عادات وتقاليد الزواج ... بدءاً من الخطوبة وحتى العرس - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 23-01-2007, 02:42 PM
  #1
ملَك شادي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 6,393
ملَك شادي غير متصل  
icon51 عادات وتقاليد الزواج ... بدءاً من الخطوبة وحتى العرس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

حبيت أن اطرح هذا الموضوع

وهو عن عادات وتقاليد الزواج والخطوبة

في الدول العربية

أقصد انني سأستعرض هنا عادات الزواج في بلدي

اضافة انني سأبدي رأيي في العادات التي تعجبني و التي لاتعجبني

وأتمنى من كل الاعضاء من مختلف الدول ان يشاركونا الراي وكل واحد ايضا يكتب عادات وتقاليد بلاده

ويذكر مايعجبه منها وما لا يعجبه :::

أبدا أنا بسم الله الرحمن الرحيم

عادات وتقاليد الزواج في بلدي فلسطين بالتحديد في قطاع غزة كالتالي ابتداء من الخطوبة للزواج :::

1- حين تريد الام الخطبة لابنها فإنها تقوم بعدة اعمال حسب ثقافة وتحضرها

فواحدة قد تمشي في الشارع وان رات فتاة جميلة او تعجبها تقوم بسؤالها (وقد تعرضت لهذا الموقف

عدة مرات والحمدلله الله تاب علية وماتزوجت بهالطريقة )


واخرى قد تدق البيوت من ابوابها ولكن بطريقة غير متحضرة بنظري فتقول عالباب(عندكو بنات للجيزة

يختي)
!!!!


واخرى تبحث بتهذب ورقي نسبي بأن تدق الباب وتتعرف عالام بلباقة وأدب ثم تقول لها حقيقة اريد

الخطبة لابني وقد سمعت ان عندكو بنات في سن الزواج .....تكمل الحديث بأدب ... لم اقابل هالانواع كتير
لكن انا ايضا هالاسلوب مش كتير بفضلو لانو البنت تنزل وتصير الام تتفرج عليها وصراحة احسها اهاااااااااااااااانة يعني كاني

عارضة ازياء وجاي تتفرج علية ... والمصيبة عاد ان الاخت الفاضلة ماكانت مستوفية الشروط التعجيزية لفارسها المغوار

فتذهب الام تجر أذيال الخيبة بالنسبة لها وتترك البنت المسكينة مقهورة من هالتصرف.... عموما احسن حال من التي تلف في

الشوارع



وفيه اخريات يبحثن عن طريق الاقارب والمعارف يعني ماشي الحال هون والا كيف ستجد عروس لابنها

المصون؟؟؟

وفيه من تأتي بناء على رغبة ابنها ان كان قد احب ورغب بالبنت واختارها شريكة حياته ويريد دخول البيوت من ابوابها حيث

يكون اعجب بالفتاة وارتاح لها واحبها وقرر الارتباط بها ...بالنسبة لي هاااااااي افضل واحلى الطرق يعني من غير لف ودوران

احبهافي حدود الشرع بدون علاقات واجا يخطبها عطول الام اتت وهية عارفة هدفها .... افضل اسلوب اعتبره تصرف متحضر

وحديث في حدود الشرع


2- الان أتت الأم واعجبتها الفتاة باي من الطرق السابقة يأتي بعد هذا ان يأتي العريس مع اهله (الام الاب

الاخت مثلا او الاخ ) ويجلس الجميع جلسة عائلية ويجلس البنت والشاب قرب بعض بحيث يكون هناك عزلة لكن ليست عزلة

بمعناها الحقيقي لكن ان يكون هناك مجال بينهما للتعرف والتحدث في حدود المعقول
يعني يجلسو بمكان قريب من الاهل قدام عيونهم لكن بقدر يكفي للحديث دون خجل من الموقف حيث ان الجميع يكون ينظر فيهم

وبيكون محرج ومابعرف الواحد يحكي شي ... اسلوب جميل ومافيه احسن من هيك


3- والان انصرف العريس واهله ... ان كان هناك قبول فالموضوع يتكمل على انو مهلة معينة مثلا كل

الطرفين يسألو عن الاخر لكن غالبا العريس هوة الي بينسال عنه لان لما خطبو البنت خطبوها وهما سائلين عنها اكيد من قبل والا

لمااقدموا عالخطوة هي....عادة جميلة ولاااااازمة والا كيف نعرف السمعة والاخلاق والدين؟


4- الان تم السؤال وتمت الموفقة بين الطرفين يأتي الاهل مرة اخرى ويجتمعو مع اهل البنت ويتفقو

عالمهر مثلا متوسطه عنا (3الاف دينار اردني مع الشبكة او 3الاف دينار من غير الشبكة اي ان العريس هوة الي يجيب الشبكة

بمبلغ منفصل عن ال3الاف يتفق عليه تقريبا 500... فيه 4 الاف وفيه 2500 لكن السائد والمتوسط 300-3500)



.
.
.
__________________
{ اللهم صل و سلم على سيدنا محمد }
رفيق العمر سافر حيث شئت وجرب في حياتك ماأردت
سترجع ذات يوم حيث كنت فعمرك في يدي والعمر أنت

قديم 23-01-2007, 02:44 PM
  #2
ملَك شادي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 6,393
ملَك شادي غير متصل  
5-الان يحدد يوم لما يسمى قراءة الفاتحة يعني خطوبة تعتبر فيأتي اهل العريس من اقارب مقربين جدا

مثل الاعمام والاخوال و جاهات العائلات يعني الشيوخ الكبار كذلك اهل العروس ويجلسو لوحدهم منفصل وتأتي نسائهم مع نساء

العروس المقربات جدااااااا وتلبس العروس شيئ مناسب للمناسبة يعني وتتزين قليلا ويجسلو يتحدثن ...والرجال وقتها بيكونو

بيفاصلو بالمهر اي شغلة تكون شكلية بأن يقول ابو العريس ماذا تريدو مهر لابنتكم ؟يرد ابو العروس بمبلغ اعلى من المتفق

عليه فيقوم اب العريس بطلب المراعاة ويعني هيك مجرد شكليات لانهم بيكونو اصلا متفقين عالمبلغ لكن هادا تقليد وعادة يعني

شكليا
ولما يتفقو بيقراو الفاتحة وبيقولو للنساء انو الفاتحة انقرت فبيقراو هما كمان الفاتحة ثم بيشغلو اغاني او اناشيد اسلامية حسب

التدين يعني(انا كان كل شيئ اسلامي الحمدلله) ويرقصو قليلا ويحتفلو
ساعة زمان وبيروحو وبيكونو متفقين عموعد كتب الكتاب تاني يوم او بعد اسبوع(انا كتبت كتابي بعد باسبوع)




6- اما يوم كتب الكتاب فتذهب العروس والعريس الى المحكمة الشرعية ويكتبو الكتاب عند المأذون ويصير فيه عقد زواج ، ثم

تصبح بعد ذلك حلاله
عاد فيه ناس بيعملو اشهار حفلة تختلف من اناس لاناس
فمنهم من يقوم بعمل حفلة على مستوى واسع قليلا في صالة افراح ومعازيم وكروت
ومنهم من لايعمل شيئ خالص فقط يعموو عالناس
ومنهم من يعمل خفلة بسيطة
والبعض بيشتري الدبل فيما بعد ويلبسوها وحدهم
ومنهم من يشتري الشبكة والدبل ويلبسها في الحفلة اذا كانت على مستوى كبير
ومنهم من يشتري الدبل ويلبسها عمستوى حفلة صغيرة
انا يومها المأذون هوة الي أتى عندنا بناء عاقتراحه لانه جارنا وصديق ابي
فيومها ذهبت انا وخطيبي وامي صباحا واشترينا الدبل
ثم في العصر اقمنا حفلة ومعازيم مقربين ولبست فستان للحفلة وعملت اللازم وجلست في غرفتي الى انا اتى عمي وخالي

الكبيرين وسالوني عن موافقتي ام لا (طبعا عارفين اني موافقة لكن لازم يكون فيه شهود عالعقد)
ثم كتبو الكتاب
ثم اجا خطيبي ولبسني الدبل وكانت حفلة حلوة وبسيطة واسلامية وبعد ساعتين روحو المعازيم
وبقيت انا وهوة جلسنا سويا ...


7- اما عاد الان لعادات وقت الفرح .... العروس لازم تشتري هدية لام العريس ( انا شريت من الان جلابيةحلوة جدا والله دورت في السوق على احلى شيئ كاني اشتري لامي )
عادة حللللللللللوة الحماة تستحق كل الهدايا والتقدير اليست هي التي اهدتني احلى شي في حياتي؟(اعني خطيبي وزوجي قريبا إن شاء الله)




8- والان تعالى لرفع الضغط عادة تعليق الجهاز... وهنا تختلف من عيلة لعيلة
يعني في عيل تذهب العروس وامها واختها ويمكن قريبة الها مقربة حسب الرغبة يذهبن لشقة العروس لبيتها يعني وتاتي الحماة

وبنتها ويمكن قريبة مقربة جدااااااااااا
ويقمن بتعليق الجهاز...
طبعا فيه بيرتبو الملابس والاشياء ترتيب سريع دون التفصيل والتدقيق بالخصوصيات يعني عادة واجتماع حلو ذكرى حلوة لكن

ان كانت عنطاق ديق جدااااااااااا وبدون الاضطلاع عالخصوصية
يعني عالماشي عالسريع حيث لا يرين الخاص من الملابس
صراحة والله فضيحة

وشي مخزي ومخجل ان يرى اي شخص الملابس الخاصة والداخلية للعروس
برايي لا اتحمل ان يراها احد الا ماما طبعا ويمممممممممممكن اختي بأحسن الاحوال
غير هيك حرام وفضيحة ومخجل كتير...
وفيه عاد عادة تعليق اجلهاز بطريقة همجية عفوا عالكلمة حيث يأتي جمع غفيير من النساء
ام العروس اخواتها عماتها خالاتها وبناتهن والحماة وبناتها وعماتها وخالاتها وبناااااااتهن يعني مهرجان
لا المضحك بيكون موعد منتظر وجمع كبييييير بيحث يحضروا سيارات وحالة ويذهبو عاد ويصيرو يستعرضو قطعة قطعة

وبالسعر ويضحكو لما يشوفو الملابس الخاصة ويتغامزن و ......
والله لما تكون بالطريقة هاي بتكون فضيحة علني وهيك انتهاك خصوصية وانتهاك حرمات ولا انسانية واهانة
لا ابالغ انا هكذا اراها ... عفكرة انا لم اشاهد الموقف ولامرة لكن اقول عن تجارب صديقات لي او اناس اعرفهم
ومع هيك مقهورة فكيف بي ازا تعرضت له.؟؟؟الحمدلله لن اتعرض له لاني ساتزوج واسافر
اقارب خطيبي قلائل وفي حالهم وليسو من اولئك النوع المتحشرين
لم ارهم الا يوم الحفلة
واهله في حالهم وطيبين وليسو من هالنوع لم يكتسبو هالعادات لانهم كانو برة البلد
__________________
{ اللهم صل و سلم على سيدنا محمد }
رفيق العمر سافر حيث شئت وجرب في حياتك ماأردت
سترجع ذات يوم حيث كنت فعمرك في يدي والعمر أنت

قديم 23-01-2007, 02:46 PM
  #3
ملَك شادي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 6,393
ملَك شادي غير متصل  
9- وقبل العرس بيوم او يومان هناك يوم الحلاوة حيث تعمل العروس ازالة شعر جسم والامور هاي
وطبعا مفروض تكون العملية عنطاق الام وابنتها واختها لحد هون هاي ليست عادة او تقليد لانها امر طبيعي
لكن هناك اناس ايضا يجعلوها مناسبة قومية وحديث البلد
فيأتين عدد من النساء ويتفرجن على ماذا؟لست ادريييييييييييييييييي والله عيب



