اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم داليا
يبدو أن الاستاذ حسان غاضب أشد الغضب من بعدنا الكبير عن لغتنا العربية الحبيبة .. مصدر فخرنا و عزنا ..
لغتي أهيمُ بها ولستُ ألامُ *** أيلامُ في عشقِ الهديلِ حمامُ
أيلامُ جذرٌ حين يعشقُ تربةً *** أيلامٌ في حب السماءِ غمامُ
أذكر معلمة فاضلة سألنها لماذا هي لغة الضاد .. ؟
قالت لانها هي اللغة الوحيدة التي في حروف هجائها .. حرف الضاد
فهي تتميز به ..
الأمر يتطلب استقراء كل لغات العالم ، وقد قيل إن الألبانية تحتوي على الضاد .
حقيقة يشعر أبنائها بثقلها كتابة و محادثة ..
أما من يستمتع بالتحدث بها فهو معرض إلى السخرية من الاخرين ..
و هذا مما يحز في النفس كثيرا ..
إنما جاء شعور الثقل لغرابتها على الناس ، وعدم استعمالها .
ولو تكلمنا بها كما تكلم بها من كان قبلنا لما استثقلت حتى على الأطفال !
عندما كان خالد الفيصل أميرا لعسير ألزم المدارس بالتحدث بالفصحى في كل أحوالهم مادامو في المدرسة ..
قرار جميل و أدى نفعه لو بشكل بسيط .. المهم أن يعي أطفالنا لغتهم ..
جزاه الله خيرا ، وعلى المسئولين أن ينحو هذا النحو خاصة إدارات التربية والتعليم .
و كذلك الرسوم المتحركة تتحدث بالفحصى في أغلبها ..
فلا نستطيع أن نغفل أثرها عليهم ..
هذه واحدة من منافع الرسوم المتحركة !
لعلي خرجت عن مسار الموضوع .. لكن لا بأس في إثراء نقاط للنقاش ..
أما الاخطاء الاملائية فكثيرا ما أستاء منها ..
حقيقة هي مخجلة و بشكل كبير .. خاصة لمن يحمل شهادة لا يستهان بها ..
فالعتب ينقسم على طلاب العلم الغير مجدين .. و المعلمين الغير مخلصين ..
شكرا لك ؛
|
الأخطاء الإملائية وهجاء الحروف عند طلاب الثانوية فما فوق يكشف لنا واقع المعاناة
القراءة ضعيفة جدا عندنا وتقتصر على المواد الدراسية فقط
والمكتبات تعيش سنوات العجاف والقحط !
نسأل الله أن يصلح الحال .
شكرا لمرورك أختي الفاضلة ، وأشكرك على النقاط التي أثريتيها
وفقك الله .
__________________
إلى الماءِ يسعى من يغَصُّ بلقمةٍ ::
إلى أين يسعى من يَغَصُّ بِمَاءِ؟!