منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - طريقة عمل الباجة العراقية ............لابو ثنيان
قديم 16-03-2005, 01:22 PM
ابوثنيان
شيف مع مرتبة الشرف
ابوثنيان غير متصل  
icon55

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفلوجة
اوكي طلبت طريقة عمل الباجا مع العلم انا ما اطيقها في احد يترك اللحم و يقعد ياكل المصارين والكرشة والراس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهي اكلة رجالية اكثر من ما هي نسائية انا ما اعرف اسويها بس قلت ولو معقولة يطلبها ابو ثنيان و ما اكتبها له
المهم دورت عليها و لقيتها
المهم الباجة العراقية مشهورة جدا بحيث حتى رأيسها القادم يمكن راح يطلع باججي ههههههههههه
اوكي بسم الله
الباجة

المقادير
راس غنم , الكرشة (المعدة كلها ) , كوب رز , ربع كيلو لحم غنم شرح , ربع كوب لوز مقشر , بهارات وملح ,

طريقة

تنظيف الراس – يغسل الراس جيدا ويزال القرن ان وجد ثم يغمر في ماء مغلي لمدة 2 دقيقة ويرفع ويزال الشعر منه حالا وتكرر العملية في حالة بقاء شعر الى ان ينظف تماما .
ثم يمرر الراس على لهب النار لحظة ليحترق الشعر الصغير المتبقي
ثم يغسل جيدا ويزال اثر الحرق( او يحك بالسكين) .
ثم يقطع الراس ويزع منه المخ والعين والانف ودعكها باللمح ويضرب الراس من جهة الانف حتى تزول الاوساخ كافة وبعدها يدعك بالملح والطحين
تنظيف المخ – يغسل المخ وتزال العروق والغشاء الخارجي ويدعك بالطحين

طريقة الطبخ

ينقى الرز ويغسل جيدا ثم يضاف اليه اللحم المفروم واللوز والملح والبهارات لعمل الحشوة
ثم تغسل الكرشة جيدا وتقطع الى قطع مربعة او مستطيلة
وتخاط بالخيط على شكل كيس مفتوح من احد الجوانب وتحشى الى نصفها ثم تخاط الفتحة جيدا
ثم يوضع قدر كبير فيه ماء الى ان يسخن ةتوضع فيه جميع الاقسام بعد ان تغسل تماما وجيدا من الطحين
ويلاحظ
رفع الزفرة كلما ظهرت
ويرفع المخ عنما ينضج او بعد 20 دقيقة بعد الغليان
خلال السلق تثقب الكرشة من عدة مناطق
تترك على النار الى ان تنضج ويستغرق ذلك من 2-4 ساعات على ان يبقى فيه ماء كافي
وبعد ان ينضج
يقطع الخبز الى قطع ويوضع في صحن عميق ويغمر بماء الباجة
يوضع اللحم فوقع او في اناء خاص حسب الذوق

وهذا طبعا منقول
بس يبدو ناسين يقولون ان مع الماء لازم يضاف البصل والثوم و كذاللك الفلفل الاسود
وبالهنا والشفا

اقلك نكتة صارت عن الباجة ان مجموعة عراقيين راحو سفرة في الهايد بارك واخذين معهم باجة وطبعا ماخذين راحتهم يحسبون نفسهم كاعدين في مطعم الباججي ياكلون الثريد والبصل و اللبن ووووووو
المهم كام واحد من المارين في الحديقة اتصل بالشرطة و كال لهم في عملية انتحار جماعية في الهايد بارك
ههههههههههههههههههه
وهذه صارت بالفعل في الثمانينات
اختي الكريمه الفوجه

اولاً تشكرين على المجهود وعلى الطريقه وتسلمين وتسلم يدك اللى نقلت الموضوع

ولكن يبدو ان هناك سؤ فهم في المعني احنا في السعوديه نطبخه بدون روس وبدون كرش وبدون مخ انتي دخلتينا في الروس وفي المخ والكروش والمصارين اعتقد ان طريقتكم ومسماكم يختلف عن ماكنت اقصد الطريقه اللى عندنا فقط نطبخ الارجل احتمال اني كتبت اسمها بلغلط

طريقتك هاذي نسميها عندنا اكلة راس

بس انا شاكر ومقدر لحضرتك المساعده والله لايحرمنا من مساعدتك اختي الفاضله

وتوني اعرف ليش الامريكان ماقدرو يدخلو الفلوجه بسهوله

على فكره هاذي تقدم فطور ولا وجبه جانبيه

اكرر شكري لشخصك الكريم