منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - حديث اليوم [ مميز ]
قديم 17-11-2019, 05:25 AM
العذبة
عضو المنتدى الفخري [ وسام القلم الذهبي لعام 2016 ]
 الصورة الرمزية العذبة
العذبة غير متصل  
رد: حديث اليوم [ مميز ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-•✵ #حديث_اليوم ✵•-

قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ، فَقُولوا مِثْلَ ما يقولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فإنَّه مَن صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عليه بها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِيَ الوَسِيلَةَ، فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ، لا تَنْبَغِي إلَّا لِعَبْدٍ مِن عِبادِ اللهِ، وأَرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ، فمَن سَأَلَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ )

الراوي: عبدالله بن عمرو. المحدث: مسلم. المصدر: صحيح مسلم. الصفحة أو الرقم: 384. خلاصة حكم المحدث: [صحيح].

https://youtu.be/juVR8LrZgE4
—•✵-•-✵•—

-•✵ من دل على خير
فله مثل أجر فاعله ✵•-

#شرح_الحديث :☁

في هذا الحديثِ بيانُ فَضلِ الصَّلاةِ على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم عَقِبَ الأذانِ، فإنَّه صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «إذا سَمِعْتُمُ المؤذِّنَ فقولوا مِثلَ ما يقول» يعني: ردِّدوا خَلفَه الأذانَ، «ثُمَّ صلُّوا عليَّ، فإنَّه مَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى الله عليه بها عَشْرًا»، أي: أعطاه الله بها عَشَرَةً مِن الرَّحْمَةِ، «ثُمَّ سَلُوا اللهَ لي الوَسِيلةَ؛ فإنَّها مَنْزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنبغِي إلَّا لعبدٍ مِن عبادِ الله، وأرجُو أن أكونَ أنا هو» يعني: اطلُبوا وادعُوا لي أن أنالَ الوَسِيلَةَ، وهي مَنْزِلَةٌ بالجنَّةِ لا تكونُ إلا لعبدٍ واحدٍ فقط، أرجو أنْ أكونَ أنا هو، «فمَن سألَ لي الوَسِيلَةَ حَلَّتْ له الشَّفاعَةُ» يعني: وجَبَتْ له شفاعتي يومَ القيامة، فاللَّهُمَّ صلِّ على مَحَمَّدٍ ولا تَحرِمْنا شفاعتَه يومَ القيامةِ.