منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - ~ تعليم التفكير ...... شامل و رائع ~
الموضوع
:
~ تعليم التفكير ...... شامل و رائع ~
عرض مشاركة واحدة
08-12-2005, 12:57 PM
#
3
ألب أرسلان
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 5,206
أنواع التفكير
يصنف التفكير من حيث فاعليته إلى نوعين :
1. تفكير فعال
وهو التفكير الذي يتحقق فيه شرطان :
¨ تتبع فيه أساليب ومنهجية سليمة .
¨ تستخدم فيه أفضل المعلومات المتوافرة من حيث دقتها وكفايتها .
ويتطلب التفكير الفعال إجادة مهارات التفكير واستراتيجياته ، ويتطلب قابليات وتوجهات شخصية منها :
v الميل لتحديد الموضوع أو المشكلة بكل وضوح .
v استخدام مصادر موثوق بها للمعلومات .
v البحث عن بدائل وفحصها باهتمام .
v البحث عن الأسباب وعرضها .
v الانفتاح على المدخلات والأفكار الجديدة .
v الاستعداد لتعديل الموقف أو القرار عند توافر معطيات وأدلة موجبة لذلك .
v إصدار الأحكام واتخاذ القرارات في ضوء الأهداف والوقائع ، وليس في ضوء مفاهيم جامدة أو رغبات شخصية أو عواطف .
v الالتزام بالموضوعية .
v المثابرة في حل المشكلة والإصرار على متابعة التفكير فيها حتى النهاية .
v التشكك والتمهل في إصدار الأحكام .
v تأجيل اتخاذ القرار أو الحكم عند الافتقار للأدلة الكافية أو الاستدلال المناسب .
2.تفكير غير فعال
وهو التفكير الذي لا يتبع منهجية واضحة دقيقة ، ويبنى على مغالطات أو افتراضات باطلة أو متناقضة أو ادعاءات وحجج غير متصلة بالموضوع أو إعطاء تعميمات وأحكام متسرعة أو ترك الأمور للزمن أو الحوادث لتعالجها 0وقد أورد الباحثون عددا من السلوكات المرتبطة بالتفكير غير الفعال ، من بينها :
& التضليل وإساءة استخدام الدعابة لتوجيه النقاش بعيدا عن الموضوع الرئيس .
&اللجوء إلى القوة والتهجم الشخصي أو الجماعي بغرض إجهاض فكرة أو رأي .
& إساءة استخدام اللغة بقصد أو من غير قصد للابتعاد عن صلب الموضوع أو الإيحاء أو الوصف والتقويم المجافي للحقيقة .
&التردد في اتخاذ القرار المناسب في ضوء الأدلة المتاحة وهذا ما يسمى بالقرار من غير قرار.
& اللجوء إلى حسم المواقف على طريقة أبيض وأسود أو صح – خطأ مع إمكانية وجود عدة خيارات.
& وضع فرضيات مخالفة للواقع أو الاستناد إلى فرضيات مغلوطة أو مبالغ بها لرفض فكرة ما .
& التبسيط الزائد لمشكلات معقدة .
& الاعتماد على الأمثال أو الأقوال المعروفة في اتخاذ القرار دون اعتبار لخصوصيات الموقف .
مستويات التفكير
ميز الباحثون في مجال التفكير بين مستويين للتفكير هما :
1. تفكير أساسي
وهو النشاطات العقلية غير المعقدة التي تتطلب ممارسة إحدى مهارات التفكير الأساسية المستويات الثلاث الدنيا ( المعرفة والاستيعاب والتطبيق ) والمهارات الفرعية التي تتكون منها عمليات التفكير المعقدة كمهارات الملاحظة والمقارنة .
ويتضمن مهارات كثيرة من بينها المعرفة ( اكتسابها وتذكرها )، والملاحظة والمقارنة والتصنيف ، وهي مهارات أساسية لا بد من إجادتها قبل الانتقال إلى التفكير المركب. وهي مهارات أقل صعوبة من إستراتيجيات التفكير أو عمليات التفكير المركبة وتضم مهارات التفكير الأساسية ما يلي :
§ بعض مهارات تصنيف بلوم ( المعرفة والاستدعاء ، الاستيعاب والتفسير ، التطبيق ) .
