رد : ضرب الزوجه ...؟؟؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OMRAN8779
فائده
الضرب في الشريعه ثلاث انواع
الضرب للحد وهو حق الله وهذا لايجوز ان يتجاوز فيه الحد مثل ضرب الزاني
الضرب للتعزير وهذا ليس له قدر محدد وهو من صلاحيات ولى الامر او القاضي
الضرب للتأديب وهو من صلاحيات الاب والام والاخ الاكبر وولي اليتم
والزوج وكل من له ولايه على من تحت يده وهو لايجوز ان يتجاوز عشر ضربات
تحياتي
|
السلام عليكم اخ عمران
انا قلت هذل الكلام قبلا في موضوع الاخ متفائل (كيد الرجال)
ورددت على بهاذا الرد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OMRAN8779
ملاحظه
ليس المقصد شرعنه الضرب او عدم شرعنته
المقصد ان نخرج من الانطباعات الشخصيه والاعراف الاجتماعيه
وننظر الى القضيه من وجه نظر محايده وموضوعيه تعتمد على ثلاثه
علوم علم الشريعه وعلم النفس وعلم الاجتماع
لان علم الشريعه هو المرجع
وعلم النفس يوضح خصائص الاشخاص
وعلم النفس يوضح خصائص المجتمعات
انا الان بصدد جمع الماده العلميه واسأل الله الاعانه
تحياتي
|
نعم انا لم اتكلم بطريقه علم النفس اوعلم الاجتماع اوغير ذلك..........
انا قلت ان الله شرعه في كتابه
ولم ادري لماذا قلت ليس المقصود........................... اول سطر
ثم جأت هنا وقلت ما كنت اقصده انا يعني لم نختلف
ولكن احسست انك .........
اريد منك توضيحا فقط
كي لا اسيء الظن
طبعا مع الاختلاف الجذري في طريقه الضرب التي حددتها لم اعلم ان العلماء قالو عشرا
حتى لو قلت لي لا تزيد عن عشر احس ان هناك من يريد تطبيق كلامك بحذافيره (عشرا)
بالاضافه الى انك قلت الضرب بالوسيله المتاحه
لا اخي الكريم وكأنك تقول اللي امامك اضرب به راعري ان هناك من هم جهله ولا يأخذون من الكلام الا نواقصه
احتوم شخصك الكريم ومواضيعك البناءه والتي تفيدنا في حياتنا
ولكن ارجوك واقولها ثانية ان هناك من يأخذ القشر ويترك اللب
ولو سمحت لي باضافه صغيره
عندما قلتعن الظغث : الظغث هو مجموعة من الحشائش (العشب)
واختلف العلماء في كونه عشبا اخضر ام يابس وقال بعضهم خليط
وانا هنا ادقق لأمرين اولهما ان هناك من يعتقد ان العيدان التي ذكرتها تكون طويله او لا تفهم بشكل جيد
ثانيا وهو سبب تدقيقي لو اخذت عيدانا وجربتها على يدك باتربيد لآلمتك
اما العشب فيكون ليا ةربما تشعر بنعومته على يدك
سبحان الله هل يكافئ تلك المرأه الصالحة النقيه بالضرب بالعيدان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مستحيل لماذا قصت شعرها اليس من اجل ان توفر لقمت عيش لها ولزوجها
عندها حلف عيها النبي الكريم بانه سيضربها بعد ان يفرج الله كربه
ولكن سبحان الله اتى امر الله
في قوله تعالى : { وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب }
وامره الله بذلك كي لا يحنث
لا اقول ذلك لك اخ عمران بالتأكيد تعرف القصه ولكن اردت توضيح اللبس فقط
__________________
أما والله لو علم الأنام *** لِما خلقوا لما هجعوا وناموا
لقد خُلِقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا
ممات ثم قبرٌ ثمّ حشرٌ *** وتوبيخٌ وأهوالٌ عظامُ
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام