منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - بحث عن حقوق الأسره والطفل والزوجين .........!!!!
قديم 02-10-2008, 05:50 AM
غارق في الاحلام
عضو مميز
 الصورة الرمزية غارق في الاحلام
غارق في الاحلام غير متصل  
هلا اختي معليش على التأخر اختي

نحن ندرس القانون بعض من القانون الفرنسي والسعودي ولكن يحصل لا خبطه هذه هي المشكله

اختي اسألتك اقرب ما تكون لشرع ولكن بصفتي طالب علم بحثت لك في الكتب وسأفصلك الطلاق والخلع

الطلاق في اللغه: حل الوثاق

وفي الشرع كما قال القرطبي:هو حل العصمه المنعقده بين الزوجين بألفاض مخصوصه

وله اقسام من الصحه وغيره 1- طلاق محرم اذا كان طلاق بدعه وهو ان يطلقها ثلاث دفعه واحده

او في الحيض او ان يطلقها في طهر جامعها فيه وغيره اختي

2-يكون مباح اذا ترتب بستمرارية الزواج ضرر على الزوج او الزوجه

3- يكون مستحباً: اذاا كانت الزوجه سليطة اللسان او مؤذيه لزوجها اولأهله او ان يخاف عدم قيام حدود الله بينهم

4- مكروه : اذا كان الحال بين الزوجين مستقيم وليس هناك حاجه لوقوع الطلاق

5- واجباً: اذا كان الطلاق لرفع ضرر عن الزوجه ويكون عن طريق الولي بعد التربص اختي هذا له اقسم

بس والله ماني من متأكد من معلوماتي

والطلاق البائن له قسمين :

1- بينونه صغرى هو اذا كان قد طلقها طلقه واحد فيصح مراجعتهاا

2- البينونه الكبرى وهو معروف لديكم

الخلع: هو خلع العصمه من الزوج بطلب الزوجه والخع اختي حق لزوجه لأن ديننا الحنيف لا يريد ضلم الزوجه

وكما ان الرجال له حق الطلاق

رجوع الزوجة إلى زوجها بعد المخالعة محلّ خلاف العلاماء . والصحيح – والله أعلم – أنه يجوز لها أن ترجع إليه ، ولكن بعقد جديد ومهر جديد .

فإذا ندمت الزوجة بعد وقوع الخلع ورغب بها الزوج فإنه لا بّد من عقد جديد وتسمية مهر جديد أيضا ولو كان يسيراً .

الحالات او اسبابه فمنها : كراهية المرأة لزوجها ، دون أن يكون ذلك نتيجة سوء خُلق منه ، كما قالت زوجة ثابت بن قيس رضي الله عنها وعنه .

= عضل الزوج لزوجته ، بحيث يكره الزوج زوجته ولا يُريد أن يُطلّقها فيجعلها كالمعلّقة ، فتفتدي منه نفسها بمالها ، وإن كان يحرم عليه فعل ذلك .

= سوء خُلُق الزوج مع زوجته فتُضطر الزوجة إلى المخالعة .

= إذا خافت الزوجة الإثم بترك حقِّ زوجها .

والله تعالى أعلى وأعلم

هذي بعض الحالات او الأسباب التي اتذكرهاااا

اختي هذي اقرب ماتكون لشرع ويكون القانون هو الذي يطبق احكامهااا اخيتي

اما القانون يطبق الاوأح والانظمه التي يقرهااا البلد

معليش على التأخررر ودمتي سالمه ارجو ان تواصلي معي في موضوعي في عالم المشاكل ......

ودمتي سالمه اي سؤال حاضرين لطيبين. ولا تدققين على الأخطاء الأملأيه
ا