منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - مطلقة بﻵ ذنب .. حسبي الله عليه
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-03-2013, 01:00 PM
  #23
نور الإيمان
العضو الماسي وكبار الشخصيات

تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,354
نور الإيمان غير متصل  
رد : مطلقة بﻵ ذنب .. حسبي الله عليه

لا بأس بملاحظاتك اختي أم سفيان بارك الله فيك غاليتي ، وهذه فرصة لاوضح المعنى بوضوح أكثر

كلامي متجه لنقطة واحدة وهي نبين اين أخطئنا واين كان الخطأ منا حتى يكون لنا الاجر في ان نوجه نصيحة لمرأة اخرى او لأهل لا يكترثون لمن يتقدم لبناتهم فيقرأو رد احدى النساء اللواتي مررن بهذه التجربة فيهتم ويكترث ويكون لها اجر عظيم من وراء ذلك

فكثيرات لا يدركن ان عدم توضيح الخطأ من طرفها او من طرف اهلها يعتبر فتنة ، تفتن به غيرها من الفتيات والنساء كأن تقول فعلت وفعلت ولم أقصر معه وطلقني وظلمني دون ان تبين الخطأ من جهتها ، فهنا حصل اضلال للقارئ عن الحق

اقتباس:
يحوز لي ان اظلم انسان غافل طاهر ضعيف ثم احمله الخطا لانه هو من لم يسال عني
و يكتشف نيتي ؟
غاليتي ام سفيان حديثي فقط عن الزواج وهنا الغفلة مكروهة في الدين وخاصة في هذا الجانب ، نعم هو مخطئ لانه غفل عن السؤال ، والطرف الاخر سيعاقبه الله لو اساء للمرأة ولكن هنا يجب ان تعترف المرأة انها لم تسأل عنه حتى تكون صادقة ولا تسبب فتنة لغيرها

اقتباس:
او هل لو كنت قاضيا ان احمل المظلوم وزر الظالم و اعقابه لانه انخدع و ظلم ؟
هناك قاعدة تقول القانون لا يحمي المغفلين ، قد يأتي رجل لطلب حقه بالقانون فيقول نصب علي او او ولو بحثوا عن من ظلمه ولم يجدوه او لم يستطيعوا ان يمسكوا عليه دليل فهنا ضاع حقه لانه فرط فيه بعدم تنبهه ، والطرف الاخر سيعاقبه الله ، والمتضرر اجره عند الله وعليه ان يعترف بخطأه ليبين تجربته للناس ويعظهم وينبههم ، حتى لا يسبب خلل لمن يستمع له فيقول احدهم الدنيا لم يعد فيها خير والعياذبالله او اصبحت تسبب لي الخوف والقلق والامراض النفسية من تفشي الظلم والنصب والاحتيال بها وهذا يحصل لكثيرين يتابعون هذه القصص

اقتباس:
ما جعل الله سبحانه و تعالي للمظلوم دعوة لا ترد الا دليلا على مشروعية الدعاء على الظالم
و طلب النصرة من الله ، و ذلك نفهمه من قوله تعالى ( و عزتي وجلالي لانصرنك و لو بعد حين )
و لا نجد والله عزا اعظم للمظلوم من نصرة الله تعالى .
وهذا لا اختلف فيه ابدا وهذا قول الحق واحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام دليل من السنة على ذلك للمظلوم بالنصر واخذ الحق حتى لو مات قبل من ظلمه وهذا يحصل ان يموت المظلوم قبل من ظلمه

اقتباس:
لكن ياختى المراة بحكم طبيعة خلقها مقصورة في بيتها و قليلة الاختلاط بالرجال
و هذا من واجب اولياءها و ليس كل ولي على قدر من الاهتمام و الدقة
اذن هنا اختي ام سفيان بارك الله فيك اهلها هم من ظلموها بعدم السؤال عمن اعطوها له وكان همهم ان يزوجوها

