الأخ الكريم/ ولهان
1) ومن يداهم حقك في النقد إن أسأتَ فهماً، أو أساء الكاتبُ إيصالاً لمعنى، أو أخطأ بشيء ترى أنت الصواب في خلافه.. لكن يا رعاك الله اعلم أن النقد له أسلوبه وطريقته ومنهجيته بالاتجاه إلى نقد الموضوع وأفكاره، وتبيين الصواب للكاتب وللقاريء؛ كي تضع يدك على مواقع الخلل والعطب فتصلحها وتكسب الأجر، وتبتعد قدر الإمكان عن الحوم حول شخصية المؤلف في العموم إلا في حالات معينة مخصصة يحتاج المرء فيها لاستخدام هذا الأمر وليس هنا موقع بيان هذه الحالات، أما في هذا الوضع الحاصل في هذا المتصفح فلا ينبغي أبداً.
2) بل أنت من ادعيت أن المسافة تُحتسب بينك وبين الكاتب بالسنين الضوئية، ولعلك تراجع هذا الأمر في مشاركتك إلا أن يكون عقلي وعيني قد فهما بشكل خاطيء بعيد كل البعد عن الوعي.. وفي العموم فنحن لسنا في مسابقة لإظهار الأعلم والأفهم منكما، والأمر في مداره يدور حول النفع الذي يقدم للناس.. وعلى أي حال لا تهمني هذه النقطة كثيراً فتجاوزها.
3) لا تلمز يا رعاك الله في بعض الأعضاء من حيث الإطراء لموضوعات الكاتب من عدمها.. فأنت تعلم أن الناس لها أهواء وأذواق مختلفة، ولولا هذا الاختلاف لبارت السلع.
4) مرة أخرى أقول لك: خذ مواضيع الكاتب، وانقدها، وأخرجها لنا في موضوع نقدي أدبي بديع كما يفعل هو، وكن نعم الناقد النزيه المتجرد للحق، ودعنا نستمتع بلغتك النقدية العلمية.
5) ختاماً: استمتعتُ حقيقة بقراءة ردك فلديك عبارات جميلة مدهشة، وأفيدك أن هذا هو الرد الأخير لي عليك، وليس هذا استنقاصاً لمقامك.. حاشا وكلا! لكني رجل لا أحب الجدل كثيراً إن لم أكن مضطراً إليه، وها أنا هنا في حالة عدم الاضطرار فافهم مني هذا، واحمله على هذا المحمل لا غيره فقد صدقتك القول.
6) والآن أقدم لك ولكاتب الموضوع احترامي.. وأفيدك علماً أني أحب كاتب الموضوع وأحترمه وأقدره وإن لم ألتقي به على أرض الواقع.. ولا يعني هذا أن تجد مدخلاً عليّ أني أحابي الرجل أو أداهنه بل إن الأمر عندي سيان في الرد ومحاولة إصابة الحق، والله أجل وأعلم.
:::
أخوك في الله/ حاتم بن أحمد