منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - اغيثوني براي سديد
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-10-2005, 07:28 AM
  #8
سليل الجد
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,498
سليل الجد غير متصل  
والله في عون العبد

والله مع المتقين

ومع المحسنين

ويحب الصابرين

ويفوي الصابرين أجرهم بغير حساب

فالصبر والتصبر والاصطبار

الباب الرابع في الفرق بين الصبر والتصبر والاصطبار والمصابرة

الفرق بين هذه الأسماء بحسب حال العبد في نفسه وحاله مع غيره فإن حبس نفسه ومنعها عن اجابة داعى ما لا يحسن ان كان خلقا له وملكه سمى صبرا وان كان بتكلف وتمرن وتجرع لمرارته سمى تصبرا كما يدل عليه هذا البناء لغة فإنه موضوع للتكلف كالتحلم والتشجع والتكرم والتحمل ونحوها واذا تكلفه العبد واستدعاه صار سجية له كما في الحديث عن النبي أنه قال ومن يتصبر يصبره الله وكذلك العبد يتكلف التعفف حتى يصير التعفف له سجية كذلك سائر الأخلاق وهي مسألة اختلف فيها الناس هل يمكن اكتساب واحد منها أو التخلق لا يصير خلقا أبدا كما قال الشاعر
يراد من القلب نسيانكم % وتأبى الطباع على الناقل وقال آخر
يا أيها المتحلى غير شيمته % ان التخلق يأتى دونه الخلق وقال آخر
فقبح التطبع شيمة المطبوع %
قالوا وقد فرغ الله سبحانه من الخلق والخلق والرزق والأجل وقالت طائفة أخرى بل يمكن اكتساب الخلق كما يكتسب العقل والحلم والجود والسخاء والشجاعة والوجود شاهد بذلك قالوا والمزاولات تعطى الملكات ومعنى هذا أن من زاول شيئا واعتاده وتمرن عليه صار ملكه له وسجيه وطبيعه قالوا والعوائد تنقل الطبائع فلا يزال العبد يتكلف التصبر حتى يصير الصبر له سجية كما أنه لا يزال

كتاب عدة الصابرين، الجزء 1، صفحة
__________________