منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - فتاوي رمضان للشيخ عبد العزيز بن باز ((رحمه الله))
عرض مشاركة واحدة
قديم 28-10-2003, 03:24 PM
  #5
الفيلسوف
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الفيلسوف
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 3,808
الفيلسوف غير متصل  
Exclamation تـــــــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــع ............

القول بأن من أفطر عمدا لا يصح له حج
المقدم: يقول بعض الأخوان أن من أفطر عمدا لا يصح له حج. ماذا يقول الشيخ لمثل هذا.؟
الشيخ: هذه الفتوى خطأ. إذا أفطر في رمضان عامدا فقد عصى ربه، ولكن هذه المعصية لا تمنع الحج، ولا تبطل الحج، وإنما عليه التوبة إلى الله من ذلك وقضاء اليوم الذي أفطره، إذا أفطر يوما من رمضان بغير عذر شرعي فقد أتى منكرا عظيما، ومن تاب تاب الله عليه. فعليه التوبة إلى الله بصدق بأن يندم على ما مضى ويعزم على ألا يعود، ويستغفر ربه كثيرا ويبادر بقضاء اليوم الذي أفطره وحجه صحيح إذا حج، وإن كان قد حج سابقا فحجه صحيح أيضاً ولا يبطله افطار يوم من رمضان إنما هو معصية وكبيرة من كبائر الذنوب، فعليه التوبة إلى الله من ذلك كما أن المعاصي الأخرى لا تبطل الحج. كما لو زنى أو شرب الخمر أو عق والديه أو أحدهما، أو أكل الربا، أو ما أشبه ذلك من المعاصي كلها لا تبطل الحج وإنما يبطل الحج بالجماع إن جامع قبل التحلل الأول. فإذا جامع قبل رمي الجمرات، وقبل الطواف وقبل الحلق أو التقصير. بأن جامع بعد الاحرام أو في عرفة أو بعد عرفة قبل أن يتحلل هذا هو الذي يبطل الحج، أما جنس المعاصي فلا تبطل الحج.
أعلى الصفحة





المريض شرع الله له الإفطار
المقدم: الرسالة التالية رسالة وصلت إلى البرنامج من العراق، الموصل. وباعثتها إحدى الأخوات من هناك تقول : نهلة قاسم أحمد، الرسالة مطولة في الواقع سماحة الشيخ ملخصها : أن والدتها مصابة بقرحة في المعدة، ونصحها الطبيب بعدم الصيام إلا بعد سنتين أو ثلاث سنوات، ثم بعد ذلك تبدأ تصوم من كل أسبوع يومين فقط، وهكذا حتى تتحسن حالتها، وتسأل عن الحكم سماحة الشيخ؟
الشيخ: المريض شرع الله له الإفطار قال تعالى فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر فإذا ثبت بقول الطبيب الثقة أو الطبيبين، أن هذا المرض الداخل يضرها إذا صامت، فلا بأس بالإفطار، تعتمد قول الطبيب الثقة، وإذا احتاطت بطبيبين يكون أكمل أطيب فإذا قررا أن الصوم يضرها بالنسبة للقرحة أو مرض آخر فإنها تفطر هذا هو الأفضل لها، ثم تقضي بعد ذلك قضاء لا يضرها. نعم.





ترك الصوم وتمسك بالصلاة فقط بسبب إصابته بمرض القلب المزمن
المقدم: الرسالة التالية وصلت إلى البرنامج من العراق وباعثتها إحدى الأخوات من هناك تقول غ. ف. م سؤالها الأول والد صديقتي هو رجل كبير يصلى باستمرار لكن قبل ست سنوات ترك الصوم وتمسك بالصلاة فقط بسبب إصابته بمرض القلب المزمن ونحن نسأل هل نستطيع أو هل تستطيع بناته بالصوم عوضا عنه أفيدونا أفادكم الله؟
الشيخ: ما دام موجودا وهو عاجز عن الصوم بتقرير الأطباء أنه عاجز ولا يرجى زوال هذا المرض فإنه يطعم عنه عن كل يوم مسكينا مثل الشيخ الكبير والعجوز الكبيرة العاجزين يطعم عنهما عن كل يوم مسكينا نصف صاع من التمر أو غيره من قوت البلد فهكذا المريض الذي لا يرجى برؤه يعجز عن الصوم ولا يرجى برؤه فإنه يطعم عنه عن كل يوم مسكينا فقط ولا يصام عنه إلا إذا مات ولم يصم فهم بالخيار إن صاموا عنه فهم محسنون كما قال النبي صلى الله عليه وسلم من مات وعليه صيام صام عنه وليه وإن أطعموا عنه جاز بارك الله فيكم