اقتباس:
و اعرف من الاولياء من لا يسال بتاتا و منهم من يسال و لكن لا يجد من يبين له الحقيقة
اذن هم من ظلموا ابنتهم هنا ، اما من لم يجد من يقول الحقيقة فهل شيخ المسجد سيكذب ؟ هل كل الناس ستكذب ؟

حتى لو لم يسألوا هناك صلاة الاستخارة التي لم تخيب من طلب فيها اختيار الله ابداً ، وعلى المرأة ان لم يكن لها اهل يهتموا لامرها ان تلجأ لله بان توكله الاختيار لها وتلجئ للدعاء ، واعرف نساء انتهى الزواج يوم الزواج نفسه ولم يكتمل نتيجة صلاة الاستخارة ودعائها ولم يخيبها الله عز وجل ، نجاها الله منه ومن اهله نتيجة استخارتها علام الغيوب الذي لا يخفى عنه شئ في الارض ولا في السماء وبالدعاء لانها مقبلة على امر عظيم

اقتباس:
و كثير من النساء حسنة النية و رغبتها الفطرية بالاستقرار و قلة الفرص تجعلها تقبل
بمن اظهر دينه و خلقه
اذن غاليتي لماذا لا تقول انها تسرعت حتى لا يفوتها قطار الزواج وانها ضعفت امام اول من تقدم لها واظهر كما تفضلتي دينه وخلقه ، فإن يظهر ليس معنى هذا انه كذلك ، بل يجب ان نتأكد ، وان لم نستطع هناك الاستخارة وهناك فترة الخطبة والعقد ، ويمكنك ان تبحثي عن استشارة في قسم الاستشارات المحلولة عن قصة مرأةأسأل الله ان يسعدها ويرزقها الخير ويوفقها تعرضت لهذا ، ثم اني اقول هذا الكلام لاني لا اريد لها ان تتعرض للطلاق اي ان كلامي لصالحها لا ان اقول انها عاطفية واجد لها مبررات واقول ان الرجل هو الوحيد المخطئ ومن ثم تدفع الثمن غالي

يجب ان نوعي نسائنا ونبين لهم الاخطاء حتى لا يقعن بها ومن وقعت بها تتعلم حتى لا تكررها ، فكلمة مظلوم اصبحت فضفاضة جداً لان من يمر بهذا الموقف سواء ذكر ام انثى يشعر انه فقد حقه مع بشر مثله ولذلك لا يريد ان يفقد حقه عند الله فيقنع نفسه انه فعلا لم يخطئ ابدا حتى يتحصل على مظلمته من الله ويرى عقاب الطرف الاخر بعينه لانه تخلى عنه

وهنا انصح من كانت كذلك ان تتجه لله وتدعوه بإخلاص وسيعوضها خيراً من ان تظل تنتظر انتقام الله فيه وتهلك نفسها بالدعاء عليه وتحزن فلو كانت مظلومة سيأخذ الله حقها ويكفيها ان توكل الله وكفى وتتجه لنفسها بأن تدعوا لنفسها بما تحب

اقتباس:
و النظرة الشرعية مهمة لكن ليس من المنطق ان تكون مقياس لنجاح الزواج من عدمه
بمعنى هل كل امراة سوف تتبع احاسيسها و تلغي عقلها
مثل من ترى منام سئ و ترفض الخاطب بناء عليه
بل هي من المنطق وكل المنطق اختي ام سفيان وهي مهمة جدا وينبنى عليها النجاح بشكل كبير جدا جدا وكيف لا وهي من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والا لما كان شرعها من لا ينطق عن الهوى وما كان طلب من ذلك الصحابي ان يعود مرة اخرى لرؤية تلك المرأة من جديد

