رد : ردود زوجي غير رومانسية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنان1986
هذا الموضوع طرح الكثير من الإشكاليات و الاختلافات..
في نظري أننا مسيرون في هذه الدنيا لانه حتى مع استعمال العقل على أساس تحكيمه و لكن في النهاية او ليس ربنا من انعم علينا به، و هناك من يملك قدرات عقلية هائلة ومن وسط وسط و من لا عقل لهم اصلا، ترى هل اختارنا ان نكون أغبياء او حتى أذكياء؟
"" و ما تشاءون إلا ان يشاء رب العالمين"" هذه الآية أراها كافية لحد الخلاف، فمهما برمجنا و رغبنا و استطعنا، ان ربنا لم يشاء فلن يكون و لو كرسنا حياتنا كلها !!
استغفر الله العظيم لي و لكم
|
هل خلق الانسان غبيا من قال هذا ؟
هي قدرات تختلف
هناك من لديه طموح للإستزادة من العلم والمعرفه
هناك من يوجد شيء خاصا به
من وجهة نظري لا يوجد انسان غبي
هو نفس الانسان في كل وجود لكن هناك من يحب استخدام عقله وهناك من يركن التفكير على جنب
انظري للطفل
نعم هناك من هو شديد الملاحظة وهناك من هو بارع في مهارات يدوية
وهناك من بارع في التحدث و.......
ليس هناك غباء بمعنى الغباء
كلنا لدينا عقول
لكن المشكلة في الشخص نفسه ان كان لا يريد ان يشغل عقله
نعم هناك امور تطرأ مثلا فقد ذاكرة او عدم تركيز او............
وذلك لعدة اسباب حادث او كثرة مشاكل او حزن عميق
تجعل من يراه يحكم عليه بالغباء
وفي الحقيقة هو ليس غبي فقط لانه فاقد للتركيز
اما قولك نحن مسيرون
اضرب لكي مثلا
هل السارق خلق من ولادته سارق
تعرفين الآية (وهديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا)
هديناه السبيل اي بينا له طرق الخير والشر
ثم هو يختار
ربك لا يظلم عزيزتي ولا يجوز لنا ان نقول ان الله خلقنا هكذا
اذا لماذا وضع لنا حسابا وجنة ونار ؟
لا عزيزتي نحن مخيرون في امر الخير والشر
ربي وضحلنا الطريقين
وكل انسان عنده عقل
لكن في نفس امارة بالسوء (( ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ))
والشيطان
وان لم نستطع ترويض انفسنا
على عدم اتباع الهوى
اذا هلكنا لا محاله
وهذا تفسير للآية التي ذكرتها
نقلتها لك للافادة
في قوله تعالى:{وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} [التكوير:29]، أخبر أن مشيئتهم موقوفة علي مشيئته، ومع هذا، فلا يوجب ذلك وجود الفعل منهم ؛ إذ أكثر ما فيه أنه جعلهم شائين، ولا يقع الفعل منهم حتى يشاؤه منهم، كما في قوله تعالى: {فَمَن شَاء ذَكَرَهُ وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ} [المدثر: 55- 56]، ومع هذا، فلابد من إرادة الفعل منهم حتى يريد من نفسه إعانتهم وتوفيقهم.
فهنا أربع إرادات: إرادة البيان، وإرادة المشيئة، وإرادة الفعل، وإرادة الإعانة.
تفسير الآية من شيخ الاسلام
أحمد بن عبد الحليم بن تيمية
اذا لابد ان تنوي التغيير
السارق لا يجوز له ان يقول انا ربي خلقني هكذا
فلو حاول تقويم نفسه واصلاحها لهداه الله
(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)
وشاكرة لك جدا لاني استفد الكثير الكثير من سؤالك
بارك الله فيكِ ولا حرمك الله الاجر
__________________
أما والله لو علم الأنام *** لِما خلقوا لما هجعوا وناموا
لقد خُلِقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا
ممات ثم قبرٌ ثمّ حشرٌ *** وتوبيخٌ وأهوالٌ عظامُ
ليوم الحشر قد عمِلت رجال ***فصَلَّوْا من مخافته وصاموا
ونحن إذا أُمرنا أو نُهينا *** كأهل الكهف أيقاظٌ نيام