جزاك الله خيرا على تثبيت الموضوع أخى الكريم VIP
ونواصل عرض بعض الفتاوى لفضيلة الشيخ رحمه الله .
28 ) ما يقول شيخنا الجليل فيمن لا يصلى ولا يصوم عمدا .. وبعد ذلك هداه الله
وأناب اليه وبكى على اسرافه على نفسه .. رجع يصلى ويصوم ويقوم بجميع
العبادات هل يؤمر بقضاء الصلاة والصوم أم تكفيه الانابة والتوبة ؟
الجواب
من ترك الصلاة والصيام ثم تاب الى الله توبة نصوحا .. لم يلزمه قضاء ما ترك.
لأن ترك الصلاة كفر أكبر يخرج من الملة .. وان لم يجحد التارك وجوبها فى
أصح قولى العلماء .. وقد قال الله سبحانه وتعالى ( قل للذين كفروا ان ينتهوا
يغفر لهم ما قد سلف ) .. الآية .. وقال النبى صلى الله عليه وسلم ( الاسلام يهدم
ما كان قبله ) والتوبة تجب ما كان قبلها والأدلة فى هذا كثيرة .. ومنها قوله
سبحانه وتعالى (وانى لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ) وقوله
سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا توبوا الى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر
عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات جنات تجرى من تحتها الأنهار ) الآية ..
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )
والمشروع للتائب أن يكثر بعد التوبة من الأعمال الصالحات وأن يكثر من سؤال
الله سبحانه الثبات على الحق وحسن الخاتمة .. والله ولى التوفيق
( الدعوة - 18/ 9 / 1413 هـ - ص 30 )
29 ) اذا رأيت رجلا يمشى فى الشارع وتصرف بما لا ينبغى .. كأن يرمى أعقاب
السجائر أو مناديل فى الشارع ونحو ذلك .. فهل لى أن أتكلم عليه وأنصحه ؟
الجواب
الأخت السائلة : النصيحة للمسلمين وانكار المنكر والأمر بالمعروف مشروع للنساء
والرجال لقول الله تعالى ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون
بالمعروف وينهون عن المنكر ) .. الآية ..
وقول النبى صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده .. فان
لم يستطع فبلسانه .. فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان )
رواه مسلم فى صحيحه .. فاذا رأيت منكرا فأنكريه بالأسلوب الحسن مع
الحشمة والتستر اذا لم يقم غيرك بانكاره .. وفق الله الجميع .
الدعوة - 18 / 1 1414 هـ - ص 27 )
30 ) سماحة الشيخ .. يتساهل بعض النساء فى الحجاب .. فما هى الأمور
المطلوبة فى الحجاب حتى يكون حجابا شرعيا ؟ جزاكم الله خيرا ..
الجواب
بسم الله والحمد لله .. الحجاب كما هو اسمه كما قال ذلك جل وعلا :
واذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
فالحجاب يكون من وراء الباب .. أو التحجب بالثياب واللباس .. أو أن يكون
محدثها من غير محارمها خارج الدار وهى داخله .. فالحجاب معناه التستر..
فتستر جسمها كله .. الوجه واليدين والقدمين وكل شئ .. لأن فى اظهار شئ
من البدن يلفت النظر ويدعو الى الشهوة .. فلتكن مستورة متحفظة لا يطمع فيها
اذا رأى فيها ما يعجبه .
الدعوة - العدد 1451 - الخميس 20 صفر 1415 هـ - 28 يوليو 1994 م )
31 ) هل يجوز للمرأة النفساء أن تصلى وتصوم اذا طهرت قبل الأربعين ؟
الجواب
اذا طهرت النفساء قبل الأربعين وجب عليها الغسل والصلاة والصوم فى رمضان
وحل لزوجها جماعها باجماع أهل العلم .. وليس لأقل النفاس محدد محدود
والله ولى التوفيق ..
( الدعوة - العدد 1460 - الخميس 24 ربيع الآخر 1415 هـ - 29 سبتمبر 1994 م )
32 ) ما رأيكم بركوب الفتاة حافلة المدرسة ؟
الجواب
اذا كان هذا لا يستلزم انفرادها بالسائق فلا بأس اذا كان فى البلد .. أما اذا
احتيج الى سفر فلابد من محرم .. وأما ان كان هذا يستلزم انفراد السائق
بالمرأة فانه لا يجوز .. لقول النبى صلى الله عليه وسلم ( لا يخلون رجل بامرأة
الا مع ذى محرم .. ولا تسافر امرأة الا مع ذى محرم ) والمحرم هو زوجها ..
أو من تحرم عليه تحريما مؤبدا بنسب أو سبب مباح كالأب والابن وابن الأخ
وابن الأخت ويشترط فى المحرم أن يكون بالغا عاقلا .
( الدعوة - العدد 1500 - الخميس 22 صفر 1416 هـ - 20 يوليو 1995 م )
33 ) هل تجوز الزكاة من شخص لأمه ؟
الجواب
ليس للمسلم أم يخرج زكاته فى والديه .. ولا فى أولاده .. بل عليه أن ينفق
عليهم من ماله اذا احتاجوا لذلك وهو يقدر على الانفاق عليهم .. وبالله التوفيق .
( الدعوة - 8 / 10 / 1410 - صفحة 11 )
34 ) يقال أنه يفضل مصافحة ابن العم لأبنة عمه عوضا عن تقبيلهــا لأن من الجائز
أن يتزوجها فى المستقبل .. فلماذا يقال ذلك .. وبماذا يفسر هذا القول ؟
الجواب
هذا القول باطل ولا يجوز لابن العم أن يصافح ابنة عمه .. ولا أن يقبلها ..
كما لا يجوز له مصافحة وتقبيل بنات خاله وبنات خالاته وبنات عماته
وجميع الأجنبيات لأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة تدل على تحريم ذلك .
الدعوة - 12 / 2 / 1412 - صفحة 26 )
ما حكم لمس عورة الطفل وأنا على وضوء حيث أغسل له مكان بوله
وأغير له ملابسه مما يجعلنى ألمس عورته .. فهل ينقض هذا الوضوء أم لا ؟
الجواب
نعم .. مس فرج الطفل القبل أو الدبر من غير حائل ينقض الوضوء مثل مس
فرج الكبير لقوله صلى الله عليه وسلم ( من مس ذكره فليتوضأ )
( الدعوة - العدد 1657 - 12 جمادى الأولى 1419 هـ - 3 سبتمبر 1998 م )
رحم الله شيخنا الجليل وأسكنه فسيح جناته ..