إكـــــتــــشـــاف مــــيـــول الأطـــفـــال
عرفنا كيف تنمو الميول , وبقى أن نعرف كيف يمكن أن نكتشف ميول اطفالنا
طــــرق إكـــتــــشـــاف الـــمـــيــــول
يمكن للآباء والمدرسين أن يحصلوا على صورة صادقة لميول أطفالهم بالطرق التالية
· بملاحظة مايعمله الطفل
· بتحليل إجاباته لعدد من الاسئلة التي توجه إليه في صورة استفتاء
· بدراسة ردوده على اسئلة إختبار محدد لدراسة الميول
ماهي نقاط الضعف والقوة في كل من الطرق الثلاث لإكتشاف ميول الاطفال ؟ وماهي انسب الطرق التي يمكن للآباء والمدرسين أن يلجأوا إليها ؟
الـــمـــــلاحــــظــــة
كيف تعرف حالة طفلك من حيث عاداته في العمل , وطريقته في التعامل الإجتماعي ومن حيث قدراته العقلية , وتقدمه في القراءة , وتحسنه بصفة عامة ؟
إنك - كوالد أو مدرس – تلاحظ سلوك الطفل في الفصل والمدرسة وأثناء اللعب ... اي تلجا اطريقة الملاحظة , ومن الممكن إتباع هذه الطريقة لمعرفة ميول أطفالك ... وتتميز الملاحظة بكونها تبني على التصرفات الواقعية للاطفال . فمن الممكن أن تتبين بها نوع النشاط الذي يصرف فيه ابنك معظم وقت فراغه , فقد تجد أن ميله للقراءة يبدو أقوي كثيرا من ميله للانشغال بلعبة ما ... وهذه ابنتك تجمع الزهور وتحاول الاحتفاظ بها في ترتيب وتنسيق جميل : وانت تلاحظ أن كراستها نظيفة ومرتبة ورسومها جميلة واضحة التفاصيل .
ومن الممكن تصنيف الميول التي تلاحظها في اطفالك إلي ثلاثة أنواع
· الميول المتعلقة بالناس
· الميول المتعلقة بالاشياء
· الميول المتعلقة بالافكار والمعنويات
طبيعي أن هذا التقسيم ليس محدداً تحديدا تاماً بل هناك تداخل بين هذه الانواع , فمعظم الميول تتصل بنوعين على الاقل من هذه الانواع الثلاثة , كما أن معظم الاطفال لهم ميول متصلة بالانواع الثلاثة كلها معا .
ويمكن بالملاحظة الدقيقة التي تستمر مدة طويلة ان نتبين إتجاه ميل الطفل , كأن يظهر اهتمامه - بدرجة أقوي - بالنواحي المتصلة بالناس , أو النواحي المتصلة بالاشياء ومعرفة النواحي التي يقوي فيها ميل الطفل سواء أكانت تتصل بالناس أم بالأشياء أم بالمعنويات , تساعد كثيرا على الربط بين هذه الميول وبين عمل الطفل المدرسي ونشاطه وقت الفراغ .
وكما أن لهذه الطريقة مميزاتها فلها عيوبها
ومن هذه العيوب أن الآباء والمدرسين يبنون احكامهم أحياناً على ملاحظات سريعة خاطفة لنشاط الاطفال , ولكن لكي تكون للملاحظة قيمة حقيقية يجب أن تستمر باهتمام ودقة لمدة طويلة من الزمن .
ومن عيوب طريقة الملاحظة ايضاً - بإعتبارها وسيلة لمعرفة ميول الاطفال – أنها لاتمكننا من عمل المقارنات الدقيقة بين ميول الاطفال المختلفة من حيث إختلاف بعضها عن بعض في القوة والضعف . كما أنها تصلح فقط لمتابعة نواحي النشاط التي يقوم بها الطفل أمامنا ولكن من المهم أن نعرف أيضاً هل سيميل إلي نواح أخري من تلك التي لم تتح له الفرصة بعد أن يزاولها
الإســــتـــفـــتـــاءات
لكي تتبلور نتائج الملاحظات التي يجمعها المدرسون عن تلاميذهم , تقوم بعض المدارس بعمل أسئلة عن ميول التلاميذ في صورة استفتاء , فيجيب الأطفال عنها مثل : هل تحل أم تكره , الإستماع إلي القصص , اللعب , غلي غير ذلك .
وتعتبر الاستفتاءات وسيلة سهلة تساعد المدرس على اكتشاف ميول تلاميذه بصفة عامة وإن كانت لاتفيد كثيرا في معرفة قوي الميل ودرجة الاهتمام في نواحي النشاط المختلفة .
ونلتقي مع إختبارات الميول