§ مهارات الاستدلال التي تعود جذورها إلى علم المنطق والفلسفة .
§ مهارات التفكير الناقد .
§ مهارات التفكير فوق المعرفية .
2. تفكير مركب
وهو مجموعة من العمليات العقلية المعقدة التي تضم التفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات واتخاذ القرارات والتفكير فوق المعرفي . ويستخدم للإشارة إلى المستويات الثلاث العليا من تصنيف بلوم للأهداف التربوية والتي تضم مهارات التحليل والتركيب والتقويم .
و هو تفكير لا تقرره علاقات رياضية ولا يمكن تحديد خط السير فيه بصورة وافية بدون عملية تحليل المشكلة 0ويتضمن حلول مركبة أو متعددة ، إصدار حكم أو إبداء رأي .
وقد اتفق أغلب الباحثون على وجود خمسة أنواع من التفكير تندرج تحت مظلة التفكير المركب :
× التفكير الناقد .
× التفكير الإبداعي أو المتباعد .
× حل المشكلة .
× اتخاذ القرار .
× التفكير فوق المعرفي .
ويشتمل كل واحد من هذه الأنواع على عدد من مهارات التفكير التي تميزه عن غيره
مهارات التفكير
أولا : مهارات التفكير فوق المعرفية :
هي " مهارات عقلية معقدة تعد من أهم مكونات السلوك الذكي في معالجة المعلومات ، وتنمو مع التقدم في العمر والخبرة ، وتقوم بمهمة السيطرة على جميع نشاطات التفكير العاملة الموجهة لحل المشكلة ، واستخدام القدرات أو الموارد المعرفية للفرد بفاعلية في مواجهة متطلبات مهمة التفكير "
وقد ميز " ستيرنبرج " في نظريته الثلاثية للذكاء بين ثلاثة مكونات لمعالجة المعلومات هي :
× المكونات الأسمى .وهي عمليات الضبط العليا التي تستخدم في التخطيط والمراقبة والتقييم لأداء الفرد أو نشاطاته العقلية أثناء قيامه بمهمة معينة .
× مكونات الأداء .وهي مهارات تفكير تتعلق بتنفيذ العمل وتطبيق استراتيجيات الحل .
× مكونات اكتساب المعرفة .
إن مهارات التفكير فوق المعرفية تنمو ببطء بدءا من سن الخامسة ، ثم تتطور بشكل ملموس في سن الحادية عشرة إلى سن الثالثة عشرة . وقد أثبتت الدراسات فاعلية بعض البرامج التعليمية لمهارات التفكير فوق المعرفية في تحسن مستوى وعي الطلبة بقدراتهم وكيفية استخدامها .
وقد صنف ستيرنبرج مهارات التفكير العليا في ثلاث فئات رئيسة هي : التخطيط والمراقبة والتقييم .وتضم كل فئة من هذه الفئات عددا من المهارات الفرعية يمكن تلخيصها في ما يلي :
1.التخطيط :
تحديد هدف أو الإحساس بوجود مشكلة وتحديد طبيعتها .
اختيار استراتيجية التنفيذ ومهاراته .
ترتيب تسلسل العمليات أو الخطوات .
تحديد العقبات والأخطاء المحتملة .
تحديد أساليب مواجهة الصعوبات والأخطاء .
التنبؤ بالنتائج المرغوبة أو المتوقعة .
02المراقبة والتحكم :
¨ الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام .
¨ الحفاظ على تسلسل العمليات أو الخطوات .
¨ معرفة متى يتحقق هدف فرعي .
¨ معرفة متى يجب الانتقال إلى العملية التالية .
¨ اختيار العملية الملائمة التي تتبع في السياق .
¨ اكتشاف العقبات والأخطاء .
¨ معرفة كيفية التغلب على العقبات والتخلص من الأخطاء .
1. التقييم .
¨ تقييم مدى تحقق الهدف .
¨ الحكم على دقة النتائج وكفايتها .
¨ تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت .
¨ تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء .
¨ تقييم فاعلية الخطة وتنفيذها .
يتبع...
ألب أرسلان
مشاهدة ملفه الشخصي
زيارة موقع العضو ألب أرسلان!
البحث عن المشاركات التي كتبها ألب أرسلان