منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - كوفي شوب الصبايا (٣)
عرض مشاركة واحدة
قديم 14-09-2015, 05:38 AM
  #4479
*علو الهمه *
VIP
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 7,105
*علو الهمه * غير متصل  
رد: كوفي شوب الصبايا (3)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إليكن بعضًا من الزاد

《 للحاج .. ولغير الحاج 》

☆ لقاءات تخص العشر من ذي الحجة
مثل فضل العشر، كيف نغتنم هذه الأيام، الله أكبر رمز التعظيم

☆ ولقاءات تخص الحج
مثل قلب حاج، موعد مع الملك، يوم عرفة

http://tafaregdroos.blogspot.com/201..._4361.html?m=1



( أحكام مختصرة متعلقة بالأضحية )



[ أحكام تتعلق بالأضحية ]

1) وقت ذبح الأضحية أربع أيام ،
و أوله من بعد صلاة العيد ،
و ثلاث أيام بعده ، و ينتهي بغروب شمس اليوم الثلاث عشر ،
و يجوز الذبح في الليل و النهار

فتاوى ابن عثيمين رحمه الله :
25 / 167
---------------------

2) يحرم على المضحي في أيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة :
1) إزالة شعره ،
2) تقليم أظافره ،
3) إزالة بشرته أي جلده .

أما أهل المضحي فيجوز لهم إزالة الشعر و تقليم الأظافر و إزالة الجلد .

فتاوى اللجنة الدائمة :
11 / 397
---------------------

3) شرط سن الأضحية :
الإبل خمس سنين ،
البقر سنتان ،
المعز سنة ،
الخروف ستة أشهر

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 13

--------------------

4) عيوب مانعة من الإجزاء في الأضحية :
1) العوراء البين عورها ،
2) المريضة مرضا شديدا ،
3) العرجاء ،
4) العجفاء التي لا تنقي ، أي ليس فيها مخ لهزالها و ضعفها ،
5) ما كان مثل هذه العيوب أو أشد فهو بمعناها ،

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 13
---------------------

5) الوكيل الذي وكله شخصا أن يذبح عنه ،
يجوز له أن يزيل شعره ،
و أن يقص أظافره ،
و أن يزيل بشرته .

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 155
---------------------

6) يظن بعض الناس أن من أراد الأضحية ثم أخذ من شعره ، أو ظفره ، أو بشرته شيئا ،
في أيام العشر من شهر ذي الحجة أنه :
لم تقبل أضحيته ،
[ و هذا الأعتقاد غير صحيح ]

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 161
---------------------

7) يحرم أن يبيع شيئا من الأضحية :
من اللحم و الشحم و الدهن و الجلد أو غيره ،
لأنها مال أخرجه لله فلا يجوز الرجوع فيه كالصدقة ،
و لا يعطي الجازر منها في مقابلة أجرته أو بعضها

فتاوى ابن عثيمين :
25 / 162
--------------------

‏8)
لا يجزئ أن يشترك اثنان فأكثر اشتراك ملك في الأضحية الواحدة من الغنم و الماعز ،
أما الأشتراك في البقرة أو البعير فيجوز أن يشترك سبعة في الواحدة ، هذا باعتبار الاشتراك في الملك .

فتاوى ابن عثيمين :
‏25 / 22
---------------------

9 ) أما التشريك بالثواب فلا حرج أن يضحي الإنسان بالشاة عنه و عن أهل بيته و إن كانوا كثيرين ،
بل له أن يضحي عن نفسه و عن علماء الأمة الإسلامية و ما أشبه ذلك من العدد الكثير الذي لا يحصيه إلا الله .

فتاوى ابن عثيمين :
‏25 / 22
---------------------

10) يجزئ الأشتراك في البعير و البقرة عن سبعة يشتركون في ثمنه ، سواء كانوا من أهل بيت واحد ، أو من بيوت متفرقين ،
و سواء كان بينهم قرابة أو لا ]

فتاوى اللجنة الدائمة :
11 / 401 _ 403
---------------------

11) يعتقد بعض الناس أن الأضحية بالضبع تكفي عن سبع أشخاص ]
و هذا الاعتقاد غير صحيح ،
فالضبع لا يضحى به ، لا عن واحد و لا عن السبعة ،
و إنما الضحية الشرعية تكون من الإبل و البقر و الغنم .

