تفكيري في نهاية الدنيا !.. - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

موضوع مغلق
قديم 13-01-2010, 06:03 AM
  #1
كاره حياتي
موقوف
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 45
كاره حياتي غير متصل  
تفكيري في نهاية الدنيا !..

السلام عليكم

ابسئلكم ايش فيني على هالتفكير ,,هو حل ماله حل متأزم معي هالوضع 4 سنين بس ابعرف ايش اسبابه وليش يجيني هالتفكير,,كل مافكر فيه اكتئب ولا شي يعنيلي بالدنيا خلاص اتمنا اني مالي عقل افكر

التفكير الي يجيني مو باستمرار بالاسبوع تقريبا مرتين او ثلاث ..

أفكر بعد نهاية الدنيا وان شاء الله يكتبلنا الجنه ولو دخلت الجنه باذن الله لمتى اعيش....!
طيب عايش ومنبسط سنه عشرين سنه الف سنه الى مالا نهايه وبعدين خلاص العمر كله عايش وبعدين..!

وانا الحين اكتب المشكله احس اني مخنوق اعوذ بالله من الشيطان الرجيم احس كذا بخنقه لما افكر اني اعيش العمر كله

وانا الي سببت هالتفكير لنفسي كل ماشوف شي بدنيتي يضايقني ماخليه يضايقني اقعد اشغل نفسي باي تفكير عشان يهون علي الشي الي مضايقني مثلا لو انسرق مني مبلغ كبير يقدر بالالوف اقعد افكر بها الشي واقوله هذي فلوس تروح وتجي بس بعد ماتموت وتدخل الجنه باذن الله ايش تسوي لمتى بتعيش وا وا وا وفعلا والله انسى الي يضايقني واقعد مخنوق من هالتفكير ومكتئب لين خلاص زرعت ذا التفكير فيني على اتفه مشكله والحين صاير افكر فيه بدون اي سبب


صاير اتمنى الحين تزيد مشاكلي عشان انسا ذا التفكير

تتوقعون ذا الشي طبيعي او له اسباب ولا كيف؟




الاشراف/ تم تعديل العنوان لـ يتناسب مع تعليمات المنتدى في خاصية البحث , بالتوفيق.

التعديل الأخير تم بواسطة ...هدوء المشاعر... ; 15-01-2010 الساعة 12:13 AM
قديم 13-01-2010, 10:15 AM
  #2
بكر الشايب ياسمين
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بكر الشايب ياسمين
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 3,613
بكر الشايب ياسمين غير متصل  
{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَآءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ }

اخي الكريم

تعوذ من الشيطان كثيرا ولا تجعل هذه الاسئلة والوساوس تسيطر عليك وعلى حياتك بهذا الشكل

وبعدين الجنه لا تُقارن بالدنيا أبدا.. لا تقيس حياتك بهذه المحطة العابرة المسماة الدنيا بما ستلاقيه باذن الله في الجنه وملكوت الله سبحانه !
__________________
اللهم ارزقني بالذرية الصالحة يا رب
قديم 13-01-2010, 04:38 PM
  #3
طيـ القلب ـب
عضو مميز
 الصورة الرمزية طيـ القلب ـب
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 2,363
طيـ القلب ـب غير متصل  
حتى انا تجيني هالفكرة دايما براسي واتضااااااااااااااااااااااااااايق مرررررررررة ونفس السؤال اساله لين متى يعني ماراح نطفش استغفر الله العظيم بس
طبعا هذا كله من الشيطان يكرهنا في الاشياء هذي
كم عمرك اخوي؟
__________________
اللهم لك الحمد حمدا كثيرا
قديم 13-01-2010, 05:35 PM
  #4
كاره حياتي
موقوف
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 45
كاره حياتي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيـ القلب ـب مشاهدة المشاركة
حتى انا تجيني هالفكرة دايما براسي واتضااااااااااااااااااااااااااايق مرررررررررة ونفس السؤال اساله لين متى يعني ماراح نطفش استغفر الله العظيم بس
طبعا هذا كله من الشيطان يكرهنا في الاشياء هذي
كم عمرك اخوي؟
اشووووووا في احد زيي بس عشان لاقول انا من كوكب اخر

صح لمتى يعني تخيل معي الا مالى نهايه يعني خلاص العمر العمر العمر كله...! استغفر الله