حكم من أفطر سهوا في نهار رمضان وأكمل باقي يومه صائما
المقدم: سؤال يقول ما حكم من أفطر سهوا في نهار رمضان وأكمل باقي يومه صائما؟ وما حكم من أفطر سهوا في صيام القضاء ولكنه أكمل باقي يومه صائما أيضا؟
الشيخ: إذا أكل الصائم أو شرب ناسيا في رمضان أو في قضاء رمضان أو في النذر أو في الكفارات فصومه صحيح يكمله ولا شيء عليه لأنه ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه هكذا جاء في الصحيحين هذا من أصح الأحاديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وفي اللفظ الآخر خارج الصحيحين عند الحاكم وغيره من أفطر في رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة هذا هو المعتمد نعم.
أعلى الصفحة





قراءة السورة بعد الفاتحة
المقدم: آخر سؤال لأختنا يقول فيه في صلاة الفجر نسيت أقرأ سورة بعد الفاتحة فسجدت سجود السهو بعد السلام هل ما فعلته صحيح؟
الشيخ: لا حرج في ذلك فالقراءة بعد الفاتحة غير واجبة الفاتحة كافية، لكن قراءة السورة بعد الفاتحة أمر أفضل فإن تركها الإنسان فليس عليه سجود وإن سجد فلا حرج، إن ترك الإنسان سهوا ليس عليه شيء وإذا سجد من أجل ذلك فلا بأس، فلا حرج في ذلك لأنها سنة سجد من أجل تركها، ولكن لا يجب ذلك لأن الواجب إذا ؟؟؟ فهو سنة





قضاء أيام من رمضان يوما بعد يوم
المقدم: سؤال يقول هل يجوز قضاء أيام من رمضان يوما بعد يوم؟
الشيخ: نعم يجوز ،المتابعة أفضل إذا تيسر ذلك فإن فرق بين أيام القضاء فلا بأس لأن الله قال جل وعلا ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ولم يقل متتابعة سبحانه وتعالى قال : (( فعدة )) هذا يشمل المتتابعة والمفرقة فالأمر في هذا واسع والحمد لله نعم





قضاء رمضان
المقدم: تقول عن نفسها أنا فتاة بلغت العادة من قبل إثني عشر عاما وكنت لا أقضي ما أفطره في رمضان وقد علمت بالذنب وتبت إلىالله تعالى وقررت بل عاهدت الله بأن أصوم الشهر وأقضي الأيام التي أفطرت ما حكم ذلك ؟ هل أقضي السنوات الماضية أم ماذا أفعل؟ علما بأني لا أستطيع القضاء لأن صحتي ضعيفة جدا وأيضا لا أستطيع إطعام كل يوم مسكين لأنني فقيرة لا أملك المال. وجهوني جزاكم الله خيرا.
الشيخ: عليك القضاء قدر ما استطعت ولو مفرقة كلما استطعت تصومين يومين ثلاثا أربعا ثم تفطرين وهكذا تصومين بالتدريج حسب قوة القدرة كلما استطعت وكلما قويت تصومين والحمد لله. تكتبينه تكتبين ما تصومين حتى تكملي ما عليك والله سبحانه يقول ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ومن يتق الله يجعل له مخرجا أبشري بالخيرعليك التوبة الصادقة والندم ثم استمري في القضاء ولو كان القضاء متفرقا على حسب طاقتك. نسأل الله لك العون والتوفيق





قضاء ما فات من رمضان بعذر
المقدم: عند قضاء الأيام التي يفطرها الإنسان من شهر رمضان بالأعذار المبيحة مثل المرض والسفر والحيض يقولون يجب زيادة يوم عند قضاءها ليكون شاهد فهل هذا صحيح؟
الشيخ: ليس له أصل ليس عليها إلا قضاء ماتركت فإذا نامت عن شيء أو نسيت شيء من الصلوات تصلي ما فاتها فقط وفي الحيض لا صلاة عليها ولو كانت حائض أو نفساء ليس عليها قضاء صلاة في الحيض أو النفاس وإنما تقضي صوم رمضان فقط لكن لو نامت عن صلاة أو نسيتها عليها أن تقضي فقط ما تركت لقول النبي صلى الله عليه وسلم.. من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك.
أعلى الصفحة