ثم انها جزء من منظومة متكاملة الرؤية ، الخطبة ، العقد ، وقبلها السؤال ثم الاستخارة ، فإن انتقص الانسان من قيمة هذه الامور الاساسية والجوهرية وظن ان المنطق فقط في ان يتبع العاطفة ويقول انا ضعيف ولا يوجد من يسأل لي ولا يوجد من يخبرني الحق ويستغل فرصة اول من يتقدم له دون تحري وتأكد فلا يلومن غير نفسه

اقتباس:
نحن هنا نرفع المسولية عن الرجل و نسهل له ظلم النساء الغافلات
الطرفان مسؤولان ومن الخطأ ان نقول الرجل مخطئ فقط ونرفع القلم عن المرأة وكأنها ليست ذات عقل او انها جاهلة او قاصرة عند اهل ظلام متجبرين يجبرونها على الزواج برجل سيئ دون سؤال ، والغفلة لم يأمر بها الله عز وجل في هذا الجانب ابداً وهي هنا مذمومة لانه ان فشلت العلاقة فسوف تتحطم المرأة ولهذا حماها الله وحفظها بتلك الامور حتى لا يظلمها بالزواج من رجل سيئ ، والا فقد ظلمت نفسها بغفلتها او غفلة ولي امرها

اقتباس:
جانب اخر الحياة الزوجية تمر بمتغيرات و الزوج كذلك و الزوجة
و منهم من يطلق لاي سبب لا علاقة للزوجة فيه
كعدم حب او رغبة من اهل او خلاف او سوء خلق
المتغيرات تعني ان الحياة كانت على مايرام وفجأة تغيرت ، وهنا لم اتطرق لهذا الجانب لانه يصب في اسباب تغير هذه الحياة الزوجية وهذا جانب آخر مختلف له اسبابه فلم يجعل الله شئ الا بسبب هذه سنة الله في كونه كما ذكر الله في كتابه الكريم ذلك ، فإن يكون زوجان محبان متفقان كان زواجهما على اساس متين وصحيح ثم يأتي ويطلقها لانه لا يحبها كما ذكرتي فكيف يكون ذلك ؟ او لان اهله طلبوا ؟ اذن من الاساس اهله لم يكونوا موافقين على ارتباطه به ولم يرضوا عن هذا الزواج ولم يباركوه فهي تزوجت برجل اهله لم يوافقوا عليها

اما قولك سوء خلق فكيف لا يكون للزوجة يد في ذلك فهذا يكون من قبل الزواج من ترتبط برجل سيئ الخلق يتزوجها ثم يطلقها هكذا بكل بساطة وبدون ان يكون لها علاقة او يد وكأنها شئ اشتراه وتركه ولهذا شدد الدين على حسن الاختيار والسؤال حتى لا نزوج سيئ الخلق هذا ونسلمه القرار في حياتنا فهذا نتيجة عدم السؤال

ثم تقولين بدون سبب من الزوجة وتقولين لخلاف ؟ فالخلاف يكون بين طرفين وان حدث الخلاف هناك خطوات لحله والبحث عن اسبابه اي ان هناك سبب للخلاف مؤكد والا ما كان نشأ بينهما فلابد من وجود سبب لهذا الخلاف والزواج يبنى على طرفان والانفصال كذلك له طرفان

اقتباس:
نعم قد تكون الزوجة طرفا بالامر لكن هناك حالات لا يد لها فيها
و هناك ايضا من يتزوج و بنيته الطلاق
وماهذه الحالات التي لا يكون للزوجة يد فيها ؟ ومن يتزوج بنية الطلاق فهذا جانب آخر متطرف ولذلك جاءت فترة الخطبة والعقد لدراسة نفسية وشخصية هذا الخاطب ، وخاصة الان الدورات والكتب متواجدة في كل مكان لكشف شخصيات الناس وكيف نتعرف على سلبياتهم ونتعامل معها

وهنا لا الغي فكرة الطلاق من الحياة ولكني ضد شئ واحد ان لا نلقي باللائمة فقط على الرجل لانه طلق واشدد على الاعتراف بخطأ كل طرف

