منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - الفراسة - القوة الخارقة - الحاسة السادسة
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-2012, 08:56 AM
  #25
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
رد : الفراسة - القوة الخارقة - الحاسة السادسة

اقتباس:
هذا -و الله أعلم- منفيٌ بدلالة مفهوم المُخَالَفَةِ و دلالة الإختصاص في حديث (لقد كان في من كان قبلكم مُحدَّثون و مُلهَمُون).
عفوا ما وجه الدلالة هنا.؟؟ هل تقصد أن الملهمون والمحدثون مختصة بما قبل زمن الصحابة

فيكون مقتضى المخالفة عدم وجود ملهمون ومحدثون في أمة محمد صلى الله عليه وسلم باستثناء عمر رضي الله عنه

أن لم يكن ما فهمته صحيحا فاشرح لي وجه الإستدلال من الحديث فضلا وأكون شاكرة لك وهل قال به العلماء ؟؟

أما أن كان فهمي لما كتبته صحيحا ففيما أعلم أن من العلماء من قال أن تخصيص الرسول صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب

_في حديث (( لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر))_

إنما هو من قبيل قول أحدهم لو أن لي صديق فإنه زيد فهو لتأكيد جدارة زيد بالصداقة لكن لا يستفاد منه نفي الأصدقاء عمن سواه

بل قرأت أن أثبات وجود المحدثون فيمن قبلنا يعني إمكانية وجودهم في أمة محمد صلى الله عليه وسلم من باب أولى كونهم أفضل الأمم

وبالإمكان مراجعة كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري



اقتباس:
و الناظر في حديث ابن صياد حين أتاه نبي الله صلى الله عليه و آله و سلم و خبأ له سورة الدخان .. قال له (ماذا خبأتُ لك؟).. قال "الدُّخْ" .. فقال له نبي الله
: (اخسأ فلن تعدو قدرك) فدلَّ على أن الغيب النسبي نفسه ، لا يستطيعه الجن على كل حال إلا إذا خّرجَ عن القلب و النية إلى القول.
مع أن ابن صياد كان ذا خوارق للعادة و قيل بأنه الدجال ، و هو قول مشهور.

ابن صياد على الأرجح أنه دجال من الدجاجلة وكونه دجال يرجح استعانته بالجن عن طريق القرين أما قولك أنه يلزم الخروج من النية إلى القول ليستطيع الجن إدراك الغيب النسبي

فأظن _وهذا إجتهاد مني والله أعلم ورد العلم إليه أسلم _أنه لا يلزم ذلك إذ أن القرين أو الشيطان يجري من ابن أدم مجرى الدم حتى أنه المؤمن إذا همّ بطاعة أو حدثته نفسه بها

فإن الشيطان يوسوس له لثنيه وكلما أغلق المؤمن على الشيطان باب فتح له الشيطان بابا أخر


اقتباس:
لا يوجد شيء إسمه "مخاوي
لماذا لا يوجد؟؟

عن نفسي أعتقد بوجوده لوجود حالات تثبت ذلك على أرض الواقع

وكنت قرأت أن ابن تيمية رحمه الله يجيز مصاحبة الإنسي للجن المسلم شريطة ألا يفضي ذلك إلى الإستعانة بهم فيما حرم الله

أو صرف أي نوع من العبادة لهم أو ارتكاب ما حرم الله مقابل تسخيرهم له فهذا محرم بلا نزاع

أما التعاون معه على البر والتقوى فهو كالتعاون مع الأنسي على البر والتقوى

إلا أن الشيخ ابن باز رحمه الله ذهب مع من قالوا بالمنع من العلماء سدا للذرائع صحيح أن الجن المسلم إخوان لنا في الإسلام

لكن يتعذر التأكد من حالهم فقد يدعي أحدهم أنه مسلم ليستدرج الإنسي كما أن منهم المبتدع وهم فرق ومذاهب كحال الأنس بالإضافه أن فيه تجاوز للأدب النبوي مع الأنبياء

فإذا كان نبينا صلى الله عليه وسلم عندما أمسك الجني الذي أراد أن يقطع صلاته تركه لأنه تذكر دعوة سليمان عليه السلام بأن يتفرد بملك لا يكون لأحد من بعده

فالأولى بنا أن نقتدي بنبينا صلى الله عليه وسلم والحقيقة أني أميل لما ذهب له الشيخ ابن بازرحمه الله



خلاصة القول أن هذا ممكن بغض النظر عن الحكم



لا أخفيك أني بعد قراءتي لردودك اللاحقة لردك علي ولاسيما الردرقم 16 لم أعد أعلم إن كنا مختلفين أم متفقين

ولكن يبدو أننا إلى الإتفاق أقرب وإن اختلافنا ففي الأمر سعة


كنت قد أضمرت في نفسي أن تكون مشاركتي السابقة لهذه المشاركة هي المشاركة الأخيرة في هذا الموضوع

مخافة أن أثقل عليك إلا أن عباراتك الأخيرة كانت مريحة للأعصاب و دافعا لمزيد من المشاركة

فعندما يكون المحاور لك مرن لديه سعة أفق مع سعة إطلاع فضلا عن المهارة اللغويه التي تتمتع بها

فإنه حتما يغريك بالمتابعة لأنك ستخرج في كل الأحول مستفيدا من النقاش معه فشكرا لك

موفق

__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]


التعديل الأخير تم بواسطة أطياف المجد ; 10-09-2012 الساعة 08:59 AM