منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ملف شامل عن الأمراض المنقولة جنسياً
عرض مشاركة واحدة
قديم 18-11-2004, 07:42 AM
  #10
OnlyAbdullah
عضو متألق وموسوعي
 الصورة الرمزية OnlyAbdullah
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 414
OnlyAbdullah غير متصل  
الحلأ التناسلي ( Herpes )

يعد الحلأ التناسلي من أكثر الانتانات الفيروسية انتشاراً في العالم. وهو يأخذ شكل جائحة حقيقية حيث تظهر سنوياً أكثر من نصف مليون حالة جديدة. وهو مرض يصيب الجنسين ويجلب الإحباط لأنه شديد العدوى في بعض المراحل وهو أيضاً مصدر انتكاسات راضة جداً على الصعيد النفسي. وكلمة ( Herpes ) تعني الزحف ببطء كالأفعى وهو اسم يناسب تطور الانتانات الحلأية فهي تزحف ببطء وبشكل مخادع ثم تعاود الكرة بعد الشفاء تماما كالأفعى التي تزحف وتخادع وتهجم من جديد. وقد أحدث هذا المرض رعباً حقيقياً في الولايات المتحدة الأمريكية لدرجة أن الكثير من الشبان أصبحوا يلبسون قمصانا أو يضعوا يافطات على ملابسهم كتب عليها : لست مصاباً بالحلأ ( I am not herpetic ).

العامل المسبب و العدوى :

العامل المسبب فيروس من عائلة ( Herpes v iridae ). وينضوي تحت لواء هذه العائلة أكثر من خمسين نوعاً تم عزلها لدى الإنسان و الحيوان. وهناك خمسة فقط تخص الجنس البشري هي الحلأ البسيط و الفيروسات من نمط ( HSV1, HSV2 )، وفيروس الحماق و الحلأ النطاقي وفيروس الشتاين بار المسؤول عن مرض وحيدات النوى الانتاني.

و الحماق ( أو ما ندعوه بجدري الماء ) و الحلأ النطاقي مرضان ينتقلان عن طريق الهواء وبالتالي فهي تصيب كل الأفراد في سن الطفولة. أما الأنواع الأخرى من الحلأ فتتطلب لانتقالها من شخص مريض إلى آخر سليم تماساً حميماً كالذي يحدث في أثناء الولادة وكذلك نتيجة للعلاقة الجنسية. فالحلأ إذاً من الأمراض النقولة جنسياً. ولحسن الحظ فإن المصاب بالحلأ الجنسي أو الحامل للفيروس لا يكون معدياً لغيره إلا في أثناء الانتان البدئي أو عند الهجمات الناكسة وعدا ذلك يمكن للمصاب أو الحامل أن يعيش حياة جنسية وعاطفية طبيعية تماماً.



الأعراض و التشخيص :

يمكننا أن تميز تقليدياً نوعين من الحلأ:

1- الحلأ البسيط وهو يظهر حول الفم ويطلق عليه أحياناً قبلة الحمى.

2- الحلأ الفيروسي وهو المسؤول عن الحلأ التناسلي. ولكن هذا التفريق غير دقيق فكثيراً ما نشاهد إصابات بفيروس الحلأ البسيط تتوضع في مناطق تناسلية. ولكن معظم – إن لم يكن كل – إصابات الحلأ من النوع الحلأ الفيروسي هي إصابات تناسلية صرفة.

ويتوضع الحلأ الجنسي بشكل أساسي على القضيب و الفرج و الشرج و العانة. وسيناريو الإصابة واحدة في كل مرة : انتان أولي يعقبه طور كامن ومن ثم من جديد تظهر آفات ناكسة تتوضع في أحد أجزاء الجهاز التناسلي. وتظهر الإصابة على شكل فقاعات صغيرة تتقرح أحياناً أو تنتفخ وتكون غالباً عديدة وتغطي كامل الناحية المصابة.

الألم عرض مهم وثابت ويرافقه عند النساء المريضات مفرزات مهبلية. ويلاحظ وجود سيلان عند الرجل إضافة للآذيات الجلدية المعتادة. وتتجمع الحويصلات الصغيرة على شكل إكليل وتنفتح خلال عدة ساعات تاركة مكانها تقرحات يمكن أن تتحد مع بعضها وبشكل عام نجد نتحة قاسية على سطوح التقرحات.

وتتطور الإصابة خلال 8-15 يوماً مشكلة قشوراً لامعة تسقط دون أن تترك ندوباً واحياناً يحدث انتان ثانوي وبصورة أقل يمكن أن يحدث التهاب دماغي حلئي خطر في بعض الحالات.

هذا وتجب الإشارة إلى أن الإصابة بالحلأ التناسلي إصابة ناكسة إذ تحدث هجمات جديدة للمرض بعد سنة أو عشر سنوات أو كل 51 يوماً. وتلعب الكروب و الشدات النفسية الصدمات العاطفية إضافة إلى الطمث و الانتانات التناسلية و التعب أدواراً مهمة في حدوث الانتكاس بإصابة حلأية جديدة.

ومن اختلاطات الحلأ التناسلي أنه قد يصيب العين ويسبب العمى أحياناً وقد يصيب الدماغ أيضاً وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الحلأ الفيروسي سبب مباشر في إحداث سرطان عنق الرحم.

أما التشخيص المخبري للمرض فممكن وبطرق مختلفة أهمها :

1- التشخيص الخلوي للحلأ : ويتم عن طريق أخذ لطاخة من عنق الرحم وتلوينها بملون بابانيكولا فتظهر خلايا عديدة منواة كبيرة الحجم يطلق عليها اسم ( Syncitia ).

2- الزرع الخلوي : وهو الطريقة المثلى لكنها تحتاج إلى مخابر متخصصة.

3- التشخيص المصلي : وتقتصر فائدته على تشخيص الانتان البدئي.



العلاج :

على عكس الاعتقاد الشائع بأن الحلأ داء لا دواء له، توجد أدوية مفيدة جداً في علاج الانتانات البدئية و الأعراض المرافقة. فعلى سبيل المثال يوجد في السوق الدوائية السورية مركب دوائي تحت اسم ( Acyclovir ) وتحت عدة أشكال صيدلانية لمعالجة الحلأ بكل أشكاله.