منتدى عالم الأسرة والمجتمع - عرض مشاركة واحدة - المغرب اصالة وعراقة
قديم 11-01-2017, 09:24 AM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  
رد: المغرب اصالة وعراقة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- مشاهدة المشاركة
والله يا أخ عبد الله صدق محب السنة يوم قال مسوق رهيب ولازمك وسام ملكي ههه

وصفك جميل جدا ومتكامل ماشاء الله وفعل اجمل شيئ هو التنوع الطبيعي الممتد من الشمال الى الجنوب ووجود طابع خاص في كل شيئ..

الحمام هو عشقهم وكم كنت اكرهه وانا صغيرة لانه حاااار وكانت جدتي الله يرحمها واغلب النساء القدامى يعشقون الحمام فيقضون النهار فيه و لازم تاخذ ليمون وترجع قبل ما يدخل جدي الله يرحمهم عالبيت وطبعا توصينا وتقول لااا تقولوا لجدكم اني رحت الحمام قولوله رحت لأختي ههه كان يمنعها بس طبعا كان يعرفها راحت ويعمل نفسه مو داري..

والقضية مو انو مافي حمام بالبيت لا طبعا فيه بس هذاك مايعتبرونه تنظيف حقيقي وكمان هو نوع من العشق والإدمان للحمام التقليدي ولقاءات التسوان فيه والحكّان (التقشير التقليدي).. وزمان ماكان فيه حمام الرجال وحمام النساء كان واحد فقط بس النساء تروح بالنهار والرجال يروحو من المغرب لحد منتصف الليل ويسهروا بالحمام مع جلسات التدليك الشعبية او بالاحرى فنون القتال

اعدتني سنين للوراء للماضي المختلط بالبهجة والشجون....
المفروض والله يعطوني وسام، ولا تدرين مابي وسام أبي بس لما أجي يدفعون تكاليف رحلتي، وجزاهم الله خير.
الحمام شيء مميز، والمغاربة لاتوجد فيهم رائحة سيئة مثل بعض الشعوب نظراً للاهتمام بالنظافة بالرغم من قلة الموارد المالية، الحمام طبعاً يختلف عن السباحة اليومية للنظافة.
أنا لما أروح لازم أخذه، وأحس لما أطلع منه أني صرت كيوم ولدتني أمي، طازج ونقي <<صرت مشروب عصير برتقال.
خاصك تزوري المغرب وتستنشقي الكثير من الروح
في الرد اللي طار قبل كتبت تفاصيل دقيقة وكثيرة عن المنزل والعمارة والأواني المغربية ومافيها من نقوش ورسوم وطابع فني نادر ومميز، وعادات مختلفة، بس الحمدلله عوضناه بالتقرير المختصر.