منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - موسوعة أحكام ماء زمزم
الموضوع
:
موسوعة أحكام ماء زمزم
عرض مشاركة واحدة
09-07-2006, 03:15 AM
#
1
أسد الصمد
عضو موجّه
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 581
موسوعة أحكام ماء زمزم
بس
م الل
ه الرح
من الر
حيم
الس
ــلام عل
يكم ورح
مة ال
له وبر
كاتـ
ـه
ومع موسوعة
نعم موسوعه عن أحكام ماء زمزم
ومع الجزء الأول
من فتاوى فضيلة الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى و غفر له
الوضوء من ماء زمزم
الـ
ســؤ
ال
أول رسالة وردتنا من المستمع من الحفر صالح محمد صالح يقول في رسالته إذا كان الحاج معه ماء من زمزم فقط وحضرت الصلاة فهل يتوضأ منه أو يتيمم نظراً لأن ماء زمزم مبارك ويتخذ للشرب فقط؟
ال
ـجــو
اب
الشيخ: ماء زمزم كما قال الأخ هو مبارك وقد جاء في الحديث عن النبي
صلى الله عليه وسلم
أن ماء زمزم لما شرب له
ولكن يقول من بركته أيضاً أن يتطهر به العبد لأداء الصلاة فالوضوء به جائز ولا حرج لأنه ماء فيدخل في عموم قوله تعالى: (
يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق
)
إلى أن قال (
وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً
)
فعلى هذا
يجب عليه
أن يستعمل هذا الماء أي ماء زمزم في طهارته
ولا يجوز
له العدول إلى التيمم ما دام هذا الماء موجوداً.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1724.shtml
إخراج ماء زمزم من مكة
الـ
ســؤ
ال
بارك الله فيكم يقول هذا السائل ما حكم إخراج تربة مكة منها ؟
وكذلك إخراج ماء زمزم من مكة نرجو منكم الإفادة؟
ال
ـجــو
اب
الشيخ: لا بأس بإخراج تراب مكة إلى الحل
ولا بأس
بإخراج ماء زمزم إلى الحل نعم.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_5896.shtml
حديث مكذوب
الـ
ســؤ
ال
هذه رسالة من الأخت ن خ من الأردن تقول قرأت حديثاً في كتاب الرحمة في الطب والحكمة للمؤلف جلال الدين السيوطي يقول عن هشام بن القابض ابن الحرث عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
أنه قال يا ابن عباس ألا أهدي لك هدية علمني جبريل عليه السلام إياها للحفظ قال بلى يا رسول الله قال فاكتب في طاسة بزعفران وماء ورد فاتحة الكتاب وسورة الحشر وسورة الملك وسورة الواقعة ثم تصب عليها من ماء زمزم أو ماء مطر أو من ماء نظيف ثم تشربه على الريق في السحر مع ثلاثة مثاقيل من اللبان وعشرة مثاقيل سكر ثم تصلي بعد ذلك أي بعد هذا الشراب ركعتين تقرأ فيهما قل هو الله أحد في كل ركعة خمسين مرة وفاتحة الكتاب خمسين مرة ثم تصبح صائماً
فما درجة صحة هذا الحديث
؟
ال
ـجــو
اب
الشيخ: هذا الحديث موضوع عن النبي
صلى الله عليه وسلم
وليس بصحيح بل هو كذب وأثر الردع عليه واضحة جداً
ولذلك
لا يجوز
للمرء اعتماده ولا نقله بين الناس وذكره
إلا
أن يكون مقروناً ببيان وضعه وكذبه على الرسول
صلى الله عليه وسلم
لأن من ينشر مثل هذه الأحاديث الكاذبة إذا لم يبين أنها كذب على الرسول
صلى الله عليه وسلم
وهو يرى أنها من الكذب على الرسول فإنه أحد الكاذبين كما ثبت ذلك عن الرسول
صلى الله عليه وسلم
.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6433.shtml
النية في شرب ماء زمزم
الـ
ســؤ
ال
السائل عصام فوزي مصري ومقيم بالأردن يقول في سؤاله الأول قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم
(
ماء زمزم لما شرب له
) فهل هو لأول نية لما شرب له ؟
وهل يجوز أن يجمع الإنسان عدة نوايا عند أول شربةٍ له ؟
ال
ـجــو
اب
الشيخ: الحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم
على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين هذا الحديث إسناده حسن
ولكن ما معنى قوله
صلى الله عليه وعلى آله وسلم
(
ماء زمزم لما شرب