اقتباس:
و كان اول خاطرة جالت بذهني هى انى قلت فعلا اخطات المراة لانها تزوجت
اختي وهل يخطئ المرء ان اتى ما احله الله وشرعه ؟ الزواج معروفة مكانته وحكمه واهميته في الاسلام ديننا الذي نؤمن به ، وبدل ان نقول اخطأنا اننا ارتبطنا بالرجل وكأن كل الرجل ظلمة ومتجبرين والا ما رأينا المنفصلة تدعوا الله ان يرزقها برجل آخر يسعدها ، الأولى ان نقول ان الزواج له شروط وخطوات اخطأت من لم تتبعها وليس اخطأت من تزوجت ؟

اقتباس:
و لانى ام افكر كيف ازوج ابنتي ؟ هل يجب علي ان لا ازوجها الا قريب
اتفهم قلقك وخوفك من كل موضوع تقرأي فيه عن حالة انفصال وتفكري في ابنتك هذا شئ طبيعي عند قراءة او سماع هذه المواقف المؤلمة لكل أم ، ولذلك اتى ردي من اجل ابنتك وبنات المسلمين ونسائهم حتى تبين كل اخت اين خطأها حتى تتعرفي عليه اختي ام سفيان ويتعرف عليه كل الاهل

ومن قال لانه قريب اذن هو انسان جيد ؟ ان لم يكن ذا خلق ودين فليس بجيد ولو كان ابن اختي او ابن اخي او تربى في بيتي

اختي ام سفيان الجئي لله بالدعاء ان يرزقها زوج صالح ، ثانيا اعرف عيوب ابنتي وشخصيتها او ابني اعرف عيوبها او سلبياتها حتى تتخلص منها قبل الزواج ويكون هناك عوامل لنجاح هذه العلاقة حتى لا تؤثر ، ثالثا هناك دورات رائعة جدا تقام للمقبلين على الزواج وتستمر حتى يتزوجوا وتجدد كل كم سنة يمكنك ان تهدي ابنتك هذه الدورة واكثرها مجاني او بسعر رمزي اهديها لها هي وخطيبها بعد ان تسألوا عنه وتستخيروا الله وتدرسوه من خلال فترة تعارف كافية قبل الدخول ، ومن ثم توكلوا على الله وليس ان تتواكلوا وما يحصل بعد ذلك بيد الله وحده ، ولكن على الانسان ان يقوم بما عليه تماماً خاصة في هذا الزمن حيث كل الوسائل متاحة بإذن الله

اقتباس:
و ماذا لو لم يرغب بها القريب او لم يكن كفء لها
هل ارفض الخاطب البعيد ؟
نعم اختي هذا اكيد ولا يحتاج لسؤال فقصة البنت لابن عمها حتى لو كان هذا ابن العم سيئ انتهت المفروض ومن يتمسك بها فقد ظلم نفسه وابنته ، نعم ارفضي القريب لو لم يكن كفئ لها ووافقي على البعيد ان كان ذا خلق ودين ورجل صالح يحفظها هذا شئ بديهي

اقتباس:
لاننا مهما سالنا قد يبقى له ماضي او امر لا يعلمه الا الله
و سوف نلام لاننا اخطائنا ؟
ولذلك كان السؤال جزء من كل ، هناك خطبة وعقد وعلى الانسان التمهل ودراسة كل خطوة ومن ثم يستخير ويدعوا الله عز وجل ومن ثم يتوكل عليه وان شاء الله يرزق ابنتك بزوج يسعدها ويسعدك برؤيتها سعيدة مستقرة مع زوج يحبها ويقدرها

واسأل الله ان يعوض كل اخت خيراً

ومن كانت ضحية اهل ظلموها بعدم السؤال فلا تحزن سيعوضها الله خيراً بإذن الله

جزاك الله اختي ام سفيان بارك الله فيك ، تقبلي ردي وسامحينا .