أخي الكريم شاطئ بلا أمواج /
أنا رديت على الشيء الي يهمني بالنقاش حول الموضوع
يمكن فيه نقاط حسيت إنها غير مهمه
أو بتقودنا لجدال آخر لا يعني الموضوع نفسه
وإذا فيه نقطه معينه
أرجو الإشاره إليها
أشرت في ردي السابق إلى النقاط التي لم تردي عليها وتم تجاهلها للمرة الثانية ولن أشير إلى غيرها دونك الردود عودي إليها!!
لاينافي قرارها في البيت لكن خروجها بمفردها بالسيارة يترتب عليه مفاسد تم الإشارة إليها في الردود السابقة منعا للتكرار
والغالبية العظمى لديها من يقوم عليها من أولياء أمرها سواء أخ أبن زوج ..الخ والأقلية والضرورة تحدثنا عنهم في ردود سابقة
- تكلمت عن التكافل الإجتماعي .. وأنه باب لسد حاجة النساء فمن باب أولى
أن يتركوا انساء يقوموا بحوائجهن..وفيه حال تعطلت سيارتها لأي سبب
فما فيه خوف عليها لأن فيه رجال ممكن يساعدونها
أنت تطرح أمر أن يساعد الرجال الغرباء النساء المحتاجات
فمامانع ان يساعدوا النساء في حالة تعرضت لظرف بالطريق..
كلامك مردود
لامقارنة بين السيطرة على القلة القليلة اللواتي لاعائل لهن وبين السيطرة على شعب كامل الفكرة هنا مختلفة تماما
السيطرة على القلة الموجودة يمكن حدوثة بقيام البعض من المجتمع على شؤون الفءة المذكورة كما حدث في عصورالتاريخ وعلى مرالأزمان
لكن السيطرة على مجتمع كامل هنا نحتاج للمدينة الفاضلة التي تتحدثين عنها لأنه لم يتم في عصرمن العصور حتى في عصر النبوة
لأني أرى أن مساعدة الغرباء للنساء باب للفتن..وضغط على المرأة
وكسر لعزة نفسها .. أنت ترى غير ذلك
وأنا أرى غير ما تراه
إن كنت ترضى ان تتكل ابنتك او زوجتك لا قدر الله في حالة مرضك او سفرك
في تصريف أمورها على رجال غرباء ..(في حالة لا قريب لها غيرك أو انها تعيش في مكان أهلها غير موجودين فيه)
يذهبون بها لتخليص معاملاتها أو اوراقها أو أوراق ابنائها أو مستشفياتهم
فهذا شيء آخر
وما زلت عند رأيي ان اعتمد على نفسي .. أفضل من الاعتماد على رجل غريب
لا اعرف نواياه
أجل تسوق السيارة عشان في حالة الإسثناء الذي ذكرته ماتحتاج لغريب طيب ساقت وتعطلت سيارتها ماحلتي المشكلة لأننا لو أردنا تعقيدها ستبقى معقدة
وأنت تحولين دائما أن توجدي ضرورة وأنا أيضا أستطيع إيجادها إيضا
أبدا يا أختي لم أقولكي ماتقولي ودونك ردك عودي فقرأيه ولم أشكك في دينك وأنما تعجبت مما فهمته من كلامك وقد أكون أسأت الفهم فأعتذر وصوبي فهمي
وكلامك كان يشير إلى صعوبة التطبيق وأننا لسنا في المدينة الفاضلة والناس لن يطبقوا مع أن التاريخ يثبت خلاف ماتقولين ففي عهد عمر بن عبد العزيز فاض المال حتى
لم يجدوا من يعطوه وقد أوضحت لك في رد سابق أن الساعي على الأرملة يعني القائم على شوؤنها وعلى نفقتها فأبو بكر كان يجلب الحطب ويطهو الطعام لعجوز عمياء
ولم يترك هذا الفعل حتى يوم وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
والسير تذكر كيف كان الصحابة التابعين يقومون على شؤن الأرامل ومن لاعائل لهن من جلب الماء والحطب وخلافه
وليس من باب الفتنة وإلا لما أمرنا به الإسلام وحثنا عليه فالجميع يقومون بهذه الأعمال ابتغاء وجه الله ولن يتجه لهذه الأعمال النبيلة إلا من يرغب في الأجر
وواقعي الذي أعيشه أيضا يثبت عكس ماتقولين حتى لا تقولي لسنا في زمن الصحابة والتابعين وتابعيهم مع أعتراض على هذه الجملة التي كثيرا مايتعلل بها الناس
وكأن الصحابة والسلف الصالح ليسو بشر وكأنهم يطيقون مالا نطيق لكنه أناس صدقوا مع الله
يا أخي لا اشك بصحة منطقك .. لكن يا أخي انت تتكلم عن واقع ليس هو واقعنا
الحياة يا اخي ليست كالسابق
لا أهلك الناس
لكن الحياة تغيرت
أنت ترى ان نعود إلى ما كان عليه السابقين..اتمنى أن اكون عشت في زمنهم
لكن نحن نعيش في زمننا
لا يعني عدم وجود الخير..
لكن القضية لا تقف هنا
إنما هناك خصوصيات لكل بيت .. هل من المعقول أن اطلع رجل غريب بأي حال
على تحركاتي او قضاياي او تجارتي
او مشاكل ابنائي او امراضهم ..حتى لو لم يكن الأمر محرج
لكن من حقي أن اهتم بأموري..
ما شاء الله تبارك الله انت تتكلم عن تغطيتكم لجميع النساء حولكم
وجزاكم الله خير صراحه على جهودكم
- أنت تتكلم عن واقعك.. وانا اتكلم عن واقعي..
انا امرأة عشت فتره في مطلقه في بيت والدي
أوقات لا أجد من يذهب بابني أو يحضر أغراضه..
وأجد تثاقل أحياناً
ولابد أن أراعي نفسية من سيذهب بي..
لا تقيس على نفسك انت
وعلى اخلاقك
بل على شيء انا جربته وعانيت منه
وشخصيتي من النوع الذي لا اطلب من أحد إلا في حالة الضرورة القصوى
فهل ترى أن من حق اي أحد في الدنيا ان يمنعني من الخروج بسيارتي الخاصه لاحضر أغراضي
يا أخي حالتي شيء بسيط مما يتعرضن له النساء
هل تعتقد ان حتى النساء من حولك الذين تجد من يقوم بهن .. يقضين أمورهن براحتهن
لماذا تفرض علي وصاية لم تأتي في شرعنا
هذه حالة خاصة بك وبمن تعاني مثل معاناتك فلاتعممي يعني استثناء من استثناء ((استثناء مركب )) فالمطلقات والأرامل جزء من مجتمع كامل وأنتم جزء أصغر من مجتمع المطلقات
هناك مطلقات أرامل يقوم بهن أهلن وضربت لك مثل بخالتي وعمتي فأنا أجزم يقين أن أبنائهن لم يجعلوهن يحتجن لأحد
وقلنا أن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة
والولاية على النساء من الشرع وهي ليست وصاية
ولنتفترض أن الناس ماعاد فيهم خير مع أن من قال هلك الناس فهو أهلكم كما فالحديث ولكن لنتفترض جدلا تماشيا مع منطقك أليس من واجبنا إعادتهم إلى ديننا وأخلاقنا الإسلامية
مالذي يمنع ان نعيدهم وان أقود سيارتي لا تعارض
تتمت الإجابة في الأعلى
يا أختي نحن لم ننل الخيرية على باقي الأمم إلى بالدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إصلاح الناس ليس أمر مستحيلا
فقد صلحوا في أول الزمان وهم على الجاهلية وعبادة الأوثان وعلى مر الأزمان كانت أمة الأسلام تمر بنكسات لكنها لا تلبث أن تعود عندما ترجع إلى دينها وحدتها الإسلامية وتكاتفها ولكنه بحاجة لهمة لناس صادقة مخلصة
لكننا للأسف نسعى للحلول الجاهز والسهلة ولا نكلف أنفسنا بإصلاح الخلل والعودة الترابط والوحدة لنسود مرة أخرى
إذا قيادة السياره حل من الحلول لمشاكل المجتمع
نعم حل ولكن يجلب أضرار أكبر لم تفنديها كما فندت إيجابيات القيادة وأثبت أضرارها
أعتقد أنني أجبتك عن سؤالك فهل ستنسحبين من النقاش كما ذكرتي؟؟ أذكرك بإتفاقنا نحن جئنا لطلب الحق ولم نأتي للجدال فإن كنت طالبة حق فقد أجبتك كما طلبتي أما أن كنت
ابشر سأنسحب .. لكن كما قلت لك انت تتكلم بواقعك
وأنا اتكلم بواقعي
الذي عايشته
ستجعلينا ندور ونلف في حلقة مفرغة فأنا الذي أعتذر عن النقاش فوقتي ثمين وبإمكانك النظر في تاريخ تسجيلي وعدد مشاركاتي لتعلمي أني لا أشارك إلا عندما لا أجد من يسد الفراغ
جزاك الله خير على وقتك وردك
بخصوص الجز الثاني من كلامك والأحاديث التي نقلتيها كلها تتحدث عن الإستعفاف المادي فلادخل له بحديثا عن التلاحم والترابط
كيف لا دخل له.. المؤمن القوي خير من الضعيف
وأنا اريد أن اكون قويه..ولا أريد لأحد فضل علي ولا منه
الناس شخصيات هناك من يحب أن يمد يد العون وهناك من يحب أن تُقدم له يد العون
نعود للإستثناءات ونعود للقول بأن المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة الرد يشمل باقي كلامك بالأسفل
أما الأستغناء عن الناس فالأنسان العادي لايستغني عن الناس فما بالك بصاحب الحاجة والمرء قليل بنفسه كثير بأخوانة
.. ولست ملزمة ان استجدي من أحداً شيئاً..