10- ليلة الحنة وهي حفلة قبل العرس بيوم تخص العروس وصديقاتها وقريباتها المقربات عنطاق اسري يعني
تلبس فيه العروس فستان سواريه
وتعمل اللازم
ويقوم الجميع بالاحتفال والرقص واحيانا يغنين العجايز والستات الكبار الاغاني الشعبية
وطبعا بتصير الامهات يبكين
ام العروس
وغيرها من الامهات مما تتذكر يوم لما بنتها تزوجت وتركتها
والي تتزكر انو بنتها في يوم من الايام راح تتزوج وتتركها
والي تبكي مع الجماعة تعاطفا ...
أذكر في حنة اختي كان الموقف مأساويا صار الكل يبكي شوي تبطل ليلة حنة ...بالعافية سكتو
مش الكل بيعمل ليلة حنة حسب عادات العائلات
اما العريس يعمل ليلة سهرة
وهنا البعض يعملها في ساحة بيته باغاني شعبية ودبكة واشياء جميلة
لكن البعض عندما لا يجد وسع لديه يعملها في منتصف الطريق
كان الشارع ملك له
وازعااااااااااااج
والله في الصيف تمر ليالي لانعرف النوم من هالسهرات هاي
الله يهدي يارب


11- عادة الغداء يوم العرس البعض يعمله عنطاق ديق عائلي جدااااااا وطبعا يحضرو عدد من الصواني لاهل العروس
فالغداء غالبا يكون ارز قدرة ولحم (اكلة فلسطينية لذيييييييذة) والبعض يعمله على نطاق واسع ويودي ايضا للجيران
عادة جميلة ان ماكان فيها تبذير وان كانت احتساب لوجه الله والاجر واتباع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام

12- يوم العرس بعدما تذهب العروس للكوافيرة وتلبس الفستان الابيض ووووو الامور هي كلها
تذهب مرى اخرى لبيت اهلها وتجلس ويرقصن النسوة حواليها ويغنين ويودعنها خلاااااص حتطلع من بيت ابوها
وبعد فترة بسيطة بيأتي العريس واهلو لياخدوها
وبيقعد العريس جمبها وبحتفلو شووووووووووي
ثم ينزلو سوااااااا ويستقلو السيارات والباصات التي تنقل المعازيم من النساء الى الصالة

* فيه عادة ليست جيدة ابدا وضد الدين وهي انه اخر العرس في بعض الاعراس يدخل اهل العريس الرجال حيث ان اغلب

الاعراس منفصلة
والي بيدخلو هم مثلا اخوانه الشباب ويمكن ابناء اخوتو ويسلمو عليه ويرقصو معو
صراحة مااااااااااااااااااااالها اي داعي
لانو قال حجتهم الفرح مع العريس
طيب ماهوة كان فيه سهرة وفيه عرس خارجي للرجال يعني مابيحلى الفرح الا عند العروس والستات؟درجت عادة
ليس الكل يعملها بسوء نوايا او للنظر للنساء لكنها حرام وغلط ....طبعا العروس غالبا تغطي على راسها لكن اليس هناك مكياج
واكسسوارات ؟وغالبا فانه يبين شيئ منها بدون قصد والبعض لايغطين خالص والحجة(يلااا ماهي عروس)
لا ادري اين ذهب الدين والحلال والحرام



13- عادة بشعة جدا وهية الطخ وقت الاعراس سواء في العرس نفسه او في سهرة الشباب
حيث انها غير حضارية
وكتير مرات نتجت عنها حوادث مريعة فينقلب العرس الى عزاء
في الصيف الماضي عرس كان فيه طخ اجت رصاصة في عم العرس
وانقلب كآآآبة وعزا طبعا وراحت فرحة العروس المسكينة
وياما يااااااما قصص زي هيك
والمشكلة الاكبر منها انو ::: بعد كل هالقصص والتحذيرات والمواقف والحوادث الي تصير عارض الوااااااااااااااااقع
الا انو الناس ما بتبطل هالعادة ولاتعتبر وبترجع تعملها !!! لله في خلقه شؤون



14- نرجع للعادات ::: تاني يوم الفرح فيه شي اسمو صباحية بيجو الاقارب والاهل يطمنو عالوضع
ويطمنو عالعروس وهيك وبينقطوها او فيه بينقطو يوم العرس(النقوط هدية اما فلوس او ذهب مثل خاتم او سنسال)
والاهل طبعا اول من ينقطوها...

15- فيه عائلات بعد اسبوع بيعملو حفلة بسيطة صغيرة اسمها الاسبوع
....والله مابعرف بحس مالها داعي تعب للعرسان عالفاضي


وطبعا عطول تبدا الزيارات والتبريكات بدون ادنى مراعاة انو هما عرسان وانو هما باول حياتهم
ومتزوجين جدد (وانتو ادرى بالمعنى)
فيعني كيف طالعين نازلين زيارات مابتخلص ؟
وطبعا مابيمر شهر الا الاسئلة تنهااااااااااال والتحشر والتدخل بخصوص الحمل
ها مافيه شي بالطريق؟لهلأ ماحملتي؟ييييييييه الك شهرين بحااااااااالهم متزوجة ولهلأ مش حامل
!!!!
وعاد تعيسة الحظ الي بياكلوها الستات بأسئلتهم الي يتأخر حملها بنظرهم( عدة اشهر)مع انو لعند سنة يعتبر لسة وضع الامان
بس مييييييين يفهم


وخللللللللللللللص
دامت دياركو عامرة بالافراح والمسرات

الموضوع طويل ....لكن تعبت فيه حقااااااااا
اتمنى ان اجد تجاوب وتفاعل والقى تعريف بعادات البلدان الاخرى لنرى التشابه واوجع الاختلاف والعادات المحمودة والمذمومة
جميل التعرف على عادات الاخرين بهدف تقارب المجتمعات
....
__________________
{ اللهم صل و سلم على سيدنا محمد }
رفيق العمر سافر حيث شئت وجرب في حياتك ماأردت
سترجع ذات يوم حيث كنت فعمرك في يدي والعمر أنت

قديم 23-01-2007, 03:21 PM
  #4
أبو محمود الفلسطيني
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,111
أبو محمود الفلسطيني غير متصل  
الموضوع يحتاج جلسة كاملة ............
و قد قلت في مناسبة ما ان العادات تختلف من أسرة لأسرة و من حي لأخر و من مدينة لأخرى و من دولة لأخرى .............

