رد : ( يا سامعا لكل شكوى ! )
الأدعية النبوية عند النوازل والفتن والخوف /
ومن الأدعية عند النوازل والفتن والخوف، عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوماً قال: (اللهم إنّا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم) وكان يقول صلى الله عليه وسلم عند لقاء العدو: (اللهم أنت عضدي وأنت ناصري، بك أصول وبك أجول، وبك أقاتل)
. و في صحيح البخاري من حديث ابن عباس قال: [حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قال له الناس: إن الناس قد جمعوا لكم] فإذا كان المحيي والمميت والرزاق هو الله، فلماذا التعلق بغير الله؟ ولماذا الخوف من الناس؟ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء كتبه الله عليك).
أيها المسلم! لا يمكن للقلب أبداً أن يسكن أو يرتاح أو يطمئن لغير الله، فاحفظ الله يحفظك، وردد: فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ [يوسف:64]. رأى موسى البحر أمامه والعدو خلفه فقال: كَلاَّ إِنَّ مَعِي رَبِّي سَيَهْدِينِ [الشعراء:62] إنها العناية الربانية، إذا ركن إليها العبد صادقاً مخلصاً. نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الغار، ويرى أقدام أعدائه على الباب -أي: باب الغار- ويلتفت إلى صاحبه ويقول: (لا تحزن إن الله معنا). والأعجب من ذلك وهو مطارد مشرد، يبشر سراقة بأنه سوف يلبس سواري كسرى، هكذا الإيمان والاعتصام بالله.
(كان صلى الله عليه آله وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة) أي: إذا نزل به أمر أو أصابه غم فزع إلى الصلاة..
يلجأ إلى الله..
يشكو إلى الله، ويناجي مولاه، إنها الثقة بالله، الثقة بالله عند الشدائد، فهو يأوي إلى ركن شديد. فيا من وقعت في شدة! ارفع يديك إلى السماء، وألح على الله بالدعاء والله يعصمك من الناس.
سهام الليل
وإن كنت مظلوما فأبشر؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لـمعاذ لما بعثه إلى اليمن : (واتق دعوة المظلوم؛ فإنها ليس بينها وبين الله حجاب) كما في صحيح البخاري . وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوة المظلوم مستجابة، وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه) أخرجه أحمد ، وحسنه الألباني كما في الصحيحة .
ألا قولوا لشخص قد تقوى على ضعفي ولم يخش رقيبه
خبأت له سهاماً في الليالي وأرجو أن تكون له مصيبه
أيها الأخ! وأيتها الأخت! إن من أعظم البلايا وأشد الرزايا، ما يصيب المسلمين في كل مكان من غزو واجتياح، وتعديات ومظالم، وفقر وتجويع، حتى أصاب بعض النفوس الضعيفة، اليأس والقنوط، والإحباط وفقدان الثقة والأمل. لماذا أيها الأخ؟! أليس الأمر لله من قبل ومن بعد؟! أليس حسبنا الله وكفى بالله حسيبا؟! أليس الله بقادر؟! أليس هو الناصر وكفى بالله نصيرا؟! ألا يعلم الله مكرهم؟! ألم يقل: وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ [الأنفال:30]؟! أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ [الزمر:36]..
أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت:53]. ألم يقل: إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ [الحجر:95]؟! ألم يقل: فَسَيَكْفِيكَهُمْ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [البقرة:137]؟! أيها الأخ الحبيب! اسمع وعِ وأعلِم وأعلِن: إن مصيبتنا ليست بقوة عدونا، إنما هي بضعف صلتنا بربنا، وضعف ثقتنا، وقلة اعتمادنا عليه، لنفتش في أنفسنا عند وقوعنا في الشدائد والمحن، أين الضراعة والشكوى إلى الله؟! أين اللجاءة والمناجاة لله؟! ليس أفضل عند الله من الدعاء؛ لأن فيه إظهار الفقر والعجز والتذلل والاعتراف بقوة الله وقدرته وغناه.
فن الدعاء والشكوى
أيها المسلم! نريد أن نتعلم فنّ الدعاء، والتذلل والخضوع والبكاء، لنعترف بالفقر إليه ولنظهر العجز والضعف بين يديه، أليس لنا في رسول الله قدوة؟ أليس لنا فيه أسوة؟! أوذي أشد الأذى، وكُذِّب أشد التكذيب..
اتهم بعرضه، وخدشت كرامته، وطرد من بلده..
عاش يتيماً وافتقر، ومن شدة جوعه ربط على بطنه الحجر..
قيل عنه كذاب وساحر، ومجنون وشاعر..
توضع العراقيل في طريقه، وسلا الجزور على ظهره..
يشج رأسه، وتكسر ثنيته، يقتل عمه، جمّعوا عليه الأحزاب، وحاصره المشركون والمنافقون واليهود. يذهب إلى الطائف ؛ ليبلغ دعوته، فيقابل بالتكذيب والسب والشتم، ويطرد ويلاحق ويرمى بالحجارة، فماذا فعل بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه؟! أين ذهب؟ من يسأل؟ على من يشكو؟! إلى ذي الجبروت والملكوت، إلى القوي العزيز.
فأعلن صلى الله عليه وآله وسلم الشكوى، ورفع يديه بالنجوى، دعا وألح وبكى، وتظلم وتألم وشكا، لكن اسمع إلى فنِّ الشكوى وإظهار الضعف والعجز والافتقار منه صلى الله عليه وآله وسلم، قال: (اللهم! إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين! إلى من تكلني؟ إلى عدو يتجهمني؟ أم إلى قريب ملكته أمري؟ إن لم تكن ساخطاً عليّ فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أضاءت له السماوات وأشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تحل عليَّ غضبك أو تنزل عليَّ سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك). هكذا كان صلى الله عليه وآله وسلم..
ضراعة ونجوى لربه. والحديث أخرجه الطبراني في الكبير وقال الهيثمي في المجمع : رواه الطبراني .
وفيه ابن إسحاق وهو مدلس ثقة ورجاله ثقات .
أيها الأخ! لماذا نشكوا إلى الناس، ونبث الضعف والهوان والهزيمة النفسية في مجالسنا، وننسى أو نتكاسل عن الشكوى إلى من بيده الأمر من قبل ومن بعد؟! قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ * قُلْ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ [الأنعام:63-64] . أليس فينا من بينه وبين الله أسرار؟! أليس فينا أشعث أغبر ذو طمرين لو أقسم على الله لأبره؟! أليس فينا من يرفع يديه إلى الله في ظلمة الليل، يسجد ويركع، ينتحب إلى الله، ويرفع الشكوى إلى الله؟! فلنشكُ إلى الله..
فلنقوِ الصلة بالله: وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ [يوسف:21].
يُتبع ..