اختي الفاضله
رجعت اليوم لاقرأ ماذا حدث و هالني ما قرأت فلم اتمالك نفسي غيظا فاردت ان ارد و ادعو الله ان يوفقني الي صياغه ما يدور بخواطري و ان كنت عارف انه سيكون حاد نظرا لما بداخلي من غليان و اسفي في نفس الوقت.
اولا رأيت معظم الردود تنحي بالوم علي الزوجه و اسمحي لي ان اخذكم كمثال لكثير من الزيجات و اوضح ان ما سوف اسوقه في كلامي ليس شخصيا ضد زوجك و لكن ضد مثال يمثل القدر الاكبر من رجالنا.
انا لست غربي الافكار و لا الطباع بحكم حياتي الطويله في الغرب فانا مازلت اعتز بشرقيتي و اسلامي و لكن فاض بي الكيل من هول ما اقرأ من معاناه زوجاتنا المغلوبات علي امرهن في اغلب الاحيان.
و اريد هنا ان اسأل هل مانقرأه هنا من ظلم و قهر و اهمال و تهميش للمرأة هو ما وصانا به نبينا الكريم حين قال استوصوا بالنساء خيرا ? و شبههن بالاسيرات في بيوتنا و عندما سألوه من احق الناس بحسن الصحبه ذكر الام اولا 3 مرات تكريما لمرأة.
ثم اسأل هل يرضي احدنا لنفسه ان يعامله احد كا تذكر الاخوات????? ان القوامه في الاسلام لها معاني اكثر و اشمل من مجرد تحويل الزوجه الي خادمه او قطعه اساس في البيت و ليعلم كل زوج ظالم انه يستطيع ان يحصل علي ضعف ما يريد ن زوجته بالحب و الاحترام المتبادل و سوف يجدها اكثر من خادمه له بالموده و الرحمه و السكن الذي تحدث عنهم المولي.
و عندما انظر الي كيفيه التعامل الاسري عند العرب و المسلمون نجد الرجل تمسك بكل حقوقه و اراد اكثر منها و نجد الكثير منهم يتصرف و يعيش بفصام في الشخصيه فهو من حقه كل شيئ حتي الغلط فهو يزل و يتمادي يغازل في الشارع و التليفون و لكن ينكر ذلك علي زوجته و اخته . هو كما تقول اختنا من حقه عليها ان تسقيه شربه الماء و تسير خلفه تصلح ما يفسده عمدا بهمجيته في المنزل . هو يخرج و يسهر و كمان يهلس و هي ليس من حقها حتي ان تسأل بل عليها ان تلزم بيتها لان ما يفعله و و يقره لنفسه يصبح قله ادب ان قامت هي بجزء يسير منه. من حقه ان يحب و يتزوج علي زوجته بل و يفهمها ان الاصل في الزواج هو التعدد دون الاخذ في الاعتبار اهم شروطه و هي العدل الذي اقر المولي بصعوبته حين قال و لن تعدلوا و لو حرصتم.
و اسأل احفاد رسول الله هل سمع احدكم ان رسولنا (ص) قد اهمل في حق بيته او اهان زوجاته و قهرهن او جار علي ضعفهن هل امرنا ان نعيش حياتنا بشخصيتين و وجهين و ان نكون في غايه الرقه و الحنان خارج البيت و نعود بيوتنا مدين بوذ شبرين و مش طايقين حتي هدومنا.
ثم اجي علي ردود الاعضاء فاجد الكل قد شحذ سيف النصيحه بالهدوء و ضبط النفس و الصلاه و الدعاء دون توجيه كلمه لزوج الذي هو اصل المشكله و والله رجل بالاوصاف التي تحكي عنها لن ينفع و لا يرتاح حتي و لو تزوج انسانه آليه برمجها هو علي ما يبغي.
عليا ان نقف وقفه حق مع انفسنا و ندرس كل العوامل حتي نصل لحل .
و لا اجد هنا و بعد كل ما قرأت الا امر الله عز وجل ( فابعثوا حكما من اهلها و حكما من اهله ان يريدا اصلاح يوفق الله بينهما) و لذلك انا لست معكي اختي الكريمه في السكوت علي حقوقك و تركه يتزوج
لالاالا دافعي عن حقك و اخبري و الدته التي يخاف منها . لان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم لابد ان يعرف كلاكما من الغلطان و هو ما يتفق عليه الكبار .
زوجك ينتابه مثل الكثير من رجالنا الغرور و الانفصام و لابد من احد يكسر غروره و يعيده الي ارض الواقع
و اقول لكي ان نفس ما تعانيه انتي الان عانته اختي في الغربه هنا في المانيا قبل مجيئ الي هنا الي ان حدث اول خلاف و ذهبت له مع اخ مسلم نحترمه كلنا و فندنا كل ما حكوا و طلع غلطان و فعلا كسرت له غروره و كتبنا شروطا علي كل منهم للاستمرار و الا الانفصال و من يومها ماشي زي الالف.
تاني اعتز علي حدتي علي رجالنا العرب و لكن هذا للاسف ما نراه و اقول لكي عندما يأتي زوجك و لا تجدي منه ما يسرك اطلبي والدك يأتي و يجمع اهل الخير ن اهله و ناقشي كل شيئ معهم بعدها يختار الله لكي الخير
ارجو ان تكون لغتي واضحه
د.نبيل
في انتظار اخبارك