23
قديم 13-01-2010, 05:43 PM
  #5
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
هناك أشياء لا نستطيع تخيلها بسبب عقولنا القاصرة

ثم إن مثل هذه الأفكار من تلبيس ابليس يريد تزهيدك من الجنة

تفضل هذا
اقتباس:
فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة، قال: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله ‏عليه وسلم فسألوه: إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به؟ قال: ( وقد ‏وجدتموه؟" قالوا: نعم، قال: " ذاك صريح الإيمان". قال النووي في شرحه لهذا الحديث: ‏‏(فقوله صلى الله عليه وسلم: " ذلك صريح الإيمان، ومحض الإيمان،" معناه: استعظامكم ‏الكلام به هو صريح الإيمان، فإن استعظام هذا وشدة الخوف منه، ومن النطق به، فضلاً ‏عن اعتقاده، إنما يكون لمن استكمل الإيمان استكمالاً محققاً وانتفت عنه الريبة والشكوك.‏
قال الخطابي: ( المراد بصريح الإيمان هو الذي يعظم في نفوسهم إن تكلموا به، ويمنعهم ‏من قبول ما يلقي الشيطان، فلولا ذلك لم يتعاظم في نفوسهم حتى أنكروه ، وليس المراد ‏أن الوسوسة نفسها صريح الإيمان، بل هي من قبل الشيطان وكيده) وبكلام الخطابي هذا ‏يعلم أن الذي دل على صحة الإيمان هو تعاظم هذه الوساوس وردها، وأن عدم تعاظمها ‏والسماح للنفس بالاسترسال فيها يدل على ضعف الإيمان.
أما حصول الوسوسة نفسها ‏فلا يدل على قوة الإيمان ولا على ضعفه. وعلى ما تقدم يستطيع السائل أن يعرف الفرق ‏وتطمئن نفسه، فمن كان ممن يستعظم أمر تلك الوسوسة، ويخاف من ورودها عليه، ومن ‏النطق بها، ويدفعها عنه قاطعاً سبيلها إلى قلبه ومعتقده الإيماني الراسخ، رافضاً لها، متعوذاً ‏بالله من الشيطان، فذاك صاحب إيمان صريح، له بسلفنا من الصحابة رضوان الله عليهم ‏أسوة حسنة. ومن تابع الوسوسة، وتكلم بها، ونشرها، ووصل معها درجة الشك التي ‏تزعزع أركان اليقين، وتخالف التوحيد، فذاك من ضعف إيمانه، وخيف عليه من الشرك، ومتابعة ‏الشيطان فيما يلقي إليه من وسوسة.‏
ومن دافع الوسوسة اندفعت عنه بفضل الله وتثبيته، وخنس عنه الشيطان، ويئس منه في ‏هذه السبيل، فقد قال تعالى: ( إن كيد الشيطان كان ضعيفاً) [النساء:76].‏
والله أعلم.‏

موفق
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]

قديم 13-01-2010, 06:14 PM
  #6
كاره حياتي
موقوف
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 45
كاره حياتي غير متصل  
ياسلام عالمجهود الرائع اختي

الله يجزيكي الف خير

مدري بجد هي وسواس من الشيطان ولا ايش

وتسلمي عالمجهود
قديم 13-01-2010, 06:24 PM
  #7
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاره حياتي مشاهدة المشاركة
ياسلام عالمجهود الرائع اختي

الله يجزيكي الف خير

مدري بجد هي وسواس من الشيطان ولا ايش

وتسلمي عالمجهود

الله يسامحك بعد المجهود الرائع على قولتك

باقي تتسائل!!

يأخي الحديث وشرحة بين يديك

ثم إن في الجنة مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر يعني مهما فكرت لا يمكن أنك تتصور نعيم الجنة لأنها أمور فوق قدرتنا المحدودة على التصور

__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]

قديم 13-01-2010, 06:28 PM
  #8
كاره حياتي
موقوف
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 45
كاره حياتي غير متصل  
استغفر الله العظيم هذا الشيطان رايح جاي من عندي والله يدخل فيا افكار مدري من وين تطلع

والله كفيتي ووفيتي ماقصرتي وانا اشهد
قديم 13-01-2010, 06:48 PM
  #9
عزوبي بس رجل
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,570
عزوبي بس رجل غير متصل  
وعليكم السلام


أخـي الكـريــم

ممكن لو تزوجـت تطير هـذه الفكرة من رأسك...

