اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غزلان";2802041]يبدوا انك لم تقرا ما اوردته لكن تصر وتعيد بكلام لاجدل فيه تاكيدا لوجهة نظرك الشخصية !!
لكن الحمدلله انك رجعت للحق ببعض ما قلت ...
و قضية ان الله امر بالضرب ورسوله عليه الصلاة والسلام اباح ضرب الزوجة
هي شبهه يثيرها النصارى و الملحدين من وقت لآخر ..
لينتقصوا من مكانة المراة في الدين الاسلامي و يطعنوا فيه !!
وارى انك تنهج الاسلوب ذاته انتصارا لنفس ...
كل عاقل واعي لاحكام الشرعية يفهم النص القراني بشكل منصف بعيد ان اهواء النفس
و بعيد عن اتخاذ هذه الاحكام وسيلة اثارة و انتقاص و فلسفة ..
وحكم الشرعية هو ( [COLOR="RoyalBlue
الندب على الترك توافقا مع سنته عليه الصلاة و السلام[/COLOR] )
فالحياة الزوجية في اصلها بنيه على المودة و الرحمة و الهدف من وسائل اللاصلاح هو عدم الخروج بها
من اطارها الصحيح المودة والرحمة الى الشقاق و النفرة ..
ولم يرخص بالضرب الى بعد مراحل و في حالة قصوى مع الاخاذ بالاعتبار ان الاصل هو الترك ..
و قول ابن المسيب قد تم الرد عليه من بعض الفقهاء و المحدثين فقالوا هي رواية ضعيفة
مع الاخذ بالقاعدة : ان كلاً يؤخذ منه ويرد الا رسول الله عليه الصلاة و السلام ..
كما انه لا يمكن ان يفهم منه ان المقصود هو الضرب على وجه الاطلاق او الرخصة فيه
او انه حقا للزوج لازم الاخذ به ..
و قولك النشوز ان تودي حق الزوج كارهه ، وان هنا له ضربها ..
ايضا مردود عليه بقوله تعالى ( فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا ) ..
قيل انه ليس لزوج حملها على محبته كرها قالقلوب بيد الله لذا ختم الله هذه الاية بقوله ( ان الله كان عليا
كبيرا ) اي تذكير لزوج ان الله اقوى منك واعلى وهو المطلع عليك فان بغيت و تجاوزت فان الله هو ولي الزوجة
وهو المنتقم العلي الكبير ، ومن لطائف التفسير هنا ان الله تعالى كما ذكر حقا للمراة يختمها بتذكير بعظمته
وقوته و بالامر بتقواه تعالى ..
فقيل انه تعالى يهيب النفوس من الاقدام على الظلم والاستبداد في استيفاء الحقوق و يذكرهم بتقوى الله و الخوف
من عقابه تعالى ..
* اما من فهم ان الدين يدعو للعنف والاضطهاد ، وان الضرب حقا له يودب متى شاء ، وان الله يامر بضرب
الزوجة كما تزعمون ، فلا يقول بها عاقل منصف يعرف سماحة الدين الاسلامي و رحمة رسوله الكريم ..
فدين يحرم ضرب البهائم و يدعو الى الرفق بها و يجعل اذيتها سبب لدخول النار ..
هل يعقل انه يهدر حق الانسانية بهذه البساطة ؟!!!
( ليس اؤلئك بخياركم )
( خيرؤكم خيركم لاهله ، وانا خيركم لأهلي )
( ما اكرمهن الا كريم ، وما اهانهن الا ليئم )
( رفقا بالقوارير )
( الا فاستوصوا بالنساء خيرا )
( اني لاتحرج من حق الضعيفين : اليتيم و المراة )
( ليس اؤلئك بخياركم )
حينما نريد ان نفهم نص شرعي لابد ان نضعه في قالبه العام وهو الشريعة عموما
|
سؤال محدد قوله ( واضربوهن ) ماهذا الفعل ؟؟ وعلى ماذا يدل ؟؟