منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - أفضل صفــة للغسـل من الجنـابـه
الموضوع
:
أفضل صفــة للغسـل من الجنـابـه
عرض مشاركة واحدة
25-03-2005, 03:53 PM
#
1
ghonder
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 114
أفضل صفــة للغسـل من الجنـابـه
الغسل بضم الغين استعمال الماء في جميع البدن على وجه مخصوص وهو ثابت بالكتاب والسنة والإجماع
فأما الكتاب قال تعالى [وإن كنتم جنباً فاطهروا]
وأما الأحاديث في هذا فكثيرة منها ((إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل)) وأجمع العلماء على أن الجنابة تحل جميع البدن وأنه يجب الاغتسال منها . وسمي جنبا لأنه يجتنب بعض العبادات وأمكنتها فهو واجب محتوم وقربة إلى الله تعالى
الحكمة من الاغتسال من الجنابة
: ما رواه الإمام أحمد وأبو داود عن أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف ذات يوم على نساءه يغتسل عند هذه وعند هذه قلت يا رسول الله ألا تجعله غسلا واحدا؟ قال (هذا أزكى وأطيب وأطهر)) وقد ظهرت الآن هذه الحكمة النبوية وهذا الإعجاز العلمي فالشارع الحكيم فرض الاغتسال بعد خروج المني ولم يفرضه بعد خروج البول مع انهما من مكان واحد وعضو واحد ذلك أن البول عبارة عن فضلة المأكول والمشروب ،وأما المني فهو عبارة عن مادة مكوَنة من جميع أجزاء البدن ولذا نرى الجسم يتأثر بخروجه ولا يتأثر بخروج البول فالإنسان بعد الجماع تضعف قوة بدنه فالغسل بالماء يعيد القوة المفقودة بخروج المني الذي يسبب الكسل للجسم والاغتسال يعيد نشاطه . وقد صرح الأطباء أن الاغتسال بعد الجماع أنفع شئ في تنشيط دورة الدم في الجسم ليعود إليه نشاطه وقوته وتركه يسبب أضرار كبيرة .فالطهارة عملية نافعة جدا للرجل والمرأة على السواء إذا فقد النشاط والحيوية بالعملية الجنسية ولله في شرعه حِكم وأسرار .
عن عائشة رضي الله عنها قالت ((كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر ثم حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه )) وفي رواية ((ثم أفرغ على فرجه وغسله بشماله ثم ضرب بها الأرض ومسحها بالتراب ثم أتيته بالمنديل فرده وجعل ينفض الماء بيده))
))
رواه البخاري في كتاب الغسل باب الوضوء،ومسلم في كتاب الحيض باب صفة غسل الجنابة، وأبودود في كتاب الطهارة ،والترمذي في ابواب الطهارة
ما يستفاد من الحديث :
1-في هذا الحديث صفة غسل النبي عليه الصلاة والسلام من لجنابة ترويها عائشة رضي الله عنها
2-استحباب البدء بغسل الكفين لأنهما أداة غرف الماء
3-إفراغ الماء من اليد اليمنى على اليد اليسرى وغسل الفرج وإزالة الأذى الذي عليه من نجاسة أو وساخة
4-بعد غسل فرجه بشماله يمسح يده بالتراب أو الصابون وذلك لإزالة للزوجة العالقة بها من المني أو ما يصيبه من فرج المرأة
5-ثم يتوضأ وضوءه للصلاة لرفع الحدث الأصغر قبل رفع الأكبر
6-ثم يدخل أصابعه في أصول شعره أسا فله الذي يلي البشرة يرويه ثم يصب الماء على رأسه بثلاث حفنات –غرفات ملء الكف- ليعم الماء ظاهر الشعر وباطنه
7-ثم غسل سائر جسده وأفاض الماء عليه مرة واحدة وغسل الرجلين إن شاء أخرهما حتى ينتهي من الغسل وإن شاء غسلهما مع الوضوء فقد جاء هذا وهذا
8-هذه الصفة هي أفضل الصفات للغسل من الجنابة فقد جمعت بين تنظيف أداة الغسل وغسل الأذى وتروية أصول الشعر وإسباغ الوضوء والغسل ففيها النظافة والطهارة الكاملة.
9-استحباب دلك البدن والتأكيد فيه فلا تكمل الطهارة بترك شئ منه ولو قليلا
10-قال العلماء ينبغي للمغتسل من الحدث الأكبر أن يتقين وصول الماء إلى مغابنه وجميع بدنه فيتفقد أصول شعره وغضاريف أذنيه وتحت حلقه وإبطيه وعمق سرته وطي ركبته ومصافط البطن إذا كان سمينا أو سمينة
والرجل والمرأة في صفة الغسل سواء إلا أن المرأة تزيد عن الرجل بهذ
ا
:
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت ((قلت يا رسول الله إني امرأة أشد شعر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ فقال لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات))
رواه الامام مسلم في كتاب الحيض باب حكم ضفائر المغتسلة
ما يستفاد من الحديث :
1-عدم وجوب نقض المرأة شعرها للغسل من الجنابة أو الغسل من الحيض.
2-الاكتفاء بحثي الماء ثلاث مرات على الرأس وهو مذهب أكثر العلماء .
3-يدل الحديث على أن للمرأة أن تشد شعر رأسها ولم يبين صفة الشد هل هي تضفره أو تعكصه؟ هذه أمور عادة وليست عبادة فالعادة التي يعملها الناس وليست خاصا بالكفار أو تشبها بالفاجرات يجوز فعلها.
4-قص المرأة شعر رأسها أو فرقه على أي صفة جائز مالم تقصد بذلك تقليد الكفار أو تقصد التشبه بالرجال فإنه في هذا الحال لا يجوز .
أخي القاري أختي القارئه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (نضر الله امرءا سمع منا مقالة فبلغها كما سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه)
يعني إذا لم تستفيدوا من هذا البحث فانقلوه لمن يستفيد منه
المرجع/
فتح الباري لابن حجر ، شرح مسلم للنووي،توضيح الأحكام من بلوغ المرام للبسام،سبل السلام للصنعاني،اتحاف الكرام من بلوغ المرام وأدلة الأحكام لصفي الرحمن المبارك فوري]
اقتباس فوائد وحكم طبية من كتب الدكتور الطبيب محمد علي البار
التعديل الأخير تم بواسطة الوليد ; 29-03-2005 الساعة
10:39 PM
ghonder
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها ghonder