اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة فاشلة
اتمنى ننظر للموضوع بعين البصيرة لا المناظرة
و آنقل لك رد احد المشائخ على دى النقطة :
التقوى ليست على درجة واحدة في قلوب الخلق أيتها الفاضلة، وللشيطان خطوات وخطوات.. ولهذا قامت الشريعة المطهرة على سد الذرائع، وإلزام سائر المكلفين برهم وفاجرهم بتلك الشريعة على السواء. فمن خشي على نفسه الفتنة ولو كان أتقى الأتقياء فلم يجد إلا أن يتزوج من ثانية وثالثة وهو قادر ضابط للحقوق والواجبات = فلا أقول له ذلك، بل عليه بذلك! وليس الزنى والوقوع فيه بأبعد عن أحدنا منه عن برصيصا العابد، والحي لا تؤمن عليه الفتنة، نسأل الله السلامة!
و الرجل التقي القادر على الزواج الذي تحركه الشهوة - كسائر البشر - لن يجد إلا أن يلجأ للزواج! فإن لم تكفه واحدة فمن تقواه - أيضا - إن كان قادرا = أن يأخذ بالمزيد مما شرعه له ربه ليعف نفسه .. وهذه الثانية في حقه حينئذ حكمها كما كان حكم زواجه من الأولى، تدور ما بين الاستحباب والوجوب .
أما برصيصا فقد كان أعبد الناس وأتقاهم و قد انقلب حاله في لحظة من فتنة النساء! فسبيل التحصن من تلك الفتنة التي هي أضر الفتن على الرجال بإطلاق = قد لا يكون في حق كثير من هؤلاء الأتقياء الصالحين إلا بالتعدد .
|
اذن تقصدين ان الوازع الديني
قد لا يمنع الانسان من الزنى .. !
اذا كان كذا فمعناه ان الوازع الديني ضعيف !
وهو الشي الي اقوله انا .. اثبتي صحة كلامي !
لانه لو كان قوي لردع الشخص عن الزنا خصوصا
مع كونه محصن وله زوجة ! ولو كان الوازع الديني
ليس الرادع القوي لما كانت عقوبة الزاني المحصن = الرجم
حتى الموت ! لكانت عقوبته اخف من ذلك ولاعطي فرصة
بالزواج باخرى !!!
وشي اخر .. شخص وازعه الديني ماهو قوي لدرجة
ممكن يمنعه من الزنا او مسبباته .. اذن وش يمنعه
من ظلم زوجته الاولى او الثانية او استغلالهن ؟
كيف نتوقع منه العدل .. ؟؟!
الفكرة ليست معارضة التعدد ..
الفكرة انك ما تربطين
الخيانة بالتعدد .. لانك بذلك كانك تقولين ان الصحابة
رضي الله عنهم انما امتنعو عن الخيانة لمجرد توفر
الحلائل ... وليس لتقواهم لله تعالى !! حاشاهم رضي الله عنهم
وتقولين بعد ان الصحابة تزوجو لاشباع شهواتهم
وليس لاهداف سامية !! لو كانو كذا ليش زوجاتهم
مطلقات وارامل ؟ ليش ماهم ابكار وصغيرات في السن ؟
لونظرتي في زيجاتهم لوجدتي ان كثير منهم تزوجو
المطلقات والارامل مو بس كذا .. حتى اهداف الزواج
ليست لمجرد اشباع غريزة .. اما لايوائهن من الكفار في ذاك الوقت
او لتوطيد علاقاتهم مع احزاب جديدة وبالتالي سهولة
نشر الاسلام .. او رفقا بحال البعض من الارامل !
هذي مو اهداف سامية ؟؟؟ اجل كلام امل صحيح !
الصحابة اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
والرسول كان مثلهم وقدوتهم .. كل زوجاته
مطلقات وارامل .. فقد تزوج خديجة رضي
الله عنها وظلت الوحيدة حتى توفيت .. وبعد وفاتها
تزوج سودة بنت زمعة لتعينه في الهجرة ..
ولم تكثر نساءه الا في العشر سنوات الاخيرة
من عمره صلى الله عليه وسلم ! فكيف برجل
مثل هذا وصحابة وتابعين ان يتزوجو لمجرد
اشباع شهواتهم اذا كانت هذه اهدافهم ؟؟؟
وشي اخر ايضا .. التعدد انذاك كان ضرورة
لكثرة الحروب وموت الرجال وبالتالي تفوق النساء
في العدد .. بينما في عهدنا الحالي لا حروب
ولا بطيخ .. فضلا عن ضعف الوزاع الديني
والتركيز على المصالح والشهوات ! والتوجه نحو
الصغيرات في السن واهمال الزوجات الاوائل !
ومع كذا تتوقعين تنحل المشاكل الراهنة في الحياة
الزوجية .. بمجرد التعدد !! هذا هو اللامنطق بعينه !