في حال قدرتي على الاستغناء
والأنسان يربي أهل بيته على الترابط والوحدة وليس على الأستغناء عن الناس فالناس لبعضها اليوم أساعدك بكرة تساعد ني أو تساعد غيري
هذا رأيك وتفكيرك .. وانت حر بما تربي أهل بيتك عليه
وأنا رأيي أن استغني عن الناس ما استطعت..وأنا حرة بما أريد ان اغرسه بنفس أولادي
فلا خطأ منك ولا مني
كلاً ميسر لما خُلق له
نحن المسلمون يفترض أن نكون كالبنيان وكالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى
صحيح لكن لا يلزمني بإفشاء أسرار بيتي وما ينقصه لغريب
لم أنكرهم ليكون من الجيد الإعتراف بهم فأنا معترف بهم من الأساس والجملة الثانية رديت عليها في الرد أعلاه
مع أنه يعتبر تهرب منك عن الإجابة عن طريق تحويل السؤال لي لكن تمت الإجابة عليك
مو تهرب .. الفكره تابعه لما قبلها
من وجهة نظرك أما من وجهة نظري قانون منصف ولم يعتمد كل هذه السنين إلا لأنه صالح والحمدالله عشنا دهرا دون أن تقود المرأة السيارة
ليس لأنه صالح..كان مرتبط بالتحريم
والفتوى الآن تغيرت
لم تتغير والسواقة في ذاتها جائزة وما يمنعها إلا قياس المصالح والمفاسد ولوكانت المصالح والمفاسد قد تغيرت
كان صدرة فتوى من هيئة كبارالعلماء و سمحت الحكومة بالسواقة لكن لم يتغير شي فبالتالي لم يتغير الوضع
أبدا لم تفندها وتم الرد عليها والدراسة صحيحة
حتى لو وافقت انها صحيحة
كما ذكر الأخ شاطئ المحبه
طيب نسبة الطلاق الآن مرتفعه أساساً بدون ما ندخل القياده
فيمكن بعد القيادة يتغير الوضع ويقل الطلاق
القيادة ثبت بالدراسة التي أجريت واستشهدت بها أنها أثرت وساهمت في رفع نسبة الطلاق
نعود للفرضيات ويمكن التي لاتسمن ولاتغني من جوع مع وجود دراسة أثبتت
طيب ما رأيك بدراسة عن أسباب الطلاق الأخرى:
لسنا بصدد الحديث عن أسباب الطلاق الأخرى يهمنا السبب الذي يصب في صلب قضيتنا
.
القياده من ضمن أمور أخرى قد تكون سبب للطلاق فهل برأيك
نمنع تعدد الزوجات وخروج المرأة للعمل علشان نحد من الطلاق
التعدد من الدين وليس خاضع للأهواء
- ونقطه أخرى هل تحرم الابتعاث
لأن المرأة ستخرج وترى كيف يعشن النساء هناك وستتعلم التمرد...ألخ
والإبتعاث ليس قضيتنا لأناقشها معك وأنا ضد الإبتعاث بدون محرما
أما التعلم لا يوجد لدي دراسة إلا إذا كنت أنت تملكين دراسة فأذكريها مع المصدر كما فعلت أنا
أما وكالة يقولون فما تمشي والتعليم لا يمكن مقارنتة بالقيادة فالتعليم له فوائده جمة لا يتسع المقال لذكرها وعلى العكس فهو يورث التواضع ويهذب النفس
مو مسألة يقولون لكنه شيء معروف
ارجع لرد الأخت شقرديه
حول التعليم
وكذلك اسمع لهذا الشيخ عندما يتحدث عن 700 رجل جاؤا للملك فيصل للوقوف دون فتح المدارس
في الدقيقة 2,8
يا أختي تم تفنيد هذه المقارنة في الرد السابق التعليم لايقارن بالقيادة
هاتي الإجابيات الكثيرة التي ستطغى على السلبيات التي تطرقنا لها كما أتيت أنا بإجابيات التعليم
ويخرج أمهات مثقفات تستطيع إنشاء جيل مثقف وواعي فله مردورد جيد على الأسرة أما القيادة فتضيف عبأ على المرأة ولايوجد مردود على الأسرة سوى أنها ستكون أكثر عصبية وتوتر
أنت قررت ان المردود فقط العصبية والتوتر..غيرك يرى غير هذا الكلام
على الأقل أتيت بشيء وأثبته بدراسة بريطانية وأظن أن بريطانيا يهمها أن يسوق نساءنا ولوكان تعلم أننا سنستشهد بدراستها لتلاعبت بها أ ما جملة غيرك يرى غيرهذا الكلام فلا تصلح لإثبات أي شيء