فتاوى اللجنة الدائمة :
11 / 415
--------------------

‏12) بعد ذبح الأضحية يجوز أن يكسر عظم الأضحية .

فتاوى اللجنة الدائمة :
‏11 / 429 _ 430
---------------------

13) يجوز مشط الشعر لمن يريد أن يضحي ،
لكن يكون برفق ،
و ما يسقط من الشعر بغير قصد فلا إثم عليه]

فتاوى ابن عثيمين :
‏25 / 146
---------------------

‏14) يعتقد بعض الناس أن للميت سبع أضاحي ،
و هذا الأعتقاد غير صحيح ]

فتاوى ابن عثيمين :
‏25 / 131
---------------------

‏15) مسح الظهر عند ذبح الأضحية من أجل تعيينها لا أصل له ، و ليس بمشروع ،
و من فعله تقربا إلى الله فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه ]

فتاوى ابن عثيمين..
☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆☆


5⃣

💎فقه أحكام الأضحية 💎

♨ كيفية النحر والذبح: ❓❓

🎐1- السنة نحر الإبل قائمة معقولة يدها اليسـرى،
🍁ويَذبح غيرها من البقر والغنم مضجعة،
🍁ويجوز ذبح الإبل باركة على الأرض ،
🍁والنحر للإبل يكون في أسفل الرقبة من جهة الصدر.
🍁والذبح للبقر أو الغنم في أعلى الرقبة عند الرأس، يُضجعها على جنبها الأيسـر ، ويضع رجله اليمنى على رقبتها، ثم يُـمسك برأسها ويذبح،
🔪ويقول عند الذبح أو النحر:
💫 (باسم الله ، والله أكبر، اللهم تقـبَّل مني).

1- ☀قال الله تعالى: {وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } [ الحج/36].
2-💫 وعن أنس رضي الله عنه قال: ضَحَّى النَّبِيُّ ﷺ بِكَبْشَيْنِ، أَمْلَـحَيْنِ، أَقْرَنَيْنِ ، ذَبحَهُـمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَـهُ عَلى صِفَاحِهِـمَا. متفق عليه.

🎐2- يسن أن يذبح الهدي أو الأضحية بنفسه،
⤴فإن لم يُـحسن الذبح حضره،
📛ولا يعطي الجزار منها أجرته،
🔹 ويُسمي مَنْ هي له أو عنه عند الذبح.
🔸وتَـحلُّ الذبيحة بقطع الحلقوم، والمريء، والودجين أو أحدهما، وإنهار الدم.

♨ ما لا يجزئ من الهدي والأضاحي:
إذا ذبح المسلم الهدي أو الأضحية ونحوهما من ذبائح القُرَب
🔸ولم يعلم بمرضها إلا بعد الذبح فإنها لا تجزئ ؛ ◀لفوات المقصود منها.
🔸ومقطوعة الألية أو بعضها،
🔸ومجبوبة السنام،
🔸والعمياء
🔸 ومقطوعة الساق،
⤴كلها لا تجزئ في الهدي والأضحية ونحوهما من ذبائح القُرَب.
عن البراء بن عازب رضي الله عنه أنه
💫سمع النبي ﷺ يقول: «أَرْبَـعَةٌ لا يَـجْزِينَ في الأَضَاحِي، العَورَاءُ البَـيِّـنُ عَوَرُهَا، وَالمَرِيضَةُ البَـيِّـنُ مَـرَضُها، وَالعَرْجَاءُ البَـيِّـنُ ظَلْعُهَا، وَالكَسِيرَةُ الَّتي لاتُنْقِي». أخرجه أبو داود والنسائي.

🔖 أفضل الهدي والأضاحي :
🚩الأفضل في الهدي والأضحية بدنة كاملة،
🚩 ثم بقرة كاملة،
🚩ثم شاة،
🚩ثم سُبع بدنة أو بقرة.

🔳أما العقيقة فلا تجزئ البدنة أو البقرة أو الشاة ◀إلا عن واحد،
↩ والشاة أفضل من البدنة ؛
🔅 لأنها التي وردت في السنة،
🔅والذَّكَر أفضل.

📕مختصر الفقه الإسلامي 📕
💙 فقه زاد الحاج والمعتمر 💙
📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