اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة × الرسمي ×
قال الشيخ ابن جبرين حفظه الله في بيان ما يسوّغ طلب الخلع : "إذا كرهت المرأة أخلاق زوجها كاتصافه بالشدة والحدة وسرعة التأثر وكثرة الغضب والانتقاد لأدنى فعل والعتاب على أدنى نقص فلها الخلع .
ثانياً : إذا كرهت خِلقته كعيب أو دمامة أو نقص في حواسه فلها الخلع .
ثالثاً : إذا كان ناقص الدين بترك الصلاة أو التهاون بالجماعة أو الفطر في رمضان بدون عذر أو حضور المحرمات كالزنا والسكر والسماع للأغاني والملاهي ونحوها فلها طلب الخلع.
رابعاً : إذا منعها حقها من النفقة أو الكسوة أو الحاجات الضرورية وهو قادر على ذلك فلها طلب الخلع .
خامساً : إذا لم يعطها حقها من المعاشرة المعتادة بما يعفها لعُنّة (عيب يمنع القدرة على الوطء) فيه ، أو زهد فيها ، أو صدود إلى غيرها ، أو لم يعدل في المبيت فلها طلب الخلع، والله أعلم " انتهى
الإسلام سؤال وجواب - محمد صالح المنجد
|
منورين لمروركم
وشكرا لأنك قدمت جوابا
__________________
يآكثر مآيطرِي على البآلْ توقيعْ ولآشفْتْ لي توقيعٍ يرضِي غروريْ إن مآحصلْ توقيعٍ فوقْ التُوآقيْع وألآ عـَنْ التوقِيع يكفـيْ حُضُــورِيْ