اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره
شما مسجلة في حضانة تابعة لمدرسة تضم الصفوف من الكي جي حتى الصف الـ 12 .... من كم أسبوع أبلغوني في الحضانة إنهم على وشك إجراء تقييم لجميع الأطفال .. تمهيداً لتسجيل من يرغب في الكي جي 1 العام القادم.
طبعاً شما ما بتلتحق بالمدرسة اللي تتبعها الحضانة .. والنية بإذن الله إنها تلتحق بمدرسة إخوانها .. لكني وافقت على إجراء التقييم من باب أعرف وين وصل مستواها.
اليوم كلمتني معلمتها بخصوص نتيجة التقييم .. وتقول إنهم لاحظوا إن شما عندها مشكلة في استخدام بعض الكلمات وتكوين الجمل!
واقترحت عليّ أعرضها على أخصائي نطق عشان يقدر يقيّمها بشكل أدق! .. باعتبار إنهم في الحضانة والمدرسة غير متخصصين.
مع العلم إنها بتكمل أربع سنوات عقب حوالي شهرين بإذن الله.
شما بالفعل تأخرت في الكلام .. لكني ما اعتبرت الموضوع مشكلة لأنها في المقابل كانت تسمعني وتفهمني وتستوعب كلامي وتوجيهاتي وتستجيب لي بشكل ممتاز .. بالإضافة إلى إني أكلمها كثير وبطريقة وألفاظ سليمة .. وأبداً ما أستخدم لغة الأطفال اللي يعتقد البعض إن الطفل يفهمها أكثر.
سلطان لما كان صغير تأخر في الكلام إلى حد ما .. وما أتقن الكلام بشكل ملحوظ إلا عقب ما دخل الحضانة في سن الثلاث سنوات ونص .. بخلاف مهرة اللي دخلت الحضانة في نفس السن وهي متعلمة الكلام وخالصة .. بس في كل الأحوال أنا أدري إن في فروقات بين الأطفال وما أقدر أقيس على طفل محدد حتى لو كان أخ أو أخت .. وهذا خلاني ما أقلق على شما ولا أعتبر إن عندها مشكلة .. وكنت عارفة إنها حتى لو كانت متأخرة في الكلام فوجودها في الحضانة بيقوّي الكلام عندها بالتدريج.
لكن كلام معلمتها اليوم أربكني.
رجعنا البيت ويلست معاها .. وقمت أقول كلمات بالعربي والإنجليزي وأطلب منها ترددها وراي .... البنت تنطق الكلمات بشكل صحيح بنسبة 95% .. فقط حرف الراء تنطقه لام .. وحرف الشين ما يطلع واضح كثير.
أما الجمل اللي تتكون من أكثر من كلمتين أو ثلاث فهي فعلاً ما تركّبها أحياناً بطريقة صحيحة .. في مقابل جمل بسيطة تقولها بشكل صحيح .. بس طبعاً أنا إجمالاً أفهم هي شو تقول .. وأحياناً أصلح لها الجملة.
مع العلم إن حصيلتها من الكلمات تزيد باستمرار .. وبين فترة وفترة تفاجئني إنها تستخدم كلمة جديدة سواء بالعربي أو بالإنجليزي.
|
مهرة حبيبتي دام بنتك تفهم معك وتشارك ما عليك من الكلام المير ترى مو مطلوب منها انها تكون جمل او تركب اي شئ والله احنا قالت لنا المدربة لا ترغمون الطلب قبل 6سنوات او تكلفونه باي امر نهائي حتى الكتابة لانه لسى في طور التكوين الطفل في هذي المرحله يكون عنده الاحساس اقوى فايستخدم يديه اكثر شئ في تلمس الاشيئا ومعرفتها والعب فقط فيه العاب تساعد على التعلم بسرعة ايضا في هذي المرحله يحتاج الطفل التكرار يعني كرري عليها الجمل بشكل صحيح مو تروحي تلخبطيها انجليزي مع عربي لا خذي لغة وحدة فقط وحاولي يكون كلامك واضح جدا ونطقك صحيح معها
فيه في التعليم المبكر العاب منها ناطقه بشكل سليم من احاديث وادعيه بشكل مبسط جدا موجودة حتى في الحضانات مثلها تستخدم بشكل يومي من قبل المعلمة روحي واشتري لها سيدي ورددي انتي معها الكلمات وايضا احكي لها قصص قصيرة عن الشجاعة او الصبر
الفي لها قصة بسيطة البسمله في بداية الاكل او الاذكار او شئ
ترى ماهي مطالبة بشئ نهائي في هذا السنه احيان المدرسات ينظغطون من المشرفات بانه لازم اشوف عمل الطالب فتقوم المعلمة بارغام الطفل على الكتابة او القراءة وغيرها
هذا اللي درسته عن الطفل
الطفل يبغى حرية في جميع اموره وعدم حبس افكارة او تهميشها وعند سؤاله لنا يجيب ان نسايرة ونعطيه الاجابات التي يرغبها فقط اكثري معها الحديث وتكرار العبارات حتى تستوعب ايضا لاتكلميها بلغتين فقط استخدمي وحدة حتى يقوى حديثها ثم ابدي معها اللغة الاخرى
ولو حبيتي تعرضيها لدكتور نطق وتخاطب عادي عشان يرتاح قلبك
الله يحفظها لكم
__________________
الحمد لله الذي جعل بعد العسر يسرا... و بعد الضيق فرجا... و بعد الغم راحة ...وبعد الفراق عودة

« الْحَمْدُ للّهِ حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ »