الاخت الفاضله زينب
انا لم اقصد ابدا فى كلامى هؤلاء الرجال الذين يتزوجون لاغراض كلنا نسمع عنها مثل تجديد الشباب او تاديب الزوجه الاولى او لانه يشكو من زوجته كذا وكذا
وانما اقصد الذين يتزوجون لاغراض شرعيه والاغراض الشرعيه للزواج معروفه ومتعدده ومنها احصان الرجل لنفسه او للمراه التى قد يفوتها قطار الزواج لاى سبب فانا اعتقد ان التعدد فى هذه الحاله له اسبابه الوجيهه كبقيه الاسباب التى ذكرتها سابقا
واما عن سؤالك عن وضع المراه التى قدلايكفيها زوجها فالحلول امامها كثيره ابتداءا من العلاج العضوى او النفسى وانتهاء بطلبها التفريق اذا خافت على نفسها من الفتنه
لقد تحدثت فى ردى عما يجب ان يكون وليس عن الواقع الاليم الذى نعيشه جميعا والذى جعل الكلام فى موضوع التعدد ياخذ بالضروره ذلك الانطباع الذى احسسته فى تعليقك .
فالواقع ليس بالضروره من احكام الشرع وانما يمكن ان يكون نتيجه تقاليد او عادات اجتماعيه وصلت بنا الى هذه الحال.
والسلام
محمد