وعرضة للأمراض النفسية كما ذكر البحث البريطاني أما الشعور بالأستقلال فسيقلل من إنتمائها للعائلة فكل واحد يقوم بنفسه الرجل يقوم بنفسه والمرأة تقوم بنفسها فيقل الترابط ..الخ
وتتفكك الأسرة فلا مجال لمقارنةالتعليم بالقيادة
انت ترى المقارنات التي تاتي بها صحيحة
ولا ترى شيء من مقارناتي أو قياساتي صحيحه
لن نصل
هذا الكلام وجهه لنفسك فلم تتركي شيء إلا وقارنتيه بالقيادة في محاولة مستميته لإثبات حقك فتحاولين المقارنة لكي تدعمي موقفك الضعيف
وتم تفنيدجميع المقارنات ولم تستطيعي الرد على التفنيد
أما أنا فلم أقارن القيادة بأي شيء فموقفي قوي لايحتاج لدعم
فهل تنصح الأخوات الي تبعد أعمالهن ساعات أن يتركن وظائفهن
يا أختى لايوجد وجه مقارنة بين تعب الطريق وتعب القيادة القيادة تحتاج ذهن واعي وانتباه أما الراكب فهو مسترخي ويستطيع النوم
المطنق يقول أني رجل وأقود السيارة وأعرف ماذا يعني أن تقود السيارة 3 ساعات فكيف بالمرأة الضعيفة !!
قلت ممكن تقود بهن امرأة افضل وأأمن
وممكن يقود الرجل ويكون أفضل وأأمن
وممكن يكون رجل ومعها مجموعة نساء وتنام زي ماتبغى وتصحيها زميلتها لاتحاولين تعقدين الموضوع وهو بسيط
ممكن ما نحاول نعقد الموضوع..بس آخر وحده بالسياره مين يصحيها؟
ممكن تصحيها الأخت اللي قبل الأخير وتقول لها أنت آخر وحدة أصحي حاولي تعقدي المسألة أكثر حتى لايمكننا حلها إلا بالقيادة
وللمرة الثانية لا للتهويل هو جاي يدور رزقة ولا يلعب بذيله ومعظم السواقين من المتقاعدين
وغيرها مما لا يسع المجال لذكره
نعم نعم لايتسع المجال بدليل أن الأكاديمية قضيتها مرعليها أكثر من عام والقضية الأخرى ماأدري كم مرعليها من سنوات
ولو رصيتي مائة قضية تبقى المسألة نادرة الحدوث كما أسلفت في ردسابق
انهي ردي بتعليق بسيط:
- القيادة أمر يحمل الإيجابية والسلبية ككل شيء يستخدمه الانسان
صحيح ولكن السلبيات طغت على الإجابيات
لكن أن تتحمل المرأة فقط المنع من كل ما يجلب الفتن والشر
والرجل لا يتحمل ولا يقبل حتى أن نناقشه بتحريم أمر ما عليه
فهذا من التفريق الذي لم يأتي بشرعنا
الاستراحات زادت من نسبة فساد المجتمع
الجنادرية وما يحدث فيها من اختلاط ورقص الله لا يبلانا بس
كل شيء يمكن أن يكون إلا أن تقود...
- القيادة حق مكتسب لي بدون سبب ولا علة .. لكني أردت أن أوضح اشياء قد يجهلها الغير
يعني تنكرين أن تحريمها نابع من قياس المصالح والمفاسد !!
- أن تحصر تفكيرك باحتياجات المرأة بأغراض من بقاله او صيدليه فهذا من باب تحجيم المسأله
المرأة تعمل وتتاجر وتذهب للمستشفى وللسوق ولكل مكان تحتاجه..ولم يحرمها الإسلام من حريتها
إطلاقاً
- رفض المسأله لا يتعلق بالدين بل بسيطرة الرجال
- أخيرا اعرف أني لن اقنعك..هنا لكن أردت أن اوضح وجهة نظري
ولن يقتنعوا الرجال
حتى يروا النساء يقدن
**************************
الـأخ معدن الرجولة/
لا تسطيح للفكره
والمفروض فعلاً أن يتم التهيئه الفعليه والقوانين الصارمه
بالفعل لقد سطحت القضية حتى أنك قارنتيها بالجوال والإسترحات و وصل الأمر لمقارنتها بالجنادرية !!
عودي لدراسة كمال صبحي فطرحه عميق فقد كان معدن الرجولة يشير إلى ماورد فيه
- لا أتمنى أن يقدن النساء من أجل التحرر والفساد
بل من أجل الأهليه والقيام بأمورهن بما يرضي الله
اللهم اعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن