منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - هل العائلة الغربية أكثر تماسكاً واستقراراً؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 07-03-2016, 12:34 AM
  #70
*أمة الرحمن*
عضو مميز
 الصورة الرمزية *أمة الرحمن*
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 1,207
*أمة الرحمن* غير متصل  
رد: هل العائلة الغربية أكثر تماسكاً واستقرارا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتسامة جذابة مشاهدة المشاركة
طيب يختي خل نفكر
الحين وحده تزوجت واحد
منعها من الوظيفة والدراسة ودام زواجهم 10 سنين
وكلها وهي أسيرة عنده
بعد العشر سنين طلقها

ياالله من يصرف عليها طليقها!!
والا اخوها ، والا ابوها اللي يمكن توفى!

سنينها اللي ضاعت معه مابنت لها فيها شيء
ماتستاهل عليها؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتسامة جذابة مشاهدة المشاركة
ايضا بالنسبة لردك علي فيما قلت سابقا
أين المشكلة في نقد المروث الديني
هي اراء أشخاص وليست كتاب وسنه
ويخطئون ويصيبون ماهم وحي
قبل لا نفكر يختي
أريد إجاتك على السؤال بما أنك أخذت موضع الأخت التي وجهت لها السؤال في الرد؟
هل تعتبرين ذلك أعدل من شرع الله؟
إجابتك تحدّد أرضية التفكير التي نبني عليها
إذ بالنسبة لي يكفيني و يغنيني عن اي تفكير قوله تبارك و تعالى :
(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا)
وقوله جل في علاه
(إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّـهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

ثم مثالك أستطيع أن أسوق مثالا مقابلا له سكير عربيد منحرف فيه ما شئت من الرذائل تزوج و عاش معها دهرا لا ينتج و لا يتحمل المسؤولية ولم يجمع فلسا عملت و اجتهدت و وفرت و صبرت على بلاويه تحبه و الحب أعمى ماذا نقول قرر بالنهاية ركلها و الانفصال
يستولي على نصف مالها بحق القانون
هذا هو العدل برأيك ؟
ما هكذا تقاس الأمور و لو استرسلنا في هذه الأمثلة ما توقفنا و كلها من زاوية رؤية محدودة ووفق نظرة بشرية قاصرة
لكن شرع الله الذي أحاط بكل شيء علما المطلع على ظواهر الأمور و بواطنها الرحمن الرحيم المنزه عن نظرتنا المعتلة يحفظ حقوق الجميع ولا يمكن لربنا أن يظلم أحدا

أما بالنسبة لحديثك عن الموروث الديني مع تحفظي على عبارتك لأنها فضفاضة و موهمة
أولا أود أن أنوه أني ألحظ لديك خلطا بين مختلف العلوم الشرعية
للتوضيح ما وقع فيه الاختلاف هو الفقه وفيه قد يقبل أو يرد الاجتهاد وليس اي أحد يرده و إنما أهل الاختصاص العارفون بالدليل و الذين يملكون آليات الإستدلال و النظر و الاجتهاد ومع ذلك هم ليسو معصومين
بينما لا خلاف بين أهل السنة و الجماعة في أصل الاعتقاد ( العقيدة) فلا يقبل أن ياتي الواحد بالاعاجيب في العقيدة مثلا بحجة نقد الموروث الديني كما يحلو لك تسميته

نعود لردي الذي عقبت عليه أعتقد أنك لم توفيه حقه و تلمي بكل جوانبه لتكون إجابتك موضوعية و يكون نقاشنا بناء
و أجزم بأنك لم تنظري في الكتاب الذي ذكرت لك لأنه كما يبدو لي حتى فكرتي في الرد لم تصلك
كان حديثنا عن تفسير القرآن الكريم تحديدا ولاحظي أقول تفسير القرآن العلم المتعلق بكتاب الله حتى لا تخلطيه بمفاهيم مشوشة في ذهنك أو ما أسميته بالموروث الديني
قلت لك وقتها في مشاركتي كلام الله محفوظ بلفظه و معناه
أفترض أنك مقتنعة بأن كتاب الله محفوظ صحيح؟ بدليل ما يلزم فهمه من مشاركتك أن الوحي من كتاب و سنة ليسا محلا للنقد
جميل فلنبن على فكرتك لتقريب المعنى الذي قصدته أنا و لم يصلك أنت كما يبدو لي
ما الذي يجعلك تقتنعين أن كتاب الله محفوظ بلفظه؟
ثم لا تقتنعين أنه محفوظ بمعناه؟
فمن نقلوا لنا ألفاظه هم من نقلوا لنا معانيه ؟وفهمنا ليس مستحدثا مستقلا عن فهمهم بل مبني عليه و قائم به وفق ضوابط و قواعد
أن تقولي المفسر يتأثر في تفسيره ببيئته هو تماما كالقول بأنه يستطيع أن يدخل على كتاب الله ما ليس فيه من معاني غير صحيحة
أدركت ؟؟
كأنك تقولين حفظت ألفاظ القرآن و لم تحفظ معانيه من التحريف و التشويه و تحميلها ما لا تحتمل
و أحلتك إلى الكتاب لتري كيف أن أصول التفسير علم قائم بقواعد و ضوابط


أقرب لك بمثال
المعادلة الرياضية
2x+1=2
اذا طبقنا قواعد الرياضيات لحل المعادلة
أول قاعدة اذا حركنا الواحد من طرف المعادلة إلى الطرف الآخر عكسنا علامته 2x=2-1 هذه قاعدة
القاعدة الثانية إذا قسمنا طرفي المعادلة على نفس العدد (2) تبقى المعادلة صحيحة و لا يتغير شيء هذه قاعدة أخرى
بتطبيق القواعد
نصل لنتيجة أن المجهول x=1|2 صحيح؟
اي واحد عارف بأبجديات الرياضيات سيحصل على نفس النتيجة ولا نقول مختص
جاء واحد لم يقرأ يوما حرفا في الرياضيات ولا سمع بها وقال أنا لا أقتنع بهذا الحل أريد أن أتفكر في هذه المعادلة و أجد لها الحل الصحيح الذي غاب عن الجميع (وهم أهل الاختصاص)
هكذا يتفكر عشوائيا دون إلمامه بالقواعد التي يحتكمون إليها جميعهم عند اختلافهم
أو قال برأيي حلهم خطأ و سبب إخفاقهم في حل المعادلة حرارة الجو
لو غيرنا الغرفة أو لطفنا الجو لتغيرت النتيجة

ماذا تقولين بالله فيمن يهذي بهذا الهذيان
من الذي حفظ خط السير في هذا العلم و جعل الجميع يحصلون على نفس النتيجة
هو انبناءه على قواعد و أصول توصل إليها أهل الاختصاص صحيح
وكذلك كل علم أرجو وصلتك الفكرة
أنت بقولك أن مفسر القرآن يتأثر ببيئته تماما كمن يقول أن حل المعادلة يختلف حسب درجة حرارة الغرفة ولا أنت أهل للاختصاص و لا اطلعت على أصول و قواعد التفسير وتريدين مع ذلك التفكر و نقد ما ليس من اختصاصك و إخضاع النصوص والأحكام لفهمك و رأيك
هذا مع حفظ الفروقات طبعا و إنما المثال للتقريب
فعلم أصول التفسير علم منضبط و هو من أجل العلوم لارتباطه بكتاب الله وقد تكفل الله تبارك و تعالى بحفظ كتابه لفظا و معنى و قيض رجالا لذلك
أرجو مراجعة ردي السابق بعد قراءة هذا الرد لعله يتبين لك مقصدي

القائل في دين الله برأيه على خطر عظيم أختاه هدانا الله و إياك إلى سواء السبيل

و أخيرا أعتذر لصاحب الموضوع أشد الاعتذار لهذا الاستطراد الجانبي
__________________
اشتدت هزات الغربلة و كثر عدد المتساقطين اعقد الحبل و عض بالنواجذ
اللهم انا نسألك ايمانا لا يرتد و نعيما لا ينفد و مرافقة النبي محمد صلى الله عليه و سلم في أعلى جنة الخلد

التعديل الأخير تم بواسطة *أمة الرحمن* ; 07-03-2016 الساعة 12:37 AM
رد مع اقتباس