أخي الكريـم الشيطان يوسوس لك بأفكار حقيقتها انها غير منطقية؛ أي أن اساسها واهي وضعيف جداً جداً ....

غير كـذا تعال وأخـاطب لك عقلك ....

حياة اهل الجنة تختلف تماماً عن حياة الدنيا فلا مجال للمقارنة أبداً أو محاولة التشبيه،،،
فلا يوجد ألم نفسي او معاناة عاطفية لأن الله كمـل لهم النعيم فأزال عنهم الهموم والغموم وجعلهم في أمان وسعادة سرمدية ، بل الطبع الإنساني يكون في أرقـى صوره وأعلى مراتبه
وبذلك لا يمكن ان تشبه حالك بالدنيا بحال الجنة؛ لأنه نعيم لم يخطر على قلب بشر...

فالتشبيه خطأ والمقارنة خطأ من أساس وكلها من وسوسة الشيطان،،،،



وبعدين كلما أتت مثل هـذه الفكرة لا تجلس تفكر فيها ؛ اكسر الحالة رح توضأ وصل ركعتين وبعدها العب رياضة أو أشغـل ذهنـك بشيء مفيد وكل مرة سوا كذا تقل الوساوس والأفكار الغير


خذ هـالمعلومـة



أهل الجنة هل يصيبهم الملل والسآمة


إذا دخلت الجنة في النهاية سوف تمل وتزهق وتجرب كل شيء، ومستحيل أن تبقى إلى أبد الآبدين.
أرجوكم ساعدوني فلقد انقلبت حياتي جحيما لا يطاق وأشعر بملل وضجر وأتمنى الموت؟



الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فأما أبدية الجنة والنعيم فيها، فلا خلاف فيه بين أهل العلم، والعقل لا يحيل ذلك، فالذي ابتدأ الخلق قادر على إبقائه، فالقول بإحالة البقاء إلى أبد الآبدين لا يدل عليه صحيح منقول ولا صريح معقول.

قال ابن القيم في فصل أبدية الجنة وأنها لا تفنى ولا تبيد من كتاب: حادي الأرواح قال: هذا مما يعلم بالاضطرار أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر به . انتهـى.

ثم فصل تفصيلا في بيان ذلك ـ رحمه الله. وراجع في بيان ذلك الفتويين: 75768 ، 59060.

وأما كون أهل الجنة يجربون كل شيء وفي النهاية لابد أن يملوا. فهذا إنما يقوله من لا يعلم حقيقة الحياة في مقعد الصدق بجوار الرب الكريم المليك المقتدر تبارك وتعالى، في دار أعدها سبحانه نزلا لأوليائه يكرمهم بها وينعمهم فيها.

قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا *خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا {الكهف:108،107}

قال ابن كثير: في قوله:لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا تنبيه على رغبتهم فيها وحبهم لها، مع أنه قد يتوهم فيمن هو مقيم في المكان دائمًا أنه يسأمه أو يمله، فأخبر أنهم مع هذا الدوام والخلود السرمدي، لا يختارون عن مقامهم ذلك متحولا ولا انتقالا ولا ظعنًا ولا رحلة ولا بدلا. انتهـى.

ولذلك إذا دخل أهل الجنة ورأوا ما فيها سموها دار المقامة، كما قال تعالى على لسانهم: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ. {فاطر:34،35}.

قال القشيري: دَارَ الْمُقَامَةِ . أي دار الإقامة، لا يبغون عنها حولا ولا يتمنون منها خروجاً. اهـ.

وقال السعدي: أي: الدار التي تدوم فيها الإقامة، والدار التي يرغب في المقام فيها، لكثرة خيراتها، وتوالي مسراتها، وزوال كدوراتها. انتهـى.

ثم إن نعيم الجنة متجدد، وهو دائما في ازدياد، فكيف يمل ما هذا شأنه ؟! ومما يدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: إن في الجنة لسوقا يأتونها كل جمعة فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالا، فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنا وجمالا، فيقول لهم أهلوهم: والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا، فيقولون: وأنتم والله لقد ازددتم بعدنا حسنا وجمالا. رواه مسلم.