له) هل المراد العموم وأن الإنسان إن شربه لعطشٍ صار ريان صار أو لجوعٍ صار شبعان أو لجهلٍ صار عالماً أو لمرضٍ شفي أو ما أشبه ذلك أو يقال إنه لما شرب له فيما يتعلق بالأكل والشرب بمعنى إن شربته لعطش رويت ولجوعٍ شبعت دون غيرها هذا الحديث فيه احتمال لهذا ولهذا
ولكن الإنسان يشربه إتباعاً لسنة النبي
صلى الله عليه وعلى آله وسلم
وفي إتباع سنة النبي
صلى الله عليه وعلى آله وسلم
الخير كله.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7185.shtml
معنى حديث: (ماء زمزم لما شرب له)
الـ
ســؤ
ال
فضيلة الشيخ! قال
صلى الله عليه وعلى آله وسلم
: (
ماء زمزم لما شرب له
) بعضهم يقول: إنك تدعو قبلما تشرب، فهل هذا له وجه أو ليس له وجه؟
ال
ـجــو
اب
الحديث: (
ماء زمزم لما شرب له
) حديث حسن
ولكن ما معنى قوله
صلى الله عليه وسلم
: (
لما شرب له
) هل معناه العموم حتى لو شربه الإنسان ليكون عالماً صار عالماً أو ليكون تاجراً صار تاجراً، أو المراد: (
لما شرب له
) مما يتغذى به البدن فقط، بمعنى: أنك إذا شربته لإزالة العطش رويت، أو لإزالة الجوع شبعت؟
الحديث ليس صريحاً في أنه لكل ما شرب له حتى لو كان خارج البدن
فالذي يظهر لي والله أعلم
: أن ماء زمزم لما شرب له مما يتغذى به البدن، بمعنى: أنك لو اكتفيت به عن الطعام كفاك وعن الشراب كفاك
وأما الدعاء عند شربه
فقد استحب كثير من العلماء
أن يدعو الله سبحانه وتعالى عند شربه.
لقاء الباب المفتوح
(75/13)
مقدار ماء زمزم عند الشرب
الـ
ســؤ
ال
جزاكم الله خيراً تقول في ثاني أسئلتها (
ماء زمزم لما شرب له
) كما ورد في حديث الرسول
صلى الله عليه وسلم
هل يشترط لتحقيق ذلك كمية معينة؟
ال
ـجــو
اب
الشيخ: ظاهر الحديث أنه لا يشترط لذلك كمية معينة
لكن أهل العلم قالوا إنه ينبغي للإنسان أن يشرب من ماء زمزم ويتضلع منه أي
يملأ بطنه منه
ولا شك أن ما زمزم ماء مبارك وأنه (
طعام طعم وشفاء سقم
) بإذن الله عز وجل.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7382.shtml
حكم نقل ماء زمزم
الـ
ســؤ
ال
هل يشترط أن يكون الشرب في مكة يا شيخ؟
ال
ـجــو
اب
الشيخ:
لا يشترط
ولهذا كان بعض السلف يأمر مَنْ يأتي به إليه في بلده فيشرب منه وهو أيضاً ظاهر الحديث (
ماء زمزم لما شرب له
) ولم يقيده النبي
صلى الله عليه وسلم
بكونه في مكة.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7383.shtml
إخراج ماء زمزم من مكة
الـ
ســؤ
ال
بارك الله فيكم المستمع أيضاً إبراهيم من دمياط يقول عندما يسافر الإنسان إلى أهله من مكة فيحمل معه زمزم لأننا نعلم جميعاً أن في هذا الماء الشفاء والحمد لله فبعض الناس يقولون لو خرجت زمزم من البئر فلا تغير شيئاً فهل هذا صحيح.
ال
ـجــو
اب
الشيخ: نقول إن
ظاهر الأدلة
أن ماء زمزم مفيد سواء كان في مكة أم في غيرها فعموم الحديث الوارد عن النبي
صلى الله عليه وسلم
في قوله ماء زمزم لما شرب له يشمل ما إذا شرب في مكة أو شرب خارج مكة وكان بعض السلف يتزودون بماء زمزم يحملونه إلى بلادهم.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_8031.shtml
إلى هنا ينتهى الجزء الأول
ويليه إن شاء الله الجزء الثاني
بإذن الله تعالى
وفي أمان الله تعالى
__________________
هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف، إنهم يقولون: إن هذه اللفظة ليست للمسلمين بل هي للنصارى، وجهونا ووجهوا المستمعين؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد:
فلا أعلم حرجاً في كلمة "ألو"
لأن الناس اعتادوها وتعارفوا عليها
ولا حرج
في ذلك، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليها الناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك،
وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب،
المقصود أن "ألو" لا حرج فيها والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17207
أسد الصمد
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المشاركات التي كتبها أسد الصمد