أسهل طريقة لمعرفة صحة الضبط النحوي أو الصرفي لكلمة ما هي أن يقاس عليها غيرها ..
فـ ( ساق ، يسوق ) مثل ( تاب ، يتوب ) ولذلك يصح أن نقول ( السائقون ) كما صح قولنا ( التائبون ) ..
قال تعالى : ( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ ... ) الآية .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت مكة2008
اعتقد سائقين على وزن فاعلين جمع تكسير بس لاتاخدى على كلامى يمكن غلطانة زمان عن القواعد انتظرى احد من قسم لغة عربية
|
جمع التكسير هو ما يتغير صورة مفرده عند الجمع ، مثل جاهل وجُهّال .
وجمع المذكر السالم هو ما سلم مفرده من التغيير لكن زيد على آخره واو ونون أو ياء ونون مثل : جاهل و( جاهلون ) رفعا و ( جاهلين ) نصبا وجرا .
اقتباس:
السلام عليكم
أظنه سائقون ونوعه جمع مذكر سالم.
طبعا سائقين إن كان منصوبا أو مجرورا .
والاخ سفير المحبه يفتينا ان شاء الله كونه متخصص باللغه العربيه .
|
وعليكم السلام ، أحسنت أخي الكريم .
فيجمع سائق على ( سائقون ) لأنه صفة انطبقت عليه شروط جمع المذكر السالم وهي :
أن يكون الاسم صفة لمذكر عاقل خالية من التاء ، وليست على وصف ( أفعل )الذي مؤنثه ( فعلاء ) ، ولا ( فعلان ) الذي مؤنثه ( فَعْلى ) ، وليست مما يستوي فيه المؤنث والمذكر .
ومعنى ( خالية من التاء ) ألا يكون الاسم وصفا كـ ( علاَمة ) و ( فَهّامة ) ..
ومثال استواء المذكر والمؤنث : رجل جريح ، وامرأة جريح ، فلا يجوز ( جريحون ) للاستواء ..
ومثال عدم الاستواء ( رجل سائق ) و ( امرأة سائقة ) ، فليست الكلمة مما استوى فيه التذكير والتأنيث بل جيء بتاء التأنيث فارقة بينهما ..
اقتباس:
سائق من الفعل ساق
معتل اجوف
اعتقد ان جمعها
ساقه
جمع تكسير
مثل قائد قادة وبائع باعة
|
ممتاز جدا .
مما سبق نخلص إلى أنه يجوز ( سائقون ) و ( ساقة ) .
ويجوز ( سائق )و ( سواق ) وكلاهما باللغة الفصحى ، لكن غلبة الاستعمال العامي على الأخير جعل البعض يتوهم بأنه لا يمت للفصحى بصلة .
ومن اتساع اللغة العربية كثرة تصريف الكلمة فيها ، وصلاحها لأكثر من هيئة ، ولو أنها اقتصرت على صورة أو اثنتين لكانت لغة محدودة ضيقة .
وتأمل كيف جاء ( جاهل ) على صور جمع متعددة منها( جاهلون ، وجُهّال ، وجُهَل ، وجهلاء ، وجَهَلة ) وغير ذلك .
فكذلك سائق ، يأتي من باب جمع المذكر السالم ( سائقون ) ، ومن باب جمع التكسير ( ساقة ) ، وقد تكون له صور أخرى غير ذلك ، والله تعالى أعلم .
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!
التعديل الأخير تم بواسطة شاطئ المحبة ; 15-01-2011 الساعة 04:40 AM