كيف نتعامل مع لثغة الطفل
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الكلام الفصيح هو الكلام سليم المخارج والبليغ هو كل كلام يدل على المعنى المطلوب بأيسر وأوجز عبارة
ومخارج الحروف معروفة في علم التجويد والقرآءات
وتبدأ الحروف مع بداية النطق بلا تمييز ثم بتعديل من هم حول الطفل
يحدث أن يحصل من الطفل إخراج بعض الحروف من غير مخرجها الصحيح وذلك لوجود تشوه أو من ارتخاء أو قصر في العضلات الداخلية للفم التي تشكل النطق
مثل نطق الراء غين أو الشين ثاء أو الشين سين وغيرها
ونستطرد قليلا في الأدب العربي من هذا الباب
جاءت نسوة لخطبة إحدى الفتيات وفي المجلس قالت الفتاة أريد أن أسرب تريد أشرب فقالت من جاءت لخطبتها لثغاء؟ فقالت الأم على الفور
لم تبدل الشين سياً لثغةً لكن ثغرها الزاهي لم يسع ثلاث نقط
فأعجبوا ببداهة الأم وفصاحتها وتمت الخطبة
والقصة المشهورة
عن الأمير الذي أراد أن يحرج وزيره وكان ذكيا فطنا ويلثغ بالراء فقال له أعلن للناس هذا الامر
( أمر أمير الأمراء أن يحفر بئرٌ في البر يشرب منه العار والمار والفارس ورحمه بيده )
ففطن الوزير للمقصود
فنادى بالناس
حكم حاكم الحكام أن ينبش جب في الخلاي يستقي منه الحادي والبادي والعادي على حصانه وعوده بيده.
نعود للموضوع
عندما يحصل لدى الأسرة لثغة في أحد أطفالها يتم استقبال ذلك بالمزاح الثقيل وتعمد مضايقته بذلك للضحك عليه حتى يكون محور المجلس في ذلك ويساعد على التركيز عليه إذا كان يغضب بسرعة أو يخجل
وهذا يجعله ينطوي أو يسكت ولا يتفاعل خوفا من الحرج
وهناك بحوث كثيرة في هذا الباب ومثله التأتأة و نحوها ليس هذا مجالها ولكن هذه إطلالة لتتفاعل بوعي ورقي وتقدير لهذا الإنسان ليكسب ثقته بنفسه منا ولا يجعل هذه الجزئية من حياته محورا يشغله عن باقيها والاستمتاع بها
والجواب على العنوان
هو التعامل معه بتهميش ما يصدر منه في اللثغة والتعامل مع ذلك بيساطه ودون تركيز وفي حال شكواه يتم إفهامه بأن الوضع ستغير مع السن ومحاولة مساعدته لتعديل نطقة ببعض الأدوات المساعدة أمام المرآة وتسجيل صوته ومحاولة معرفة السبب
ولعل الخبراء في هذا يثرون الموضوع مع الشكر لهم وللجميع سلفا
ختام بمزاح
عزيزي القاريء عزيزتي القاريئة
إذا كنت تلثغ فهذه بعض العبارات التي لا أنصحك بنطقها
الراء
مر مراد يجري ومعه بربري ودربيل
دربيل دربلنافيه ودربيل ما دربلنا فيه
لوري ورى لوري
بوري اللوري خربان
الشين
شراب الشعير منعش
شكرا شرفتونا وعلى شرفكم تشرفنا
الكاف تاء
كرتون مكرتن
وكيكة كبيره
وكريمة وكركم
وفي الختام
أثتلتم على مساعاغكم وثبلتم على هذا التلام
__________________
لتوفير الجهد والوقت للجميع :
1- كتابة الوقائع ثم المشاعر ثم المطلوب.
2- ما أقوم به هو التعامل مع عقل صاحب أو صاحبة المشكلة وشخصيتهما ونظرتهما للحياة لترقيتها للأفضل بإذن الله على ضوء ما يكتبان هنا.
3- لا بد أن تكون لدى صاحبة أو صاحبة الموضوع الرغبة في القبول بالنصح والرغبة في التغيير لا طلب الدوران معه على محور شكواه والبكاء معه.
4- لا يمكن بعد الله أن أعدل من ظروف الكاتب أو من شخصيات أطراف العلاقة في مشكلته إلا بتواصلهم معي هنا شخصياً.