدوئك لم يصلا له بأي حال من الاحوال فأنتم قدوته اختي الفاضلة واي فعل منكم هو درس عملي يخزنه ويطبقه فيكم

ذكرتي انه دلوع وهذه مشكلة معظم الاهل يدلعون الطفل حتى يتجرعون نتائج تدليعهم ويدفعون ثمنها من اعصابهم وصحتهم وراحتهم والقاعدة لا افراط ولا تفريط ....

بالنسبة للروضة فهذه خطوة جدا ناجحة وضرورية واهنيك عليها ...

دورك في البيت لابد وان تخففي من عصبيتك والا راح تتعبي اكتر فالمفروض انتي المتحكمة في الوضع وانتي من تمسك بزمام الامور لا الطفل الصغير ولكي تعرفي كيف يفكر فهو لا يعرف لماذا ترفضين طلباته فكل ما يصله هو رفض لرغباته وفقط لانه لا يعرف مثلا ان الحلوى قبل الاكل غلط ووو فالحوار المقنع من أنجح الأساليب عند ظهور العناد انزلي لمستوى عينيه انظري له وتكلمي معه بثقة وهدوء ووضوح واشرحي له باسلوب مقنع واحضري له امثلة من شخصيات الكرتون او امثلة لشخصيات يحبها من العائلة مثلا خالو فلان عندما كان في سنك كان كذا وكذا وانت ولد مطيع وستسمع الكلام حتى تصير مثله او بابا كان كذا وكذا واشرحي له مساوئ طلبه لو حلوى خبريه اسنانك راح توجعك وراح تسقط وماراح يكون عندك اسنان حلوين متل هالصورة متلا او اعطيه تفاحة بدل الحوى وخبريه كم هي رائعة وتعطيه قوة وتخليه ولد حلو واستخدمي طريقة الجدول في التحفيز عندما يسمع كلامك ويطبقه اصنعي جدول بايام الاسبوع وكلما كان شاطر وغير عنيد الصقي نجمة في المربع وخليه هو بنفسه يلصق النجمة وهي متوفرة في المكتبات باشكال والوان لامعة ومزخرفة وهذه فرصة ليتنافس مع اخته من يكون مطيع اكتر وطبقوها على الجدول وشجعيه انت احلى منها واشطر منها بدون مبالغة { و ما يكون امامها } حتى ما تتاثر لانه واضح من طريقة معاملته لها انه يغار منها ممكن لانكم بتصرخوا عليه امامها فشعر بغيرة منها وشعر انها افضل منه

و اشتري له الوان وورق يرسم فيهم او قصة فالقصص للطفل من اقوى الوسائل التي يتأثر بها الطفل ويقلد اللي سمعه في القصة فكتري من قصص الاولاد المطيعين و اي شي يحبه وينبسط بيه

في شئ اخر لو كنتي بترددي على مسمعه انه عنيد وما بيسمع الكلام وجننك وهيصيبك باكتئاب هالصفات بتزداد عنده وتثبت اكتر فكلما ذكرتي امامه انه عنيد هيزيد عند ويتشرب هالصفة وتصبح صفة ثابته فيه بدون ما تشعروا لا قدر الله فما تذكري امامه صفاته المزعجة وامدحيه واثني على طاعته وهدوئه

بالنسبة لضرب الأطفال لما يأتي يشكي الك أو يتذمر خليه يتكلم عن مشاعره تجاه هؤلاء الأطفال ثم دعيه يقترح هو بنفسه كيفية التعامل معهم وماذا يفعل حينما يتعرض لهذه المواقف بالروضة أو بأي مكان يلعب فيه

كل الخطوات السابقة تحتاج لصــــــبر وهدوء مو اسبوع او كم يوم وتملي ... التربية تحتاج لصبر اختي الفاضلة فانجاب نفس وروح واحضارها للحياة امانة لابد من العناية بها واداء كل الحقوق والواجبات التي تحتاجها هذه الروح

بالنسبة لتجرؤه عليك واحيانا يضربك فأهم شئ ألا تتعاملي معه بندية ولا تجعليه يلجئ مجبور ان يتحداك

ولذلك فلا توجهي له نهي مباشر أو أمر مباشر وافضل طريقة لطفل في سنه هي التحايل على الأمر كما اخبرتك كوني انتي المتحكمة في الامر وليس هو من يسيرك مثلا إذا أردتي ان يأكل طبقه فيمكنك القول: وقت الاكل من سينهي طبقه أولا ولو مثلا تريدنه يغسل اسنانه قبل النوم فنفس الطريقة أو تشوقيه لسماع قصة قبل النوم لكن اولا عليه غسل أسنانه حتى يتهيأ لسماع هذه القصة.

أما إذا لجأتي للأمر المباشر أو النهي المباشر ولم ينفذ فاغضبي منه دون أن تهدديه بالغضب والغضب لا يعني الثورة عليه أو الحدة والعصبية ولكن يعني التجهم والتكشير والإعراض عنه قليلا ولكن لا تستخدمي هذا الأسلوب بصفة مستمرة وإلا فقد تأثيره.

أما إذا تطاول وضربك او صرخ فيك هنا لا بد من وقفة حازمة فاقتربي منه وانظري لعينيه مباشرة وقولي له بصوت يشعر فيه بالحزم والهيبة لا يصح إطلاقا أن تقول هذا الكلام لماما ولن أسمح بهذا القول مرة أخرى ثم اتركيه ولا توجهي له أي كلام إلا إذا بدا عليه الأسف واقترب منك ليصالحك

في حال لا قدر الله لم تنجح تلك الوسائل فلا بد من تدخل العقاب عند وقوع العناد بشرط معرفة نوع العقاب الذي يجدي مع هذا الطفل بالذات لأن نوع العقاب يختلف في تأثيره من طفل إلى آخر وطبعا اقصد بالعقاب هو الحرمان لا ضرب ولا شتم او غيره

يعني شوفي شو اكتر شي بيحبو ابنك سواء أشياء محببة او مشاهدة كرتون او او واحرميه منها او احبسيه بغرفته عشر دقائق مثلا واياك وأسلوب الضرب والشتائم فهذا كفيل بهدم كل ما قمتي به.

وطبعا مثل ما في عقاب في ثواب ومدح وتشجيع

واهم نقطة اختي الفاضلة طاعة الاولاد وهدوئهم رزق من رب العباد والرزق قد تمنعه معصية او تقصير فلا بد وان يقف الاهل لمراجعة جانب علاقتهم بالله واهم نقطة اختي الفاضلة هو الدعاء ادعي في سجودك ان يهدي الله اطفالك ويصلح حالهم ويجعلهم بارين مطيعين حافظين لكتاب الله وعاملين به

ولا بد من تعاون الاب معك فلا يقوم طرف بمعاملة الطفل بطريقة والطرف الاخر بطريقة فلا بد من التعاون على طريقة واحدة في التربية

وربي يحفظه ويصلحه يارب
رد مع اقتباس