*اقدحي في ذهن الطفل امثلة جديدة/ ليتعلم من خلال البحث عن اجابات على اسئلته ولا تجيبي قدر الامكان على اسئلته بـ “نعم” أو “لا”.
*اخلقي لدى الطفل الفضول وروح البحث / وذلك من خلال احترام اسئلته والردّ عليها بدقة.
*حاوري طفلك / خاصة في الامور التي تتعلق به كمدرسته ومعلمه أو معلمته وسائر شؤونه الشخصية.
*احترمي الرؤية الجديدة لدى طفلك / فلا تهملي الافكار التي يطرحها الطفل مهما بدت بسيطة وغير ذات اهمية في الوهلة الاولى.
*لا تتدخلي بشكل مفرط في حياة طفلك / واتركيه يواجه بعض الامور ويجد حلاً لها بنفسه وقدمي له المساعدة والدعم بالمقدار الذي يحتاجه وفي الوقت المناسب.
*اطلبي من طفلك ان يكمل الاشياء الناقصة / كالجمل الناقصة او القصص التي لم تذكر نهايتها او الصور والرسوم غير الكاملة والالعاب التي تحتاج الى تركيب وتنظيم وما شابه.
*اجعلي طفلك يتعرف على الاشياء بنفسه / ويشاهدها عن قرب ويلمسها بيده خاصة اذا كانت هذه الاشياء جديدة ومثيرة، سواء كانت جامدة أو حيّة من دون ان تشكل له خطراً.
*حاولي تنويع اذواقه ومداركه / وذلك حينما تغيّرين نوع الطعام ولون المائدة ونوع الحلوى والآيس كريم وحتى الطريق الذي تسلكينه معه عند الذهاب الى المدرسة والعودة الى البيت اثناء التسوق او تغيير المكان الذي تتسوقين منه أو تأخذينه اليه للتنزه.
*اسئليه عن فائدة وجدوى الاشياء والادوات / سواء الموجودة في البيت أو خارجه ويمكن ان تقومي بذلك عبر سؤال واحد عن شيء معين في كل مرة تفرغين له في البيت أو تخرجين معه في الشارع..
*خصّصي مكاناً لممارسة بعض نشاطه العفوي / كتخصيص لوحة على الحائط لرسومه وتلويناته أو مكاناً لاعماله اليدوية وما شابه.
م ن ق و ل
__________________
ليست الأخوة شعار .. بل حقيقة نعيشها وطموح نسعى لتحقيقه ..
بالأخوة والمحبة تتحقق السعادة ويتحقق الثبات لمواصلة الطريق ..
احب ان انوه ان روح الابتكار تزرع فى الطفل بشكل جيد جدا من خلال اللعب ........ فجميع المواقف التى يواجهها فى اللعب ........ تتطلب منه التفكير واتخاذ القرارات ......... والابتكار ....... بل تعوده على التعامل مع اقرانه ..... وكيفية اكتساب الاصدقاء وما هى المواقف التى تدفع الاصدقاء الى البعد عنه ......... جميع خبرات اللعب هى مواقف ....... تعلم ايجابى وسلبى وكلها شرطية مقرونة برد فعل ......... وعليه يجب ان نترك الاطفال يلعبوا اكبر وقت ممكن فى مرحلة مادون المدرسة .......