رد : لاحظت ان الزوج يعدد عندما يكون . . .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هند ( كايزن )
قهوة الصبا
هذه الروابط :
1- تفسير الطبري الآية الثالثة من سورة النساء .
http://library.islamweb.net/newlibra..._no=50&ID=1173
تفسير ابن كثير الآية الثالثة من سورة النساء .
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura4-aya3.html
تفسير القرطبي الآية الثالثة من سورة النساء .
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura4-aya3.html
2- انا لم أقل أنه لا يوجد رجل يكتفي بزوجة واحدة
قلت من الرجال من يكتفي بواحدة و منهم من يحتاج اثنتين
و منهم من يحتاج ثلاث و منهم من يحتاج أربع .
3- نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
كان في بداية الرسالة يعمل على غرس عقيدة التوحيد
في نفوس الناس و نزع عبادة الأوثان
فما كان في حاجة لأكثر من زوجة واحدة .
بينما في العهد المدني كان عليه السلام يؤسس
دولة الإسلام بكل ما تحمل من شرائع و أحكام
و أكثر من ذلك ليوصل للناس الطريقة المثلى
في التعامل مع الزوجة فعدد الزوجات اللواتي
روين لنا طريقة حياته صلى الله عليه وسلم و تعامله
في داخل بيته .. رضي الله عنهن و أرضاهن
و هذا هو أحد أسباب زواجه من السيدة عائشة رضي الله عنها
فقد كان صغر سنها عند زواجها لتحفظ عنه آلاف الأحاديث
لأنه من المعروف قوة الحفظ لدى الصغار ..
و الله أعلم
4- الحديث الذي اعترضتي عليه لا غبار عليه و له شواهد كثيرة تدعم اللفظ و المعنى :
أتَى رجلٌ بابنتِه إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال إنَّ ابنتي هذه أبت أن تتزوَّجَ فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أطيعي أباك فقالت والَّذي بعثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ حتَّى تخبرَني ما حقُّ الزَّوجِ على زوجتِه قال حقُّ الزَّوجِ على زوجتِه لو كانت به قرُحةٌ فلحَستها أو انتثر مِنخراه صديدًا أو دمًا ثمَّ ابتلعته ما أدَّت حقَّه قالت والَّذي بعثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ أبدًا فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لا تُنكِحوهنَّ إلَّا بإذنِهنَّ
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/98
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رواته ثقات مشهورون
أَطيعي أباكِ . فقالت : والذي بعثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ حتى تخبرَني ما حقُّ الزوجِ على زوجتِه ؟ قال : حقُّ الزوجِ على زوجتِه ؛ لو كانت به قُرحةٌ فلحَسَتْها ، أو انتثَر مَنخراه صديدًا أو دمًا ثم ابتلعَتْه ما أدَّتْ حقَّه . قالت : والذي بعثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ أبدًا . فقال النَّبيُّ : لا تُنكِحوهنَّ إلا بإذنهنَّ .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1934
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
حقُّ الزَّوجِ علَى زوجتِهِ لَو كانَت بهِ قُرحةٌ فلحَسَتها أو أنتنَ مِنخراهُ صديدًا أو دمًا ثمَّ ابتلعَتهُ ما أدَّت حقَّهُ
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 6/361
خلاصة حكم المحدث: إسناده رجاله رجال الصحيح
أتى رجلٌ بابنتِهِ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ إنَّ ابنتي هذِهِ أبَت أن تتزوَّجَ فقالَ لَها صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أطيعي أباكِ فقالَت والَّذي بعثَك بالحقِّ لا أتزوَّجُ حتَّى تخبرَني ما حقُّ الزَّوجِ على زوجتِهِ قالَ حقُّ الزَّوجِ على زوجتِهِ لو كانت بِهِ قرحةٌ فلحَستْها أو انتشرَ منخراهُ صديدًا ودمًا ثمَّ ابتلعتْهُ ما أدَّت حقَّهُ قالت والَّذي بعثَك بالحقِّ لا أتزوَّجُ أبدًا فقالَ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لا تنْكحوهنَّ إلَّا بإذنِهنَّ.
الراوي: [أبو سعيد الخدري] المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/40
خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات مشهورون
شكراً لكِ
|
شكرًا لك على المصادر ولكن ما ذكرتيه في ردك السابق كان مختلفًا
بحيث ذكرتِ أن المقصود فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة هنّ اليتامى ؟؟
يقول الطبري ( ولكن تسروا من المماليك ، فإنكم أحرى أن لا تجوروا عليهن ، لأنهن أملاككم وأموالكم ، ولا يلزمكم لهن من الحقوق كالذي يلزمكم للحرائر ، فيكون ذلك أقرب لكم إلى السلامة من الإثم والجور .)
هنا الحديث عن الحرائر وهذا فرق شاسع .
أختي الحديث الآخر هو ما يُصنّف كحديث غريب عند أهل الحديث
والغريب هو مالا يؤخذ به لغرابة اللفظ أن يجيء على لسان محمّد صلى الله عليه وسلم
أرجو أن أكون قد استطعت إيصال المعلومة
أخيرًا .. أعلن انسحابي من هذا النقاش؛ لأسباب أتحفّظ على ذكرها
تحية للجميع .
__________________
دعْ لهم فجوة في جرحك..يمنحونك مجدَ القتلى
يخسرونك في المُلمات..تُدركهم شهوةُ الأرجوان .. ولا ينالونها -قاسم حدّاد
التعديل الأخير تم بواسطة قهوة الصبا ; 09-02-2015 الساعة 12:38 PM