منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - حدثنا عن مرضكـ ..
قديم 07-11-2009, 06:53 PM
jeans
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية jeans
jeans غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.ShOShO مشاهدة المشاركة
أما عن محدثتكم فهي مريضة بخمول الغدة الدرقية وهذه السنة السادسة لها والحمد الله على كل حال،،

أولا معلومات عن هذا المرض بشكل مبسط ..

الغدة الدرقية تقع في نهاية الرقبة من الأمام ..

هي عبارة عن فصين تفرز هرمون الثيروكسين بأوامر من الغدة النخامية . وبالرغم من صغر حجمها إلا أنها تمثل محطة توليد الطاقة بل يمكن نقول إنها تسيطر على وظائف الجسم كله..
وهرمونها مسؤولة عن عمليات أيض الخلايا وبالتالي فعند حدوث أي اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية يحدث - كنتيجة لذلك - خلل في جميع وظائف الجسم ..

الأعراض التي شعرت بها وعلى أثرها تم تشخيصها :

خمول ونوم وكسل ووزني زاد ونفسيتي جداً سيئة مكتئبة وحزينة ومنطوية على نفسي وهذا غير أن ردة فعلي بطيئة وما أستوعب بسرعة وبشرتي وشعري صارت جافة وشعري يتساقط بغزارة وأعاني من إمساك ودورتي الشهرية غير منتظمة وما أتحمل البرد أبداً..

ووالدتي لاحظت ذلك فأخبرت أحدى الطبيبات فأشارت بعمل تحاليل للغدة الدرقية وعملتها وفعلا طلع عندي خمول فروحت عند استشاري للغدد الصماء حتى أكد التشخيص قالي ماعندك شيء وخلاص اتركي العلاج المهم الحكاية تطول لكن بعدها عمل تحليل للأجسام المضادة لهرمون الغدة الدرقية"الثيروكسين" وكانت النتيجة أن هناك أجسام مضادة في جسمي تحارب خلايا الغدة فقل نشاطها سبحان الله وكأن جسمي يحارب نفسه ،،

أنا الآن حالتي مستقرة ولله الحمد ومتابعة على أخذ العلاج الهرموني "الثيروكسين" حبة واحدة كل يوم وكل شيء رجع لطبيعته إلا الجفاف والشعور بالتعب بسرعة ونفسيتي من وقت لأخر ..
وأدعو الله أن يحميني من مضاعفات المرض .. بالرغم طمأنوني الأطباء بما أني منظمة الغدة فأن بأمان بإذن الله تعالى ..

اللى أعاني منه الآن وأحاول أني أتأقلم عليه :

- أنا مستوى السمع عندي قل بس يظهر لما أكون توي صاحية من النوم أو أكون مرهقة ، بحيث أن الناس لما أقولهم : ( معليش ماسمعت أيش تقول ) يكون بعضهم ردهم قاسي أحياناً يطنشوني وناس تقول خلاص ما نبغى شيء .. هذا الشيء يضايقني ويحرجني ..

- ردة فعلي متأخرة شوي في أوقات معينة بس لكن الاستيعاب تمام الحمد الله يعني تمر علي مواقف أقول ياريت رديت كذا ويكون خلاص الموقف انتهى وانقطع الحديث ساعات إذا هذا الموضوع مع الأهل أرجع أفتح الموضوع معاهم وساعات ماأقدر ، وأحياناً تكون ردة فعلي اتجاه الناس مجرد الإبتسامة وبعدين أقول لنفسي ليش ماقولت كذا فأندم..
لكن أذكر نفسي أن هذا الشيء في صالحي حتى لاأكثر كلام وأندم على شيء خرج من لساني فأندم عليه أكثر من ندمي على عدم قول ماأردت لاحقاً..

- دائماً أحس نفسي مجهدة وتعبانة بس عادي أضغط على نفسي برضا وسعادة إذا كنت أخدم الناس ..وغير أني ولله الحمد مداومة على " سبحان الله والحمد الله والله أكبر" قبل النوم ولما طبقت الحديث من كم سنة عمل فرق في نشاطي ..

- أقولكم على شيء أخير بس بيني وبينكم أحياناً أفكر هل هناك من يقبل بي وأنا مريضة بهذا المرض >>خايفة ماتتزوج

أما النصائح اللى أقدمها لغيري ..

*للذين مصابين مثلي..

أقولهم انتظام الهرمون لديكم يجعلكم تعيشوا أفضل وتذهب معظم الأعراض غير بإذن الله يحميكم أو يأخر إصابتكم بمضاعفات خمول الغدة الدرقية..
فـاهتموا بأخذ العلاج الهرموني كل يوم وفي وقت محدد لأنه يؤثر على مستوى الهرمون في الدم وعلى معدة خالية ..

لازم تعملوا تحاليل من وقت لأخر مع مراقبة أنفسكم إذا شعرتوا بأعراض خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية لأن هذه أول إشارة بحاجة الجسم إلى تعديل الجرعة ..

وبالنسبة لجفاف البشرة والشعر ليس له حل سوى التأقلم والتكيف معه واستخدام مواد الترطيب ..

واحرصي على شرب موية كثير وأكل الألياف مثل الفواكه والخضار الطازجة حتى لا تصابي بالإمساك ..

بالنسبة للمستقبل والحمل إذا كانت الهرمونات منتظمة فالدورة الشهرية راح تنتظم والحمل يكون طبيعي بإذن الله بعد الحمل لازم تعملي تحاليل لأنك بحاجة إلى زيادة الجرعة فإذا كانت منتظمة فإن ذلك يحميك من الإجهاض في الشهور الأولى ويحمي جنينك من إنخفاض مستوى الذكاء لديه ..

*أما نصيحتي للمرضى بصفة عامة وخاصة الأمراض المزمنة ..

تذكري أن هذا المرض هدية من الله فالابتلاء إن صبرنا عليه كان خيرا لنا فهو تكفير لذنوبنا ورفع رصيد حسناتنا بإذن الله ..
فمهما أثر على حياتنا فكله بأجره إن شاء الله ..
وخلينا نتقبل أمراضنا ونرى الأمور بإيجابية فهي موجودة دائماً ..

و أخيرا /
استفدت من مرضي الكثير وخلاني أشعر بالمرضى أكثر وأتعلم كيف أخبر المريض بحقيقة مرضه بطريقه تجعله يرضى لايسخط يصبر لايرفض ، يتفاءل ويرى الجانب الإيجابي دائما ومازلت أتعلم لأن حقيقاً الدكتور الاستشاري كان أسلوبه جداً أثر في سلبي في بادئ الأمر فكان مرضي بمثابة صدمة ونهاية لكل شيء ..

دكتوره شوشو اثاريك زيي

وانا اقول لاهلي تراني ما اسمع وهم يتطنزون علي

وانا احسب ان قل السمع الي فيني من كثر ما انظف اذاني

وغير الجفاف في الشعر والبشره الامساك موراضي يروح يخف فتره ويرجع

الحمد لله على كل حال وشئ اهون من شئ

الله ياجرنا ويشافينا وكل مسلم

والله يرزقك بالعريس الي يقدرك ويسعدك