منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - حينما تطالب المرأة بالتعدد !!!!!!!!
عرض مشاركة واحدة
قديم 25-08-2004, 12:32 AM
  #3
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
أخي جمر..


هناك فرق يا أخي بين الواجب والجائز .. وعلمي المتواضع جداً ومن خلال حديث بعض أهل العلم والدين أن التعدد مقترن بظروف معينة .. وحتى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما عدد فقد شرح لنا أهل العلم الأسباب التي دعته للزواج من كل أم من أمهات المؤمنين (بدءاً بالأولى وليس الخامسة).. فإن كان التعدد واجباً هكذا على إطلاقه فما هي الحاجة لتبيان الأسباب التي دعت رسولنا الكريم للزواج بزوجاته!!

لذلك فإنني أفهم أن التعدد جاء حلاً لبعض الظروف بطريقة سليمة لا تخرج بالإنسان عن حدود الله.

وعلى ذلك فستطيب نفسي به عندما يُطبق كما شرعه الله بالفعل .. وليس باستعماله سلاحاً تأديباً وعقابياً كما يفعل البعض .. ومنهم ـ مع احترامي الشديد ـ شخصك الكريم

ستطيب نفسي به عندما يتزوج المتزوج بمن يطلق عليها لقب عانس .. وليس بادعاء المحافظة على حقوق من تسمونهن عوانس ونشر الإحصائيات التي تبين زيادة عددهن في المجتمع وقرع أجراس الخطر .. وعند الجد تراه يتزوج أخرى صغيرة السن (يجدد شبابه معها) .. (بالمناسبة هذه قصة حقيقية شهدت فصولها بنفسي).

ستطيب نفسي به عندما يراعي المعدد حرمة بيته وزوجته فلا يفشي لها سراً ويشكو منها مر الشكوى حتى يبرر رغبته في الزواج بأخرى.

ستطيب نفسي به عندما يراعي المعدد شرع الله والشرط الذي اشترطه للتعدد .. فيعدل بين زوجتيه أو حتى زوجاته (العدل المادي وليس المعنوي) .. فيراعي مشاعر الأولى حتى لو كانت الثانية أقرب غلى نفسه .. وليس بإهماله (القديمة) لصالح (الجديدة).


فهل يفعل كل المعددون ذلك؟!!!!

حقيقةً أشك.

أشك مثلاُ في رجل يعرض مشكلته هنا شاكياً من زوجته مر الشكوى بأن فيها كذا وكذا .. معتقداً أنه يثير إشفاقنا عليه وتأييدنا له .. وبالمناسبة فقد تكون الشكوى في حد ذاتها مشروعة لمن يرى أن الكيل فاض به لسبب أو لآخر .. إلا أن اختيار الألفاظ والعبارات والصفات التي يطلقها على زوجته له دلالته التي لا يمكن إغفالها .. وصدقاً أعتقد أن من ينشر غسيل زوجته ـ حتى لو كان الغسيل سيئاً بالفعل ـ لا يؤمَن أن يتعامل معها بما يرضي الله فيراعيها بعد زواجه بأخرى (هذا مثال فقط).


نعم التعدد من حقكم .. ولكن إن كان تطبيقه خاطئاً ومسيئاً فلا أرى المرأة ملزمة بقبوله.

نعم التعدد من حقكم .. ولكن عندما يتحول إلى مجرد كلمة يرددها كثير من الرجال في طول أيامهم وعرضها مطالبين (كل) رجل .. و(أي) رجل بالتعدد .. فهذا معناه أنهم أساساً لا يفهمون المقاصد الشرعية الصحيحة من التعدد .. وأظن أن شخصاً لا يفهم الأمر بشكل صحيح لن يكون قادراً على تطبيقه بشكل صحيح.






أنامل ذهبية..


عذراً لأنني أجهل إن كنت أخاً أم أختاً.

ولكن من أين لك بميرة ؟؟؟؟؟؟ .. فقد حسبت أن أحداً لا يعرف هذا الاسم هنا


على كل حال .. أشكر لك كلماتك وجهدك .. وإن كنت أختلف معك في قولك إن العاقلة لا يفترض أن ترفض رجلاً صالحاً متزوجاً .. لأنني بكل تواضع أرى أنني أتمتع ببعض العقل .. ورغم ذلك رفضت لأنني لا أرى نفسي مؤهلة لأن أكون زوجة ثانية .. ووالله لقد عوضني الله خيراً منه.

على كل حال ـ ومع احترامي لوجهة نظرك ـ لا زلت أعتقد أنها مسألة نسبية تختلف من امرأة إلى أخرى .. فهناك من تقبل وترضى وتحتمل وتصبر .. بل وتخطب لزوجها .. وهناك من لا تستطيع ذلك .. ولا أرى هذه مخطئة ولا تلك .. وإنما هو اختلاف شخصيات ونفسيات وقدرات .. ولا يصح أن نقول بأننا كلنا يجب أن تكون لنا ردود فعل متشابه إزاء ذات الموقف.

وإن كنا نقول دائماً أن الزواج بشكل عام هو مسؤولية كبيرة يفترض أن يقدم عليها من يرى في نفسه أنه مؤهل لتحملها .. فكذلك أرى التعدد .. وكما أن ليس كل رجل مؤهل للتعدد .. كذلك ليست كل امرأة مؤهلة للتعايش مع التعدد.






أخي صقر الجنوب..

صدقتً يا أخي .. ولا خلاف معكَ على الإطلاق .. بل وأدرك أن بعض النساء ينكرن التعدد أصلاً .. وهو أمر لا نرضاه ولا نوافق عليه بكل تأكيد .. لأن العاقل يؤمن بأن الله ما شرع أمراً عبثاً.

المشكلة ليست في التعدد بالطبع .. ولكنها في إساءة تطبيقه.









أخيراً..

أختي أم حور..

أتمنى ألا تضيقي يا أختي.. ويعلم الله أنني لا أريد إلا أن يكون الأمر واضحاً ومفهوماً لي .. وربما لغيري.






ومنكم المعذرة
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.

التعديل الأخير تم بواسطة مهره ; 25-08-2004 الساعة 12:43 AM