ثقافات:
§ عدد براءات الاختراع المسجلة في العالم 116594 اختراعا ، حسب احصائيات عام 2001 فإن لأوروبا من هذه البراءات 47.4% وأمريكا الشمالية 33.4% واليابان والدول الصناعية الجديدة 16.6
§ اسرائيل سكانيا 1/50 من سكان الدول العربية ، لكنها ببراءات الاختراع 24 ضعف.
§ عام 2004 اسرائيل 22 ألف براءة اختراع - في السعودية 200 براءة اختراع سجل منها 6 فقط - 3 في الامارات- 6 في مصر - 3 في الكويت
§ الولايات المتحدة وضعت 20 هدفا تربويا للطلاب أولها :
كيف يحب الطالب المدرسة (سيفكرون بالاف الافكار).
§ أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية "ويبو" أن عدد طلبات براءات الاختراع الدولية المودعة لديها العام الماضي تجاوز 110.000 طلب للسنة الثالثة على التوالي، وأن الولايات المتحدة احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد الطلبات فيما انتزعت اليابان المرتبة الثانية من ألمانيا لأول مرة منذ 13 عاما.
ومن مجموعة 110.114 طلب براءة قدمت للويبو عام 2003 بلغ عدد الطلبات التي قدمها مخترعون وشركات من الولايات المتحدة 39.250 طلبا أو ما يعادل (35.7%) من مجموع الطلبات، واليابان 16.774 (15.2%) وألمانيا 13.979 (12.7%) وبريطانيا 6.090 (5.5%) وفرنسا 4.723 (4.3%) وهولندا 4.180 (3.8%) وجمهورية كوريا 2.947 (2.7%) والسويد 2.419 (2.3%) وسويسرا 2.379 (2.2%) وكندا 2.102 (1.9%).
وكانت الشركات التي أودعت أكبر عدد من الطلبات هي فيلبس للإلكترونيات (هولندا) وسيمنس (ألمانيا) وماتسوشيتا (اليابان) وبوش (ألمانيا) وسوني (اليابان) ونوكيا (فنلندا) و3M (الولايات المتحدة الأمريكية) وإنفينيون (ألمانيا) وBASF (ألمانيا) وإنتل (الولايات المتحدة الأمريكية).
أما عدد الطلبات من البلدان النامية فقد زاد بنسبة 11%. وجاءت على رأس القائمة كوريا التي أودعت 2.947 طلبا متبوعة بالصين (1.205) ثم الهند (611) فجنوب إفريقيا (376) وسنغافورة (313) والبرازيل (221) والمكسيك (123). وحققت الهند وجمهورية كوريا زيادة برقم عشري في نسبة طلبات براءة الاختراع إذ سجلت الأولى 27.3% والثانية 15.5%، فيما جاءت الدول العربية خارج القائمة.
§ بدأت اسرائيل منذ عام 1993 في تنفيذ خطة لتوفير جهاز كمبيوتر لكل روضة اطفال تتصل به (نهاية طرفية) لكل 10 اطفال في المدارس وفي خلال ثلاث سنوات نفذوا ربع الخطة التي ستكتمل في عام 2005 ولو اراد العرب تنفيذ هذه الخطة فان عليهم توفير ستة ملايين جهاز بمعدل مليون سنويا وهو مايحتاج مليار دولار ولا نتصور ان المبلغ كبير خاصة اذا اخذناه من ميزانية استيراد السلاح.. وهي ميزانية مفزعة في غياب وجود عدو حقيقي وفي ظل الاعلان الذي وصل الى مرتبة الايمان بان لاحرب اخرى بين العرب واسرائيل.. ان العرب يستوردون نصف نصيب دول العالم الثالث من السلاح وفي الفترة بين 1986 و 1994 زاد الانفاق العسكري لست عشرة دولة عربية على 300 مليار دولار سنويا وهو مايعني ان مبلغ المليار دولار الذي نحتاجه ليصبح تلاميذنا على مستوى تلاميذ اسرائيل في الكمبيوتر مجرد حبات فول سوداني. ومنذ منتصف التسعينات زاد انفاق العرب على البحث العلمي بحوالي النصف.. ورغم ذلك فان هذا الانفاق لايزيد على 2% وهو سبع المتوسط العالمي 1.4% وبالمقابل يرتفع المؤشر في اسرائيل عن المتوسط العالمي الى اعلى من 2% اي اكثر من عشرة امثال العرب.
