4. قوائم التشبيه (اوجد افعالا كثيرة ثم اوجد تشابها)
أوجد تشابهات بين الافعال في القائمة
خطوات العمل:
1. أوجد قوائم المشكلات.
2. أوجد قوائم الأفعال والحلول.
3. أوجد قوائم الزمان والمكان
4. ثم أوجد تشابها
فرار الموظفين - وضع الحليب في الثلاجة - المجلس
اضاعة الوقت على الانترنت - النزهة - العيد
توسيخ الابناء للثياب - ادخال الحصان في الاسطبل - الشارع
عدم الادخار - لبس النظارة - الكويت
زيادة الوزن - شراء سرير الاطفال - العطلة
ضعف همة القراءة - أكل الشاورما - طاولة المطبخ
ذهاب الود بين الزوجين - ضرب الحبيب زي اكل الزبيب - كرسي السيارة
التأخير الصباحي - بناء البيت - بهو الفندق
الديون - تغيير الوظيفة - الشمس
5. تقنية القلب (انظر من الخارج الى الداخل ومن أعلى الى اسفل)
خطوات العمل:
1. ابحث عن أي أمر يبدأ وينتهي ، أو يتكون من جزأين متعاكسين زمانا ومكانا
2. اقلب احدهما قبل الآخر ، زمانا أو مكانا ، أو وضعا
3. أضف الفروق الى كل من الطرفين.
4. لتطبيق المثال على مشكلتك ، اختر أي أمرين من الأمور العشر في هذه القائمة
§ الحبر – القلم
§ القلم – الورقة
§ الموظف – الشركة
§ السفينة – البحر
§ الهدية – النجاح
§ الطلاب – المدرسة
§ الجيب – المحفظة
§ السيارة – الاطارات
§ ما هي فوائد الذباب
§ قطرات العين
§ النوم - السرير
مثال: نريد ان نوجد عقدة في حبل بدون ان نترك أيا من طرفيه (يمكن ان نمسكه بالمقلوب).
إقلب ما تراه في حياتك حتى تأتي بفكرة جديدة، مثال: الطلاب يذهبون إلى المدرسة، عندما تعكسه تقول: المدرسة تأتي إلى الطلاب، وهذا ما حدث من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها.
6. الغاء البديهيات (سؤال غبي – فكرة ابداعية)
الغ المسلمات ، الغ القوانين ، افصل ارتباط الفعل بالنتيجة ...
خطوات العمل:
1. تمتع بروح النقد ، والرفض ، والبحث عن نتائج أخرى لأشياء معهودة.
2. الغ المنطق ولو لبرهة ، استخدم اسئلة الأطفال.
3. افصل النتائج عن المقدمات
4. حاول ان تعيد النظر الى الافتراضات
5. استنكر كل عمل تقوم به ، ثم حاول أن توجد له بدائل وحلول جديدة.
§ لماذا المكتب بعيد
§ لماذا اسوق من المحل
§ لماذا اذهب الى السرير وقت النوم
§ لماذا نضع النظارة على الانف
§ لماذا نشتري الاغراض قبل العيد
§ لماذا اكتب على الورقة
§ حتى اخفف وزني ، لماذا اذهب الى النادي
§ لماذا اشتري هدية لزوجتي
§ يباع البرياني بعد الظهر ، فما الذي يباع فقط بعد العصر ؟
7. تغيير الابعاد (ابحث عن الاستخدامات الأخرى للأشياء)
خطوات العمل:
1. اختر أي اداة وحاول ان تجد لها استخدامات أخرى.
2. أدخل أبعاد جديدة للإستخدامات للأشياء.
3. أدخل بعد الزمان ، أدخل بعد المكان ، أدخل بعد الخيال.
§ ما هي استخدامات المفتاح الأخرى.
§ ما هي استخدامات الحذاء الأخرى.
§ ما هي استخدامات القطة الميتة الأخرى
§ ما هي استخدامات النظارة الأخرى
§ ما هي استخدامات الأرنب الأخرى
§ ما هي استخدامات السيارة الأخرى
§ ما هي استخدامات الحديقة الأخرى
§ ما هي استخدامات التلفاز الأخرى
§ ما هي استخدامات الطائرات الأخرى
8. قانون الدمج (الاسماء – الافعال – بالتصرفات – بالظروف – بالأماكن عشوائيا)
خطوات العمل:
1. ادمج الكلمات بعضها ببعض.
2. اوجد الأفعال المختلفة ، ثم قم بعلمية الدمج.
3. أوجد قائمة المكان ، ثم أوجد دمجا بين الشخصيات والأفعال.
§ المدير - يدير - في المدرسة
§ الموظف - ينجز - في المكتب
§ الخياط - يخيط - في المخيطة
§ الزوج - يهتم - في البيت
§ الابن - يطيع - في المنزل
§ المدرس - يدرس - في الصف
§ السائح - يتجول - في جنيف
§ الزوجة - تربي - في البيت
§ الفراش - ينظف - في الساحة
§ البائع - يبيع - في المحل