أنا أؤيد الأخت أمل الألم ، نريد أن نؤكد أننا نتحدث بأحد الأمور الاجتماعية و ليس في علم كمي أو رياضي مثل 1+1=2 فالعلوم الاجتماعية قد يكون ما أراه صحيحاً يراه غيري خطأ فلذلك كل حالة يجب أن تعامل ضمن خصوصيتها و معالجة العوامل المختلفة بها و الأخت السائلة أوضحت أن زوجها لا يقصر لذلك لا أعتقد أنه من النوع الذي سيتزوج من مال زوجته و لكن في حالات أخرى تجد أن بعض الزوجات هن فعلاً لكرمهن و أخلاقهن النبيلة و نتيجة أمور معينة هن يبادرن للمساهمة في زواج أزواجهن ، كأن تحصل إعاقة معينة للزوجة أو تكون لا تنجب أطفال أو غيرها و الزوج معدم تبادر الزوجة إلى الطلب من زوجها الزواج و من مالها و ذلك رأفة و وفاءً منها له إذا كان يستحق ذلك ، طبعا ذلك في حالات شاذة و نادرة .. و لكني أعرف شخصاً في المقابل زوجته تعمل ممرضة و تسهر الليالي و هو غير محتاج مالياً يسحب راتبها أولا بأول و لا يسمح لها و لو بالتمتع بجزء منه مع العلم أن هذا الشخص غير متدين .. أي لا يعرف اتجاه القبلة ..
و كلا مي السابق ليس من باب الفلسفة و لكن أقول لإخواني و أخواتي في المنتدى .. عندما يقترح أحدنا حلا لمشكلة عليه أن يقترحها ضمن المعطيات من السائل و إن لم تتوافر المعطيات الكافية إما نسكت و لا نقترح أو نقترح ضمن شروط معينة ..
مثلا .. إذا كانت شخصية زوجك كذا ... فافعلي كذا .. اذا كانت العلاقة كذا .. افعلي كذا ..
أي علينا أن نخلق معطيات افتراضية
لأن الإجابة بدون معطيات أو فرضيات واضحة ممكن تخرب بيت ناس كثير ..
فمثلاً الأشخاص الذين يطالبون بالتعامل بقسوة مع الزوج في الأمور المالية قد يدفعوا حالة الزوج إلى التعاسة المالية والعسر و بالتالي الضرر النفسي ثم الاجتماعي الذي قد ينتهي بأبغض الحلال ..
و الأشخاص الذين يطالبون بالتعاون و بدون معطيات واضحة قد يؤدوا كما ذكرت الأخت أن يتزوج عليها من مالها ظلما و بهتانا .. أما من يعلم أن الزوج إنسان جيد و لطيف و يستحق كل خير فتكون النصيحة بالتعاون ذات جدوى كما الأمر مع الأخت هنا و لكن ضمن رسم استراتيجية حقيقية للوصول إلى السعادة للزوجين و العكس صحيح
و شكرا مرة أخرى على سعة الصدر