ربما ما تشترك به المدينة الواحدة هي أن العادات المختلفة داخل النطاق الواحد مقبولة من الجميع

قرأت الصفحة الأولى من موضوعك

و اعلق على حبك لطريقة أن يكو نالزواج بعد معرفة الشاب للفتاة و حبه لها في حدود الشرع

أنا أريد أن أقول لك أن كل التجارب المتعلقة في الحب بحدود الشرع جربتها و لكني خلصت بعد أن تزوجت بإحدى هذه الطرق أن الزواج الناجح هو الزواج القائم على الشفافية

و الشفاية لا تكون أبدا إلا بالزواج التقليدي ..........
و اقصد هنا

الرجل يريد الزواج
يخبر أهله أنه يريد الزواج من فتاة متدينة و جميلة "حلوة" و سنها بين سن كذا و كذا ........
ضمن قدراته المادية التالية ........ الخ
الأهل يسألون عن فتاة جميلة "لم نقل شقراء و لا بيضاء و لا سمراء " و لا طويلة و لا قصيرة .... بل نقول فتاة جميلة ومناسبة
في جلسات عائلية و مع الجيران و الاصدقاء للعائلة يتم فتح الموضوع بطرثة عابرة فيدلوا اهل العريس على فتاة معينة .......

نستمع من أطراف محايدة عن سمعة الاسرة الخاصة بالفتاة و سمعتها ...
ترى ام العريس و اخواته الفتاة و إذا كانت فتاة ابنة دين و خلق و عائلة محترمة و جميلة يذهبون لأهلها و يسألونهم إن كانوا راغبين بتزويجها و يجلسوا معها
تكون هناك مهلة معينة للطرفين لاستكمال السؤل كل عن الاخر
تتكون صورة واضحة و جلية لكل طرف عن الآخر .. صورة ليست مشوهة مأخوذة من مصادر محايدة و تعرف الطرفين

إذا اعجب الطرفين "العائلتين سمعة الطرف الآخر و كان هناك شيء مبدأي يكون هناك زيارة لأهل العروس برفقة العريس ...
يراها و يجلس معها بخلوة "بدون اغلاق الباب و يتحدثان

وبعدها يعطي العريس و العروس رأيه لأهله
الذين يقرروان المواصلة أو التوقف
فإن كان خيرا يواصلو الدرب و يتفق الطرفان على التفاصيل و من ضمنها عقد القران والمهر
في الغالب يكون العقد بعد اسبوع او الجمعة التي تلي تلك الزيارة
خلال هذه الفترة أيضا تكون هناك فرصة للتعرف على العروس و العريس كلاهما يتعرف على الاخر و يسأل أكثر و يعرف أكثر و إن مست الأمور يعقد القران و بعدها يحدد حفلة الخطوبة "ألشوفة و بها تلبس الشبكة و يحدد موعد الزفاف و الملاك

اما دقائق الامور فحدثي ولا حرج ..............

عادة تعليق الجهاز تحدثت عنها في مقام سابق
عادة ليلة الدخلة و إظهار عفة الفتاة عبر انتظار العريس حتى ينهي مهمته و بيان أن كل شيء ممتاز عبر اظهار نقط الدماء على بشكير خاص لاثبات عذرية الفتاة و هي عادة تحللت منها و رفضتها
عادة اعطاء الناس الملبس "الحلويات" من قبل العريس بعد انهاء مهمته فإن وزع الملبس فإنه يكون فحلا و قد استطاع فض البكارة و إلا فضحوه في السنة الناس و هي ععادة تحللت منها و لكن بقوة و خجل و ذلك أن والدي طلب مني ان أوزع الملبس فرفضت و عندما قدم الناس إلى الغذاء في اليوم الثاني كنت أصافحهم و أقول لهم أنا أرفض عادة الملبس لا تفكرو شي تاني .................

لولا اني مرهق لذكرت لك تفصيلا كثيرا

ولكن موضوعك سأقرأه كاملا فيما بعد أعذريني
قديم 23-01-2007, 03:57 PM
  #5
ريووما
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 32
ريووما غير متصل  
أختي أنتي من فلسطين

<<بتلاحظ كثيير ناس هنا من فلسطين شو السالفه ^_*

هههههههههههه أمزح ... كلكم الخير والبركة والله


أنا في السعودية بتختلف عاداتنا شوي عنكم

وفيه كثير من عادات الخطوبة عندكم مو موجودة عنا

لكن فيه بعضها موجود


انا بالنسبة لي ..

إبن عمي هو خطيبي ..

وكلم عمي عشان يكلم أبي في الموضوع

<<يعني النسوان مالهم دخل في الموضوع (أقصد أنه أم العريس مثلاً تجي تخطب أو تشوف )<<هالشي مو موجود عندنا


عمي كان مكلم ابي من عدة شهور ... بموضوع مبدأي ... وكان اللي بدهم عمي وحرمته

حتى خطيبي ماكان عارف بالموضوع وقتها


لكن اللي حصل أنه قبل شهرين تقريباً ... عمي كل إبنه فيني.. وكان الولد مفكر فيني من زمان ولله الحمد


ووافقوا ... وخطبوني رسمي ..


والحمدلله أنهم بيعرفوني يعني مايحتاج يجي غير العريس ليشوفني

وعادات الزواج عندنا ..


بالنسبة للرجل لما بيكون رجال صحيح ..بنكون بنشتري الرجال مو بنشتري فلوسه ..

بمعنى مابتهمنا الشكليات بتاتاً ..

وفيه عنا بالشرح شي أسمه (مهر المثيله)<<أو شي مثل كذا

بمعنى أنه بشكل عام فيه مقدار مهر متعارف عليه بالمجتمع .. وهو اللي بتستحقه اي بنت مثلها مثل اي وحده


لما بيجي المهر .. مالأهل العريس علاقة بالموضوع ..

بمعنى أهل العروس هم اللي مسؤولين بيحطوا زواج مابيحطوا براحتهم ..

لأنه هالوقت منتشر كثيير الزواج العائلي .. اللي بيكون على نطاق الأعمام والخوال بالنسبة للرجل والمرأة وبعض من اصدقائهم ..وبس


لكن فيه ناس من أهل العريس لما بيقرروا أهل العروس مافي عرس كبير ..بيقولوا هما أنوا لازم حفلة كبيرة وهما بيعملوها على حسابهم ...


لما بتيجي ليلة الزواج .. بالغالب في مجتمعنا العروس بتكون في البيت لو كان في حفلة مثلاً ...

وبيجي العريس وبياخذها من البيت ..