§ ونصيب الانسان العربي من التعليم لايزيد على 340 دولارا بينما يرتفع الرقم في اسرائيل الى 2500 دولار ويقفز في البلدان المصنعة الى 6500 دولار نحن لانعاني من ضعف الكم فقط وانما نعاني من انهيار الكيف ايضا فلايزال التعليم في بلادنا العربية يعاني من تحصيل المعرفة والميل الى الحفظ وتجنب قدرات التحليل والابتكار
§ ويزيد عدد العلماء في الدول العربية على خمسة امثال عدد العلماء في اسرائيل, ولكن بالمقارنة بين عدد السكان تصبح اسرائيل اغنى.. ان في العالم العربي ثلث عالم او باحث لكل الف من السكان وهو نصف المتوسط العالمي (0.8 في الاف) وعشر المستوى في اسرائيل وهو 318 في الالف. ولا جدال ان يهود الشتات هم رصيد خارجي لاسرائيل يتميزون بمستوي التأهيل العلمي الراقي في الدول التي يعيشون فيها مثل الولايات المتحدة الامريكية حيث تطور البحث العلمي واستقر وحسم الخلاف بين المعامل والمصانع وقد وفد الى اسرائيل من الاتحاد السوفييتي ( قبل تهشمه) منذ عام 1989 وحتى نهاية عام 1997 حوالي 700 الف يهودي منهم اكثر من 70 الفا من المهندسين والعلماء وقرابة 20 الفا من الاطباء والفنانين ومايقارب 40 الفا من المدرسين.. والاهم ان بعضا من هؤلاء المهاجرين حمل معه خبرات واسرارا من اكثر فروع البحث العلمي تقدما في الوطن الام مثل الذرة والليزر, والفضاء, لذلك ليس مستغربا ان تصدر اسرائيل تكنولوجيا بمليار دولار سنويا
§ وحسب مكتب العلامات التجارية الامريكي فان العرب سجلوا في عام 1997, 24 اختراعا بما يقابل اختراع واحد لكل 10 ملايين نسمة, اما في اسرائيل فقد سجلوا 577 اختراعا بواقع 1020 اختراعا لكل 10 ملايين نسمة, وهو مايزيد عن الالف ضعف في العالم العربي ولم يتفوق على اسرائيل سوى الولايات المتحدة الامريكية واليابان وسويسرا وتايوان وبعد اسرائيل جاءت كوريا الجنوبية وبريطانيا وفرنسا والمانيا. ان هذه المؤشرات تعني ان تفوق اسرائيل علينا علميا تجاوز تفوقها علينا اقتصاديا ففي الاقتصاد سبعة امثال وفي العلم والتكنولوجيا اكثر من الف مرة فالعلم في البداية قاعدة يقوم عليها اي بناء من غزو الفضاء الى انتاج نوع من الباذنجان اكثر ثراء بالحديد.
مبادئ الابداع
1. الاقتناع بأهمية الابداع
مجتمعية: تطوير العمل
§ حلول مشكلات
§ نهضة
§ اذا لم ابدع اتخلف ولا ابقى مكاني. (مسايرة التقدم – حال الأمة ..).
ذاتية: أحقق ذاتي
§ حل المشكلات
§ حياة أفضل
دينية ايمانية:
§ من سن في الاسلام سنة حسنة فله اجرها وأجر من عمل بها الى يوم القيامة.
§ وفي الحديث الشريف من استوى يوماه فهو مغبون ومن كان يومه شرا من أمسه فهو ملعون
§ اتقدم خطوة الى الامام على الاقل في اليوم.
صحية:
§ تجديد خلايا المخ حتى لا تهرم (أمراض الخرف نتيجة عدم تشغيل العقل في فترة الشباب)
2. الحس المرهف:
§ التنفس الصحيح
§ الانصات المرهف
§ البصر المرهف
التنفس بشكل صحيح - التنفس العادي يعطي مثلا 20 وحدة - الجري يحتاج الى 70 وحدة مثلا (تنفس سريع)
اتنفس بعمق - الطاقة الفائضة طاقة اضافية ترفع من نسبة الاوكسجين في الجسم توسع الشعب الهوائية تقضي على السموم
تمرين
اغلق العينين
احب الطمأنينة
انصت الى دقات قلبك
تمعن في كل صوت
قسم الاصوات
قم بهذا التمرين في الصباح الباكر يوميا يجعلك تملك الاحساس المرهف.
الاحساس لكل اصوات حياتنا وكذلك فطرتنا شمولية لكل صور حياتنا
العين السحرية:
حاول أن تنمي النظر ثلاثي الابعاد هناك بعض الصور المناسبة لهذا التمرين
انظر الى الصورة من أمام الانف – تتكون صورة ضبابية ابعد الصورة شيئا فشيئا بمقدار مسطرة (30 سنتميتر) حافظ على الصورة الضبابية تبدأ بملاحظة البعد الثلاثي للصورة.
3. لا أعرف - هل تحس بحرج عندما تقول لا أعرف.
4. أسوأ نتيجة للإبداع:
§ اذا حاولت ان تبدع 50% نجاح - 50% فشل
§ اذا لم تحاول = فشل حتمي
ماذ تفعل اذا أردت ان تكون مبدعا ؟
1. اسأل نفسك : هل تريد ان تكون مبدعا
2. اذا كانت الاجابة نعم :وسع افق تفكيرك ، ركز على عملية التفكير ---- لاحظ أساليب وطرق التفكير ، خصص وقتا لذلك.
اذا كانت الاجابة لا ارجع للسؤال الأول.
3. تعلم مبادئ الابداع وتخلص من معيقاته وتزود بالمحفزات – الفكرية – السلوكية – اللفظية.
4. امتلك مفاتيح ابداع الافكار الـ : الجديدة – التحسينية – العامة.
5. مارس خطوات التفكير الابداعي : التحضير – التحري – التحول – الاحتضان – التنوير – التقييم – التنفيذ والتوكل.