بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله لخلق الله وآله وصحبه ومن والاه.
درس
التعاطف الإيجابي في الردود
مقدمة:
وضعت تصور في نفسي لهذا المنتدى الكريم بأنه بيتي الكبير الذي أعيش فيه مع إخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي
وأدور بين أجنحته وغرفه
(عدى المطبخ والعيادة النسائية وغرف المكياج) وأتابع حسب كرم الوقت والظروف معي ما يحدث في الغرف فأجد أمورا كثيرة فيها خير وغرف دون ذلك
من أجمل ما رأيت هو التفكير النسائي العاطفي الجماعي
وهو نسخة من التفكير بصوت وهو يناسب طبيعة المرأة مع النساء
وتأملت هذه الحوارات المطولة التي تعطي للموضوع مهما كانت درجة أهميته أرقاما كبيرة وينشأ داخل الموضوع حوارات جانبية
تقف قبل (مسك الشوش )جمع شوشة
لذلك ومن باب الأبوة ورحمة ببعضنا من بعضنا أحببت أن أعطي بعض التوجيهات لبناتي لنتبهن لمداخلاتهن وليس من باب الوصاية على أحد بل لتتميم الفائدة.
الدرس :
ابنتي الكريمة عندما تدخلين في غرفة من غرف هذا المنتدى وترين إحدى أخواتك تكاد تفقد عقلها وتشتكي مر الشكوى فأنبهك لما يلي
1- إقرئي الموضوع بصوت وبهدوء وتركيز لتستوعبي الشكوى.
2- تجردي مما في ذاكرتك مما يشابه هذا المكتوب بالشكوى من مواضيع تخصك فالعقل يألف ما فيه ويستثقل الجديد فيظهر ما فيه على ما هو جديد.
3- تذكري أنك لست صاحبة الشكوى وبالتالي لا تشعرين بمشاعرها لاختلاف الظروف والقدرات التعليمية والحياتية والفروق الشخصية بينكما.
4- لا تطلبي منها أن تفعل كذا أو أن تترك كذا فلو كانت تقدر لبادرت لذلك ولكن وضحي لها بتحليل عقلي عملي مقنع مبسط ما ترغبين أن تفعله لتقتتقل لها خبرتك قبلها في هذا وتقتنع فتفعل.
5- لا حاجة لاستعراض الأحداث المشابهة لموضوعها بكل التفاصيل
فعقلها وذاكرتها لا يتحملان المزيد ولاختلاف الظروف والقدرات بين وضعها وتلك القصص.
6- ضعي نفسك مكانها بكامل الشخصيات كزوجها ووالدها ووالدة زوجها وكل أطراف قضيتها لتفكري من زاويتها.
7- تذكري أن كلامك محسوب عليك عند الله قبل كل شيء
8-تذكري عدم الربط بين ما حدث لك وما يحدث لها وتهييج مشاعرها انتقاما لنفسك مع من فعل بك مثل ما فعله معها فكل رأي حاد أو فيه تهييج لها على زوجها وضياع لأولادهما بدون وجه حق وهو مبا تفريغ غضبك لن ينفعها بشيء .
9- تذكري أن صاحبة الحالة قد تكون غريقا يتمسك بقشة فلا تتبسطي ولا (تنكتين ) وهي تبكي.
10- تذكري مراعاة الفروق المجتمعية فالاختلاف بينها يجعل القيم مختلفة فقيمة الزوج والاب تختلف حسب المجتمع حسب التعليم وعدمه والدين ودرجات الأخذ به.
11- تذكري من الفقرة السابقة أن بعض القيم أعلى في مجتمع عن مجتمع مثال ذلك قيمة الاسرة والقبيلة في مجتمع يتم تغليبها على مصلحة الفرد عند نفسه (ما ودي أفشل أهلي وجماعتي ) بحيث تغلب سمعة أهلها وجماعتها على مصلحتها.
12- تذكري تفاصيل طلبها ومراعاة ذلك كمثال أن الزوج متابع أو مشارك أو أحد من أهله أو أهلها.
13- تجنبي الشماتة والتهكم والاستخفاف فصاحبة القضية حسب قدراتها تنظر لهذا الموضوع بحجم كبير وهو عندك هين.
14- تجنبي المقارنة بين ما حصل لها وما حصل لك فمشكلة من يؤذيها زوجها كبيرة عند صاحبتها وصغيرة عند من فقدت أو ليست ذات زوج وهذا من باب القراءه الذاتية للمشكلة وكأنك تديرين الحوار على ما يهمك لا ما يهمها.
15- انتبهي للتخبيب فهو إثم عظيم.
16- انتبهي للآيات والأحاديث الكريمة فلا يجوز إيرادها إلا في بابها الذي يدور حكمها عليه.
17- إذا كان الموضوع بين إحداهن وأمها وأبيها فأحذري من حثها على العقوق مهما كان فعل والدها أو والدتها فهذا إثم كبير.
18- عندما تنصحين بطلب الطلاق قدري بنفسك حجمه عليها مثل حجمه عليك وتخيلي بأن نصيحتك وجهت إليك وسيحدث لك ولأطفالك نفس المصير الذي تنصحين به.
19 - عندما تناقضك إحداهن برد فدعي الإطالة بينكما فصاحبة الموضوع تنتظر المفيد.
20- تذكري ختاما أن الله يسمع ويرى.
تلميحة:
قال الشاعر
وما من كاتبٍ إلا سيفنى
وويبق الله ما كتبت يداه
فلا تكتب يمينك غير سطرٍ
يسرك في القيامة أن تراه.
أشكر لك ابنتي
وصولك بالقراءة لهذا السطر وتحملك لما تكتبت واتشرف بنقدك وإثرائك فكلنا خطاء وخير الخطائين التوابون.
والدكم/
المستشار
رجل الرجال