منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - تنبيه إنتشار ما يسمى بصلاة التسابيح ؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-07-2006, 07:05 PM
  #2
أسد الصمد
عضو موجّه
 الصورة الرمزية أسد الصمد
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 581
أسد الصمد غير متصل  



الـسؤال

على بركة الله نبدأ هذه الحلقة برسالة من دولة قطر المستمع محمد محمود محمد صومالي الجنسية يعمل بدولة قطر يقول لقد سمعت عن صلاة اسمها صلاة التسابيح وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بها عمه العباس أن يصليها بقدر ما يستطيع ولو في العمر مرة أرجو أن الإفادة وفقكم الله

الـجواب

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين هذه الصلاة التي تسمى صلاة التسبيح والتي رواها أبو داود وغيره اختلف العلماء رحمهم الله في مشروعيتها واختلافهم هذا مبني على اختلافهم في صحة الحديث الوارد فيها فإنهم اختلفوا في هذا الحديث
فمنهم من صححه
ومنهم من حسنه
ومنهم من ضعفه
ومنهم من قال إنه موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم
وممن قال بهذا ابن الجوزي وشيخ الإسلام بن يتميه رحمه الله قال إن حديثها كذب وأنه لم يستحبها إمام من الائمة والذي يترجح عندي أنها ضعيفة وأنها غير مشروعة ولا ينبغي للإنسان أن يقوم بها وذلك من وجوه :
الوجه الأول : أن الأصل في العبادات المنع والحظر حتى يقوم دليل صحيح على مشروعيتها وهذه الصلاة ليس فيها دليل صحيح خالٍ من المعارضة تظمئن إليه النفس ويكون للإنسان جواب إذا سئل عنه عن عمله هذا يوم القيامة
ثانياً : أن حديثها فيه اضطراب واختلاف كثير منتشر وهذا يؤدي إلى قلق النفس منه والشك في صحته
ثالثاً : إن فيها شذوذاً وخروجاً عن كيفية الصلاة والواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والشاذ الخارج عن الصفات المعروفة لا يمكن أن يقبل ألا بدليل قوي يثبت وجوده حتى يثبت به شذوذه عن القاعدة المعروفة والصفة المألوفة في هذه العبادة أعني الصلاة التي يتقرب بها الإنسان إلى ربه والتي هي من أفضل تطوعات البدن
رابعاً : أن نقول لو كان الحديث صحيحاً لانتشر بين الأمة لأن فيه فضلاً عظيماً لأن فيه فضلاً عظيماً يدعو الإنسان إلى القيام به رجاء ذلك الفضل ومن المعلوم عادة إن الشيء إذا كان فيه فضل عظيم وكان خارجاً عن المعروف المألوف أن ينتشر ويظهر للناس ظهوراً كبيراً ولا يكون كهذا الذي حصل في هذه الصلاة بل يكون نقله نقلاً واضحاً ظاهراً لتوافر الدواعي والهمم على نقله


وعلى هذا فإن الأسلم للإنسان أن لا يقوم بهذه الصلاة وألا يتعبد لله بها وفيما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من التطوع بالنوافل من الصلوات فيه كفاية تغني عن هذا العمل الذي اختلف الناس فيه واختلفوا في صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم والله الموفق

المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2739.shtml


الـسؤال

من محافظة إبين المستمع م. ع. ح من اليمن يقول ما حكم القيام بصلاة التسابيح أو التسبيح وهل هي بدعة وإذا كانت ليست ببدعة فما صفتها؟

الـجواب

القول الراجح في صلاة التسبيح أنها ليست بسنة وذلك لأن حديثها لم يثبت .
كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة ومعلوم أنها لو صحت لكانت مشهورة بين الخلق معلومة بينهم لوجهين :
الوجه الأول : خروجها عن المألوف في الصلوات والعادة أن الخارج عن المألوف يتوافر النقل فيه ويتناقله الناس لغرابته .
والثاني : أنه رتب على ذلك ثواب عظيم فلا يمكن أن تفرط الأمة في هذا العمل الذي هذا ثوابه ولا تتناقله تناقلا يوجب بيانه وشهرته وعلى هذا فلا ينبغي أن يصلي الإنسان صلاة التسبيح لعدم ثبوتها عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم لطلبة العلم أن العبادات لا تشرع إلا إذا تيقنا أنها جاءت من عند الله أو من عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو غلب على ظننا ذلك غلبة راجحة نعم.


المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_3480.shtml


الـسؤال

أحسن الله إليكم السائل يقول عن صلاة التسابيح سؤالي وهي تصلى ليلة الجمعة بين صلاة المغرب والعشاء وأيضا صلاة الأوابين والتي تصلى بعد صلاة المغرب هل ورد أحاديث حول تلك الصلاتين؟

الـجواب

أما صلاة التسابيح أو التسبيح فقد ورد فيها حديث لكنه حديث ضعيف لا يحتج به .
ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله أنه لم يستحبها أحد من الأئمة يعني صلاة التسبيح فلا يسن للإنسان أن يصليها لأنها صلاة على غير الصلوات المعتادة ولو كانت مما شرع لكان نقلها مما تتوافر الدلائل عليه لأن كل شيء غريب يتناقله الناس ويحفظونه ويتوتر عندهم فلما لم تكن أحاديثها بهذه المثابة دليل على أنها غير صحيحة.

ولهذا ننصح إخواننا ألا يصلوها وأن يستغنوا بما كان مشروعا معلوما من النوافل المعتادة يصلي الإنسان ركعتين ركعتين ركعتين كما شاء على حسب ما هو معروف معلوم هذا عن صلاة التسبيح أما صلاة الأوابين فقد بينها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله صلاة الأوابين حين... يعني الصلاة في آخر الضحى قبل زوال الشمس هذه هي صلاة الأوابين.
المصدر والتوثيق

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4125.shtml


__________________
هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف، إنهم يقولون: إن هذه اللفظة ليست للمسلمين بل هي للنصارى، وجهونا ووجهوا المستمعين؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فلا أعلم حرجاً في كلمة "ألو" لأن الناس اعتادوها وتعارفوا عليها ولا حرج في ذلك، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليها الناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك، وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب، المقصود أن "ألو" لا حرج فيها والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17207