فننصح السائل الكريم أن يدفع عن نفسه هذه الوساوس، ويقبل على طلب العلم الذي ينير له بصيرته، ويصحح له مفاهيمه وتصوراته، ويحقق به الإيمان الذي يريحه ويشرح صدره، ويدفع عنه ما ذكره من الملل والضجر وجحيم الحياة، قال تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. {النحل:97}

وراجع في مسألة تمني الموت ما يباح منه وما يمنع، الفتوى رقم: 31781.

والله أعلم

مصدر الفتوى



نعيم الجنة لا ملل فيه



خالد بن سعود البليهد

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل :
أود أن أسألك سؤالاً كثر الاستفسار عنه في الآونة الأخيرة وهو عندما تقترب الساعة ويجازى المتقون على إيمانهم والمسرفين على تقصيرهم فإما إلى جنة عرضها السماوات والأرض أو إلى جهنم وبئس المصير يحدث الكثير الكثير من الملل - أستغفر الله - حيث حياة أبدية لا موت فيها - وهذا من وجهة نظرهم - فما ردكم فضيلة الشيخ على من يتفوه بهذا الكلام وجزاكم الله خيراً .


الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الجواب: الحمد لله ، هذا الكلام لا يصدر إلا من أهل الإلحاد والعياذ بالله وهو كلام باطل مخالف للكتاب والسنة ، والرد عليه من وجوه:
أولا_ أن نعيم الجنة متجدد ليس على وتيرة واحدة من حيث الأقوال والأفعال والأحوال والحركات والملذات.
ثانيا_ أنه لا حد لنعيم وملذات الجنة فأهل الجنة كلما تمنوا شيئا حصل لهم من جميع الأجناس والأصناف .
ثالثا_ أن ما حرم على أهل الجنة في الدنيا من الملذات أبيح لهم في الآخرة من شرب الخمر والسماع ولبس الحرير والذهب والنكاح المطلق. وأعظم ذلك لذة النظر إلى وجهه الكريم.
رابعا_ أن الله نفى عن أهل الجنة الحزن والسآمة والكآبة وليس بنهم حسد ولا تنافر وهذا من أعظم ما يوقع أهل الدنيا في الملل.
خامسا_ أن نعيم الجنة لا نصب فيه ولا تعب في تحصيله ولا يفنى ولا يتغير حاله بل كل يوم يزداد بهاء ، بخلاف نعيم الدنيا الذي لا يحصل إلا بنصب ولا يبقى بل يتغير ويفنى وتجري عليه الآفات.
سادسا_ أن الجنة دار فرح وسرور ونعيم ولذات لا تكليف فيها ولا عمل ولا يقع فيها هم لأهلها فالمرغوب حاصل والمرهوب منتف ولا يخاف أهلها من الحاضر والمستقبل ، بخلاف الدنيا فهي دار عمل وتكليف وأحزان ومصائب وأهلها في هم يحزنون على ما فاتهم ويخافون من مستقبلهم.
سابعا_ أن للآخرة أحوال وأوضاع تختلف عن الدنيا ولا يمكن قياسها عليها ، ويستحيل على الإنسان مهما أوتي من ذكاء أن يتعرف على أحوال الآخرة لأن ذلك من الغيب الذي لا يمكن للعقل إدراكه وليس عنده شاهد يقيسه عليه ، وإنما يعرف شئ من ذلك عن طريق الشرع وقد أطلعنا الله تعالى على قليل منه مما يرغبنا في العمل ويحصل به الإمتحان.
قال الله تعالى في وصف الجنة ( يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (68) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ (69) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (72) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال الله تعالى أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر واقروا إن شئتم : ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) . متفق عليه.
أسـأل الله الكريم بفضله أن يرزقنا وإياكم دخول جنته وواسع فضله. والله الموفق.


المصدر





وفقك الله



عزوبي بس رجل
__________________
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
قديم 13-01-2010, 06:55 PM
  #10
كاره حياتي
موقوف
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 45
كاره حياتي غير متصل  
ياسلام عليك ياعزوبي ماشالله عليك عليك ابداع في ابداع

ههههههههه ايه يمكن بعد الزواج بيروح ذا التفكير

بس الله يسعدك ويريحك مثل ماريحتني

تسلم عالابداع يامبدع
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:02 PM.


images