منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - أفكر في الابتعاث ( احتاج لرأيكم ومشاركتكم )
عرض مشاركة واحدة
قديم 16-04-2006, 12:18 AM
  #9
fahd 656
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 2,152
fahd 656 غير متصل  
القبول

تقوم الإدارة العامة لشئون للبعثات بوزارة التعليم العالي بتلبية طلبات الراغبين في الحصول على قبول مصدق من إحدى الجامعات العالمية الموصى بها من قبل الوزارة . وللحصول على قبول للدراسات العليا - ( ماجستير _ دكتوراه) يلزم توفر المستندات التالية :-
1 - خمس نسخ أصلية من كشف درجات الطالب خلال السنوات التي قضاها في الجامعة مصدقة ( باللغة الإنجليزية لغير الجامعات العربية ) .
2 - خمس صور من وثيقة التخرج الجامعية وتكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية ومصدقة .

3 - ثلاث توصيات على الأقل من مدرسين أو مسؤولين في الجامعة يعرفون الطالب معرفة جيدة ويوصون بإلحاقه بالدراسة العليا ، وتكون على أوراق رسمية مصدقة . بعدد خمس صور لكل منها .
4 - معدلات الطالب في امتحان التوفل (toefl ) أو امتحان ميتشجن Michigan أو ال جي . آر . إي . (g.r.e.) أو (g.m.a.t) إن وجدت.

5 - مقال موجز ومركز في حدود صفحتين عن أهداف الطالب الدراسية وطموحاته ونوعية العمل الذي يرغب أن يمارسه في المستقبل مكتوباً باللغة الإنجليزية ، ويشار فيه إلى التجربة العلمية مع تحديد الهدف من الدراسة ويذكر بدقة نوعية التخصص . كما يشار فيه إلي تاريخ حصوله على الثانوية والبكالوريوس واسم المدرسة ، والجامعة التي حصل على شهاداته منها وأسم المدينة التي درس فيها .
6 - صورة من جواز السفر يبين الاسم وتاريخ الولادة بالهجري والميلادي .
7 - خطاب من جهة العمل إذا كان موظفاً .
ويتم بعث هذه المستندات إلى المكتب الثقافي لمراسلة الجامعات التي تتوفر فيها التخصصات المطلوبة ، هذا وتختلف المدة اللازمة للحصول على القبول من جامعة إلى أخرى ولا يمكن تحديدها. لأن الأمر يتوقف على نوعية التخصص ومعدلات الطالب في مرحلته الدراسية السابقة .

إجراءات الابتعاث
- بعد الحصول على القبول المصدق من الملحق الثقافي في البلد الذي يرغب الإبتعاث إليه ، وبعد توفر كافة الشروط اللازمة للإبتعاث ، على الموظف تقديم القبول إلى الجهة المختصة التي يعمل فيها وستقوم بدورها برفع الطلب مستوفياً جميع البيانات اللازمة إلى الديوان العام للخدمة المدنية وفق النموذج رقم (3) لعرضه على لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية وهي الجهة الوحيدة المختصة في إبتعاث موظفي كافة الجهات الحكومية عدا بعض الجهات التي يتم الإبتعاث منها وفقاً لأنظمتها كالجامعات والمؤسسات التعليمية المتخصصة .
- بعد صدور موافقة لجنة الإبتعاث والتدريب يتم إبلاغ القرار لجهة عمل الموظف لإكمال الإجراءات اللازمة مثل إصدار قرار الإبتعاث والتذاكر ونقل المبالغ المترتبة على ذلك إلى ميزانية وزارة التعليم العالي حيث إنها الجهة الوحيدة المختصة بالصرف على كافة المبتعثين بالخارج وفقاً للتوجيه السامي رقم 19851 وتاريخ 28/8/1401 هـ ، كما يبلغ الملحق الثقافي بالصرف على المبتعث بعد توفر الاعتمادات المالية اللازمة .
- يشترط قبل السفر أن يحضر المبتعث الدورة التي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للمبتعثين .
- يجب على المبتعث قبل سفره التأكد من نقل المستحقات المالية من جهة ابتعاثه إلى ميزانية وزارة التعليم العالي ليتمكن المكتب الثقافي من الصرف عليه فور وصوله ولكي لا يتعرض المبتعث لمشاكل مالية .
- تشترط لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية أن يصل الموظف لمقر البعثة خلال ستة أشهر من تاريخ موافقة اللجنة وإلا يعتبر القرار غير نافذ .
- يلزم المبتعث أن يحصل على تأشيرة دخول دراسية للبلد المبتعث إليه ويجب عليه التأكد من التأشيرة له ولأفراد أسرته وفيما عدا ذلك فلن يتمكن من البقاء هناك لغرض الدراسة ، كما لن يستطيع تحويل التأشيرة التي دخل بها إلى تأشيرة دراسية.
- تتولى جهة عمل الموظف إصدار التذاكر له ولأفراد أسرته إلى مقر الدراسة (يشترط لصرف تذاكر الأسرة ألا تقل مدة البعثة عن سنة دراسية بناءً على ما نصت عليه المادة السابعة عشرة من لائحة الإبتعاث )كما تقوم جهة عمل الموظف بإكمال إجراءات المناقلات المالية بينها وبين وزارة التعليم العالي .
- يستحسن من المبتعث الإلمام بقوانين وأنظمة البلد المبتعث إليه قبل سفره ضماناً لعدم وقوعه في محاذير يعاقب عليها القانون .
__________________

سبحانك لا آله الا انت استغفرك واتوب اليك