رد : لاحظت ان الزوج يعدد عندما يكون . . .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة القهوة
موضوع العقول الناقصة موضوع مختلف .
أما موضوع العقول القاصرة
فإن الأخ : أخي في الله
قد كفاني مؤونة الرد فجزاه الله خيراً .
شكراً لكِ
....................
عموما هذا الشئ ليس بفرض و اﻻ لما رفضته ابنة الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم
و ﻻ يجب ان تبحثى عنه و عن اسابه و كأنه فرض كالجهاد
و حتى الجهاد له احواله
فالجهاد اذا دخل العدو ارضك فرض عين اذا لم يكن هناك ما يكفي و كنت مؤهﻻ
اما ان كان جهاد العدو في ارضهم و مباغتتهم لما عرف عنهم من نيتهم للحرب او تربصهم
فهو يصبح فرض كفايه و اوجب منه بر الوالدين ان كانوا احياء
هذا مثال انا اعطيكي اياه فقط
اذا عقولنا قاصره فهي كذلك
فلم تنشدين انت الفهم الكامل و تفرضينه
كما فهمتي !!
و اذا كنت انا لم اوافقك فهمك فهل ارفض شئ من دين الله ؟!
لﻷسف
ﻻ اوافقك شي من فهمك و ﻻ فيه شي ﻻ من شهوات تتكالب عليهم ...........
و التي ترفض التعدد على نفسها لم تكفر و امر الله فوق كل شي
|
أختي عاشقة القهوة
1- التعدد فرض في حق الرجل الذي يخاف على نفسه الفتنة
و توفرت فيه جميع الشروط ..
و سنة في حق من لم يخاف على نفسه الفتنة لكن
توفرت فيه الشروط ..
و غير هؤلاء فهو في حقهم مكروه أو محرم .
2- معظم العلماء على القول أن السيدة فاطمة رضي الله عنها
و سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لم يرفضا زواج علي رضي الله عنه .. رفضاً للتعدد
و لكن لأنه لا يستقيم أن تجتمع بنت رسول الله و بنت عدو الله أبو جهل
كزوجتين في بيت واحد .
و من العلماء من قال بمنع التعدد على السيدة فاطمة رضي الله عنها
وعلى بنات النبي صلى الله عليه وسلم و ليست عامة لكل النساء ..
كما كانت من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم
أن يكون له أكثر من أربع زوجات ..
و ليس لغيره من الرجال .
و هذا نص الحديث
عن الْمِسْوَر بْنَ مَخْرَمَةَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ خَطَبَ بِنْتَ أَبِي جَهْلٍ ،
وَعِنْدَهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
فَلَمَّا سَمِعَتْ بِذَلِكَ فَاطِمَةُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ لَهُ :
إِنَّ قَوْمَكَ يَتَحَدَّثُونَ أَنَّكَ لَا تَغْضَبُ لِبَنَاتِكَ ، وَهَذَا عَلِيٌّ نَاكِحًا ابْنَةَ أَبِي جَهْلٍ .
فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعْتُهُ حِينَ تَشَهَّدَ يَقُولُ :
( أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي أَنْكَحْتُ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرَّبِيعِ فَحَدَّثَنِي فَصَدَقَنِي ،
وَوَعَدَنِي فَوَفَى لِي ، وإِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي يُؤْذِينِي مَا آذَاهَا ،
وَإِنَّهَا وَاللَّهِ لَا تَجْتَمِعُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ وَبِنْتُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ وَاحِدٍ أَبَدًا ) .
قَالَ : فَتَرَكَ عَلِيٌّ الْخِطْبَةَ . رواه البخاري (3110) ، ومسلم (2449) .
وفي الرواية الأخرى : ( أني لست أحرم حلالا ,
ولا أحل حراما , ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله
وبنت عدو الله مكانا واحدا أبدا )
3- من واجبي كمسلمة أن أتعلم أمور ديني و دنياي
خاصة أن التعدد مذكور في كتاب الله
و العلم به يعينني على فهم نفسية زوجي و احتياجاته
و أيضأ يجعلني أحسن التصرف في حال عدد زوجي
و أعرف ما لي وما عليّ .
أما الجهاد فلا ضير في أن أتعلم و أقرأ عنه
لكنه ليس فرض عليّ كامرأة .
و الحقيقة أننا يجب أن ندرك فقه الأولويات و عبادة الوقت
ففي السلم نتعلم أمور ديننا و ما يصلح معيشتنا
و في الحرب نداوي الجرحى و نسقي المقاتلين
كما فعلت أمهات المؤمنين و نساء الصحابة رضي الله عنهن .
4- من حقي أن أنشد الفهم الكامل و لكني لم أفرض فهمي على أحد
ومن انا لأفعل هذا و الله يقول :
( لا إكراه في الدين ... ) إن كان رب العزة و الجلال
لم يكره الناس على الإسلام
فكيف أفرض رأيي و أكرههم
أنا هنا أحاور حوار هادئ و أتجرد للحق
فمن كان له رأي مخالف فليقنعني بما معه من أدله
و أنا على استعداد للنزول للحق .
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه .
شكراً لكِ
__________________
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .. و احفظوا عني :
إن لم تكن إنسان إرادة تلتزم بفعل ما تريد فكن إنسان شغف و أحب ما تريد الالتزام به و ستنجح بإذن الله .