منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ‏أيها الزوج ماذنب تلك الزوجة لكي تعدد عليها لهاذا السبب
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-07-2011, 11:44 PM
  #13
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
حياك الله اختي الكريمه

اختي انت خلطتي بين امرين ( حق الرجل في التعدد - سوء عشره الرجل )

فانت اشترطت التعدد ( لسبب ) ولم يقل به فقيه في الاسلام وعمل الصحابه على خلافه وجعلت الحجه في اشتراط السببيه ان التعدد عقوبه وقسوه وهذا خطا التعدد حق للرجل مثل حقك في التنفس والاكل والشرب والحياه (حق ) اعطاه الله اياه لايجوز لبشر ان يقيده الا بشرط ( العدل ) في المبيت والنفقه والمسكن

ولذا اقول واكرار التعدد حق للرجل سوء كان لسبب او بدون سبب ولا اعرف فقيها قيد التعديد بسبب لكنهم اشترطو ( العدل )

وفرق بين الحق الاختياري والحق السببي
الحق الاختياري هو الذي يرجع في استحقاقه الى الفرد مثل التعدد هذا راجع لاختيار الفرد
الحق السببي هو الذي يرجع في استحقاقه الى السبب مثل ( قصر الصلاه ) بسبب ( السفر )

ودليلنا على ذلك قوله سبحانه ( فانكحو ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع ) لا حظي ما طاب هذا راجع لاختيار الفرد ثم قال (لكم ) اللام للتمليك ولاحظي ان الله بداء بالتعدد قبل التوحد ( مثني ... ثم قال فان خفتم ان لاتعدلو فواحده ) ولذا قال بعض العلماء الاصل التعدد لفعل الرسول وصحابته فالعشره المبشرون بالجنه ومعظم الصحابه معددون
اما سؤ تعامل الزوج بدعائه على زوجته لاتيانها بالاناث او اهمالها عند التعدد هذا ( سؤ عشره )
انصحك اختي في اول ليله تدخلين على الرجل ان تجزمي ان لك ( ربع رجل ) وليس كل رجل فالرجل له اربع
وهذا خير لك ( تخف عنك المسؤليه ) و ( حمل الرجل ) وتشاركك اخواتك في حمل المؤونه فالمراءه امامها حمل وولاده وترتبه ورعايه وخضانه وربما كانت عامل من الصعب ان تقوم بالرجل لوحدها فمن رحمة الله بها جعل حمل الرجل يقوم به ( اربع نسوه )

التعديل الأخير تم بواسطة ذكريات لاتغيب ; 07-07-2011 الساعة 02:21 PM السبب: تصحيح الآية الكريمه