من بكره الصباحية ...هي مثل ماقلتي (التنقيط) بنسميها صباحية الزواج

وهي معروفة أنو بتجي أم العريس وبتجيب هداياها من أطقم ذهب بالغالب .. اللي منها واللي من أخواتها أو من يحبوا ...


وخلاص ... <<مدري لو فيه شي نسيته لكن هذا اللي بتذكروا


وبيبقى الكلام الأساسي ..

إنه بتختلف العادات والتقاليد من عايله لعايله .. ومن مجتمع لمجتمع ومن مدينة لمدينة


يعني مافي شي ثابت


وألف شكر على الموضوع

ثقفتيني كثيير بعادات أهل فلسطين تسلمي


تحيتي

ريم
قديم 23-01-2007, 07:35 PM
  #6
ملَك شادي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 6,393
ملَك شادي غير متصل  
اخي الكريم شكرا للمرور والرد
لكن بالنسبة لموضوع الشفافية لي راي
لا ارى اي نقص بالشفافية في الحب الي في حدود الشرع
أعني
ان احب شاب فتاة بدون ان يحدث شيئ غير شرعي
راها احبها ارتاح قلبه لها
ذهب مباااااشرة لبيت اهلها بكل وضوح لخطبتها
الا يوجد اكثر من شفافية لهذا؟؟؟
دخول البيوت من ابوابها؟
والرسول عليه الصلاة والسلام قال انه لا يرى اطيب من النكاح للمتحابين
لا ارى اي نقص بالشفافية بالموضوع
انا خطبت بالطريقة التالية ::: شاهدني خطيبي باحد الاماكن الخاصة بالعلم
مركز دورات
لم يقل لي اي شيئ
لكنه احبني من اول نظرة واحس ان قلبه وروحه ذهبت معي
وانني هذه انا من يريدها (هكذا قال لي بعد الخطبة)
وان خبرته بالحياة رغم صغر سنه لكن بسبب تجربه القاسية في الحياة التي مر بها
هذه الخبرة قالت له واعطته احساسا عميقا انني من يريدها زوجة له
تكرر الموقف مرتين
ثم لم اعد اتردد عالمركز
ومن ثم
فكر ثم فكر
خطيبي لم يكن وقتها لديه ادنى جاهزية مادية للخطبة
كان مضغوط ماديا جدا
لكنه كان راااافضا تماما ان اضيع من يديه
خاصة بعدما سال عني وعن اخلاقي وعن عائلتي
وبطريقة واخرى عمل المستحيل ليوفر مبلغا ليقدر على خطبتي
بصعوبة بالغة عرف اسمي عن طريق السؤال
وبصعوبة اكتر عرف مكان سكني
شهران او ثلاثة وهوة يبحث في المكان الذي سال عنه
الى ان توصل للبيت
وسال اهل المسجد عنا
ثم عن طريق اخته اوصل الي حبه ورغبته في الارتباط في
كان يريد جس نبض حتى لا ارده خائبا وارفضه
وانا كنت ابادله الشعور (ليس عيب او حرام)
ثم قابل ابي
وتم الموضوع باسبوع واحد وصار النصيب
اليست قمة الشفافية والصدق والمحبة؟؟؟
رغم انه ابدا لم يكن لديه امكانات مادية
حيث انه قال لي انه كان وقتها ناوي بعد سنتان او ثلاثة
لكنه لم يكن لديه استعداد لاضاعتي من يديه
لم يكن لديه الا خياران
الخطبة او عدم الخطبة واضاعتي
لم يكن لديه خيار عمل علاقة او شيئ غلط لاسمح الله وذلك لحسن خلقه وتدينه
لا اعتقد انه يوجد أكثر من هكذا شفافية
لا يختلف ابداااا عن الطريقة التي قلت عليها
اللهم الا ان الموافقة من الطرفان كانت موجودة من قبل التقدم الرسمي
فقط لاغير وبهذا وفرت وقتا كبيرا
انما كل شيء اخر تماما كما قلت عنه
فلا اجد اي شائبة تشوب الموضوع ولا اي شيئ يمس الدين او الاخلاق او خطأ
ولاشيئ عيب
ابدا
ان كان هناك شائبة واحدة فلتقلها لي
المقصد انها طريقة مشابهة جداااااااااااااااااااااااااا
وطبيعية جدااااااااااااااا
ولاعيب فيها
ولااقول هذا لاني هكذا خطبت
انما لاني من قبل احب هكذا اسلوب او الاسلوب الي قلتو في ردك
اكرر لااااااا توجد اي شائبة او نسبة قلة شفافية ولو1%
.
.
.
أشكر لك مرورك
__________________
{ اللهم صل و سلم على سيدنا محمد }
رفيق العمر سافر حيث شئت وجرب في حياتك ماأردت
سترجع ذات يوم حيث كنت فعمرك في يدي والعمر أنت

قديم 23-01-2007, 07:44 PM
  #7
ملَك شادي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 6,393
ملَك شادي غير متصل  
اختي ريووما شكرا الك كتير
بعدين شفتي كيف عاملين احنا الفلسطينيين غزو ثقافي للمنتدى

بمزح كل الناس حلوين وخير وبركة
شكرا عالتوضيح
يعني انتو ماعندكو مهر هيك انا فهمت من كلامك؟
ولا قصدك الحفلة؟؟
احنا كل اشي عالعرس المسكيييين
اللهم الا حفلة الخطوبة

شايفة !!!
المهم عاداتكو حللوة
كل العادات عفكرة بتكون حلوة
بس فيه شغلات مش حلوة ولاااااااازم الواحد يتخلص منها ويحاربها كمااااااااااان
يعني عنا لازم قال شو العروس تشتري دهب اكتر من نص المهر
يعني مش عارفة بينقص عليها شغلات كتير
فاما بتضطر تحط من فلوسها الخاصة
او تاخد من اهلها
وتكلفة
انا ماعجبني الوضع
قسمت المبلغ بالنص
لانو الي احتياجات تانية غير الدهب الي مابحبو اصلااااا
والحمدلله شريت الذهب حلو كتير
وشريت حاجياتي الخاصة وحلوة كتير كمان
اما فيه امهات بتجبر بناتهم تحط اغلب المهر للدهب
ثم عاد اما تشتري شغلات رخيصةاي كلام
او ماتشتري الا قليل
وووووووووووو
الله يعينا يارب

شكرا عالرد الحلو
__________________
{ اللهم صل و سلم على سيدنا محمد }
رفيق العمر سافر حيث شئت وجرب في حياتك ماأردت
سترجع ذات يوم حيث كنت فعمرك في يدي والعمر أنت

قديم 24-01-2007, 04:33 PM
  #8
ريووما
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 32
ريووما غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملَك شادي
اختي ريووما شكرا الك كتير
بعدين شفتي كيف عاملين احنا الفلسطينيين غزو ثقافي للمنتدى

بمزح كل الناس حلوين وخير وبركة
شكرا عالتوضيح
يعني انتو ماعندكو مهر هيك انا فهمت من كلامك؟
ولا قصدك الحفلة؟؟
احنا كل اشي عالعرس المسكيييين
اللهم الا حفلة الخطوبة

شايفة !!!
المهم عاداتكو حللوة
كل العادات عفكرة بتكون حلوة
بس فيه شغلات مش حلوة ولاااااااازم الواحد يتخلص منها ويحاربها كمااااااااااان
يعني عنا لازم قال شو العروس تشتري دهب اكتر من نص المهر
يعني مش عارفة بينقص عليها شغلات كتير
فاما بتضطر تحط من فلوسها الخاصة
او تاخد من اهلها
وتكلفة
انا ماعجبني الوضع
قسمت المبلغ بالنص
لانو الي احتياجات تانية غير الدهب الي مابحبو اصلااااا
والحمدلله شريت الذهب حلو كتير
وشريت حاجياتي الخاصة وحلوة كتير كمان
اما فيه امهات بتجبر بناتهم تحط اغلب المهر للدهب
ثم عاد اما تشتري شغلات رخيصةاي كلام
او ماتشتري الا قليل
وووووووووووو
الله يعينا يارب

شكرا عالرد الحلو

أهلين أختي


والله لنا شرف وجودكم ...ماشاء الله كلكم مثقفين وناس محترمة كثييير بيشرفني أتعرف عليكم :14:


أنا اقصد أن إحنا ماعندنا حفلة خطوبة ولا حفلة ملكة والا شي


بتنخط البنت وغالباً الملكة بتكون قبل الزواج مابين شهرين إلى يوم الزواج ..لانه بعرف ناس كثيير ملكتهم بيوم الزواج على طوول


بالنسبة للمهر

أقصد أنه أهل العروس المسؤلين عن الحفلة

بمعنى فيه ناس ماحطوا حفلة زواج عشان أهل العروس رروا مايحطوا حفلة

والحفلة تكاليفها نصفها أو ربعها من مهر البنت وبالغالب الأب بيتكفل بالحفلة

بالنسبة لي بكره التكلف ... ومابدي يكون حفلة زواجي مكلفة وبالشيء الفلاني ..

مو بخل مني والله .. أو مابدي الناس تفرح فيحفلة زواجي ..

لن الهدف الأسمى هو .. معروف أنو كل ماقلت التكلفة زادت البركة ... وبركة الزواج أهم شي

<<<ماتعرف شو بيصير لها .. لانو في بعايلتنا مناصب كبييرة إبتداءا من عمي أبو خطيبي لأبي وبعض عماني



رغم إنو الوالد مابيحب المظاهر .. وبيفضل الزوا العائلي .. لكن المكتوب مامفر منه ...


بالنسبة للمهر .. بالغالب البنت بتشتري طقم واحد وبيكون مثلاً مابيقل عن 4 أو 5 آلاف ريال ..

والباقي لها بتوزعوا زي ماتبغى

وكثير عنا بيخلوا جزء لو بسيط من المهر بتشتري فيه البنت على راحتا لما تروح لشهر العسل ..

لأنوا كثير من الأحيان بتكون البنت مالها نفس أو مهمومة لما تشتري أغراضها ..قبل الزواج ..فما تشتري بشكل جيد ..


فيه عوايل عندنا شو بيصلحون...

مايحطوا حفلة زواج

وبكون حفلة رجالية يحظرها الرجال فقط

ومن بكره بتكون حفلة كبيير للنسوان بس .. و بيزفوا العروس وبتكون لابسه فستان الفرح نفسه .. وبيعملو بوفيهات وحفلة على مستوى

لكنها مو مكلفة كثيير .. أكثرها من إعداد الأهل نفسهم ..

واللي بيعملوا الحلفة هم أهل العريس في بيتهم أو في إستراحة



آسفه طولت عليك ...لكن حديثك ذو شجون ومشكوره على إمتاعي في صفحتك هذي ..كل الشكر

تحيتي ملك شادي
قديم 24-01-2007, 10:50 PM
  #9
ملَك شادي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 6,393
ملَك شادي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريووما



أهلين أختي


والله لنا شرف وجودكم ...ماشاء الله كلكم مثقفين وناس محترمة كثييير بيشرفني أتعرف عليكم :14:


أنا اقصد أن إحنا ماعندنا حفلة خطوبة ولا حفلة ملكة والا شي


بتنخط البنت وغالباً الملكة بتكون قبل الزواج مابين شهرين إلى يوم الزواج ..لانه بعرف ناس كثيير ملكتهم بيوم الزواج على طوول


بالنسبة للمهر

أقصد أنه أهل العروس المسؤلين عن الحفلة

بمعنى فيه ناس ماحطوا حفلة زواج عشان أهل العروس رروا مايحطوا حفلة

والحفلة تكاليفها نصفها أو ربعها من مهر البنت وبالغالب الأب بيتكفل بالحفلة

بالنسبة لي بكره التكلف ... ومابدي يكون حفلة زواجي مكلفة وبالشيء الفلاني ..

مو بخل مني والله .. أو مابدي الناس تفرح فيحفلة زواجي ..

لن الهدف الأسمى هو .. معروف أنو كل ماقلت التكلفة زادت البركة ... وبركة الزواج أهم شي

<<<ماتعرف شو بيصير لها .. لانو في بعايلتنا مناصب كبييرة إبتداءا من عمي أبو خطيبي لأبي وبعض عماني



رغم إنو الوالد مابيحب المظاهر .. وبيفضل الزوا العائلي .. لكن المكتوب مامفر منه ...


بالنسبة للمهر .. بالغالب البنت بتشتري طقم واحد وبيكون مثلاً مابيقل عن 4 أو 5 آلاف ريال ..

والباقي لها بتوزعوا زي ماتبغى

وكثير عنا بيخلوا جزء لو بسيط من المهر بتشتري فيه البنت على راحتا لما تروح لشهر العسل ..

لأنوا كثير من الأحيان بتكون البنت مالها نفس أو مهمومة لما تشتري أغراضها ..قبل الزواج ..فما تشتري بشكل جيد ..


فيه عوايل عندنا شو بيصلحون...

مايحطوا حفلة زواج

وبكون حفلة رجالية يحظرها الرجال فقط

ومن بكره بتكون حفلة كبيير للنسوان بس .. و بيزفوا العروس وبتكون لابسه فستان الفرح نفسه .. وبيعملو بوفيهات وحفلة على مستوى

لكنها مو مكلفة كثيير .. أكثرها من إعداد الأهل نفسهم ..

واللي بيعملوا الحلفة هم أهل العريس في بيتهم أو في إستراحة



آسفه طولت عليك ...لكن حديثك ذو شجون ومشكوره على إمتاعي في صفحتك هذي ..كل الشكر

تحيتي ملك شادي

ريووما شكرا الك كتير
الله يخليكي والله كلك زوق
بالنسبة للحفلة والتكلفة معك حق قلة التكلفة فيها بركة
احنا عنا برضو حفلة الخطوبة على العروس
اهلها يعني
سواء من المهر او من خارجه او من اهلها او
ايا كان
انا افضل مثلك الحفلات البسيطة حتى لا يكثر المعازيم
لااحب المعازيم الكثر احب الحفلات العائلية احلى ولها جو اكثر دفئا
احنا عنا غالبا بكتبو الكتاب مع الخطوبة يعني ماعنا خطوبة خلص خطوبة تستمر لمدة يوم (قراءة الفاتحة)
وتاني يوم او بعد اسبوع بالغالب بكتبو الكتاب
وهي بنسميها مجازا خطوبة اما هي عقد قران
قد تطول وتقصر
فيه شهر وفيه سنة
وفيه 6شهور
وهيك يعني
والحفلة العرس غالبا في صالة تكون
الصالة للنساء وخارج الصالة الاقارب الرجال المقربون لحراسة النساء واستقبال المهنئين الرجال
شكرا الك كتير
والله يفرحنا فيكي قريب وتخبرينا اول ناس عشان نكون اول المهنئين
شكرا الك
__________________
{ اللهم صل و سلم على سيدنا محمد }
رفيق العمر سافر حيث شئت وجرب في حياتك ماأردت
سترجع ذات يوم حيث كنت فعمرك في يدي والعمر أنت

قديم 23-01-2007, 11:31 PM
  #10
أبو محمود الفلسطيني
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,111
أبو محمود الفلسطيني غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملَك شادي
اخي الكريم شكرا للمرور والرد
لكن بالنسبة لموضوع الشفافية لي راي
لا ارى اي نقص بالشفافية في الحب الي في حدود الشرع
أعني
ان احب شاب فتاة بدون ان يحدث شيئ غير شرعي
راها احبها ارتاح قلبه لها
ذهب مباااااشرة لبيت اهلها بكل وضوح لخطبتها
الا يوجد اكثر من شفافية لهذا؟؟؟
دخول البيوت من ابوابها؟
والرسول عليه الصلاة والسلام قال انه لا يرى اطيب من النكاح للمتحابين
لا ارى اي نقص بالشفافية بالموضوع
انا خطبت بالطريقة التالية ::: شاهدني خطيبي باحد الاماكن الخاصة بالعلم
مركز دورات
لم يقل لي اي شيئ
لكنه احبني من اول نظرة واحس ان قلبه وروحه ذهبت معي
وانني هذه انا من يريدها (هكذا قال لي بعد الخطبة)
وان خبرته بالحياة رغم صغر سنه لكن بسبب تجربه القاسية في الحياة التي مر بها
هذه الخبرة قالت له واعطته احساسا عميقا انني من يريدها زوجة له
تكرر الموقف مرتين
ثم لم اعد اتردد عالمركز
ومن ثم
فكر ثم فكر
خطيبي لم يكن وقتها لديه ادنى جاهزية مادية للخطبة
كان مضغوط ماديا جدا
لكنه كان راااافضا تماما ان اضيع من يديه
خاصة بعدما سال عني وعن اخلاقي وعن عائلتي
وبطريقة واخرى عمل المستحيل ليوفر مبلغا ليقدر على خطبتي
بصعوبة بالغة عرف اسمي عن طريق السؤال
وبصعوبة اكتر عرف مكان سكني
شهران او ثلاثة وهوة يبحث في المكان الذي سال عنه
الى ان توصل للبيت
وسال اهل المسجد عنا
ثم عن طريق اخته اوصل الي حبه ورغبته في الارتباط في
كان يريد جس نبض حتى لا ارده خائبا وارفضه
وانا كنت ابادله الشعور (ليس عيب او حرام)
ثم قابل ابي
وتم الموضوع باسبوع واحد وصار النصيب
اليست قمة الشفافية والصدق والمحبة؟؟؟
رغم انه ابدا لم يكن لديه امكانات مادية
حيث انه قال لي انه كان وقتها ناوي بعد سنتان او ثلاثة
لكنه لم يكن لديه استعداد لاضاعتي من يديه
لم يكن لديه الا خياران
الخطبة او عدم الخطبة واضاعتي
لم يكن لديه خيار عمل علاقة او شيئ غلط لاسمح الله وذلك لحسن خلقه وتدينه
لا اعتقد انه يوجد أكثر من هكذا شفافية
لا يختلف ابداااا عن الطريقة التي قلت عليها
اللهم الا ان الموافقة من الطرفان كانت موجودة من قبل التقدم الرسمي
فقط لاغير وبهذا وفرت وقتا كبيرا
انما كل شيء اخر تماما كما قلت عنه
فلا اجد اي شائبة تشوب الموضوع ولا اي شيئ يمس الدين او الاخلاق او خطأ
ولاشيئ عيب
ابدا
ان كان هناك شائبة واحدة فلتقلها لي
المقصد انها طريقة مشابهة جداااااااااااااااااااااااااا
وطبيعية جدااااااااااااااا
ولاعيب فيها
ولااقول هذا لاني هكذا خطبت
انما لاني من قبل احب هكذا اسلوب او الاسلوب الي قلتو في ردك
اكرر لااااااا توجد اي شائبة او نسبة قلة شفافية ولو1%
.
.
.
أشكر لك مرورك
أختي ملك ...

أنا ما اقصده بالشفافية ما يلي .....
أن يكون اختيار العروس مبني على معلومات دقيقة وواضحة من كلا الطرفين .......
و أنا أعرف نفسية الشباب .... الشاب إذا أعجب بفتاة فإنه ببساطة سيدخل دوامة الحب الأعمى حتى لو كان من طرف واحد .. و الحب الأعمى ترجمته العملية أن الفتاة ستكون كل سيئاتها و كل سيئات أهلها مزايا بالنسبة له .. و كل نقص فيها سيكون تبريره جاهزا ....

فتاة ارتاح لها القلب ... فإن خطوة الحب الأعمى التالية ستكون طريقة الحصول عليها و الزواج بها أكثر مما تكون خطوة نحو معرفة المزيد عنها .......و على هذا ستكون العروس مثل البطيخة المغلقة لن تعرفي انها جيدة الا بعد فتحها ....... وسينبري العريس في الدفاع عنها قبل خطبتها أمام أهله إذا أظهروا له عيوبا ما و لا أقصد العيوب الجسدية بل العيوب الأخرى "معنوية و أخلاقية و سمعة ....ألخ" و لن يشعر بانه قد وقع في الوهم الا بعد ان يعاشرها و يعاملها و يدرك أنها ليست كما توقع .. و ليست كل الدنيا مظاهر ...

أما عندما يفكر أحدنا بالخطبة و يبحث عن مواصفات محددة من ناحية الدين و الخلق و جميلة بالمعنى العام و ليس بالتفصيل "على الكاتالوج" يعني كلها على بعضها حلوة ... بغض النظر عن مواصفات دقيقة كلون العيون والطول و و وووو فإنه سسيبحث عنها من ناحية الدين والخلق و السمعة والمعاملة و بالتالي سيأخذ فتاة عرف عنها كل شيء و عن عائلتها عبر من عاملها و عرفها جيدا و نصح فيها نصيحة لوجه الله تعالى ... و في المقابل فإن اهل العروس و العروس لن تقبل به إلا بعد استيفاء كافة متطلبات الشخص المحترم المتدين ذي السمعة الطيبة ... الخ

دعيني أعترف لك ...
فتاة كانت في الجامعة معي متحجبة و قمة في الجمال و من الأوائل على مستوى الجامعة و كانت تحترمني كثيرا و تعاملني بحكم وضعي النقابي كرئيس منتخب لنادي الطلبة في الكلية و قعت في التفكير الجدي بها و يمكنني أن أقول بأني أحببتها و لكن بحكم وضعي استطعت معرفة أنها فتاة من عائلة أهلها مطرودون من مدينتهم بسبب علاقتهم بالاحتلال و سمعتهم الاخلاقية السيئة ... طبعا البنت ليس عليها شيء ... و لكن اسرته قمة في السوء ,,, هي ترتدي الحجاب الكامل و لا يظهر إلا وجهها و كفيها ..فبقيت أتمناها لنفسي رغم كل ذلك و رغم محاولة أصدقائي دفعي لعدم التفكير بها علما بأني كنت أنفي اني افكر بها ... ولم أتحرر من التفكير بها إلا عندما استشهد أخي و أمي على يد العملاء الذين ابلغو الاحتلال بمخططاتهم الجهادية
و قبل ذلك كنت مستعد لفعل اي شيء لأجلها ....... و أبرر لنفسي هي بريئة ... لا علاقة لها ... مؤدبة متحجبة و متدينة .. خلوقة ... تعاملني باحترام فائق و ادب و خجل ....... و أصبحت أدافع عنها امام اصدقائي انها مسكينة و أشفق عليها لوضعها و و ووو .... يعني كل هدفي هو تبرير وضعها و عدم تحميلها و زره و نسيت حديث رسول الله "إتخذ لولدك خالا " أو كما قال ...و فيما بعد تكشف لي ان حجابها لم يكن إلا للتغطية على وضعها وذلك عبر انفلات ممارساتها بالحديث مع الكثير من الشباب بعد ان صمدت فترة طويلة و حاولت اختراق حركتنا لصالح منافسينا العلمانيين

و أنا مررت بتجربتين اخريين و كانت النتيجة أن تلك الفتيات بعد ان انخلع قلبي عنهن نتيجة ارتباطهن و زواجهن بغيري أو لظروف اخرى إحداهما خطبتها وفسخت عنها و قد أحببتها قبل الزواج حمدت الله مليون مرة لأني رأيت بعقلي بعد أن كان قلبي يطمس ذلك العقل ... فكان الحب الأعمى
و الحب الأعمى تولد نتيجة نظرة فابتسامة فكلمة ... فغشاوة على العينين لا نرى إلا بالعاطفة التي تحب ولا تفكر .... أما لو أمي رأت فتاة و سألت عنها و أتت لي وقالتلي ما رأيك .. أقول لها سنرى فأرها بعد أن أعرف عنها معرفة مبدأية أنها بنت خلق و دين فإن أعجبني شكلها نتوكل على الله ..
أما لو أعجبتني فتاة في الشارع ..... فقد يقود ذلك الإعجاب إلى الحب الأعمى .. والحب الأعمى لا يعني الغرام و لكنه يعني أن قلبي ارتاح لها ... فعطل عقلي عن التفكير و بحث عن كل مبرر لزواجها على الرغم من عيوبها

أنا نفسي تزوجت فتاة أحببتها قبل الزواج و الحمد لله لم يتغير حبي لها بل زاد مع الأيام و لكن لا أنكر إطلاقا أن ما كان بعد الزواج أوضح لي أني لم أكن أرى سوى جزء من الصورة إلى أن اكتملت الصورة بما فيها من إيجابيات إضافية و سلبيات أخرى


هذا هو رأيي والله أعلم و لكل قاعدة شواذ
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة أبو محمود الفلسطيني ; 23-01-2007 الساعة 11:43 PM
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:08 AM.


images