معقول لهالدرجة ؟؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

إضافة رد
قديم 31-12-2010, 12:58 PM
  #1
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
معقول لهالدرجة ؟؟؟

قرأت بجريدة اليوم خبر غريب من كل النواحي .. وددت لو طرحته في قسم الاخبار لكني لم أجده بعد تجديد المنتدى ...ربما هذا القسم أنسب الاقسام لمناقشة الموضوع...

يقول الخبر ان مواطنا من أحد دول الخليج توجه لمركز الشرطة للشكوى بحق جاره وعينه الحاسدة فقد تسبب في حريق بالمنزل وتدمير لمحرك سيارة ولده الجديدة ووفاة توأمين وضعتهما زوجته مؤخرا مهددا بأنه سيرتكب جريمة ويقتل الرجل ان لم تتدخل الشرطة ... فما كان من الشرطة الا أن استدعت الجار الذي أنكر انه السبب بتلك الاحداث وكلنه وتحت ضغط من الشرطة وعد بأن يقول " ما شاء الله كلما رأى جاره المنكوب "

كتبت تعليق على عدة نواحي للموضوع لكني رجعت ومسحتها بانتظار التعليق منكم أولا
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2010, 02:37 PM
  #2
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
الحقيقة لا أعلم مما استغربت بالضبط لكن إن كان سبب إستغرابك كيف أن العين تفعل كل هذا

فقد كنت أستغرب مثلك من قصص أسمعها وأشعر فيها بالمبالغة

قرأت مرة مقابلة مع عائنة كانت تقول إنها إكتشفت إن عينها قوية وحارة عندما بدأ الناس يتجنبونها دون أن تدرك السبب

إلا أنها لاحظت أنه كلما وقع نظرها على شيء أعجبها إنكسر أو حدث له مكروه

ثم إختبرت نفسها وتعمد النظر بإعجاب في فازة وإذاهي تنكسر أمام عينها

حينها أدركت أن عينها قوية وفهمت سبب تجنب الناس لها

فأصبحت تذكر الله على أي شيء يعجبها وتدعوا الله أن يشفيها فهي تراه إبتلاء من الله وتكره أن تصيب أحد بأذى

بل كانت تطلب ممن يأتي إليها أن يكون محصنا لنفسه بالأذكار

وتقول أنه بعد ما ذاع صيتها أنها عائنة بدأ بعض ضعاف النفوس بالذهاب إليها لإعطائها مبلغ مالي

مقابل أن تعين فلانة من الناس ولكنها كانت ترفض حسب بالخبر الذي قرأته

الشاهد عزيزتي هو أن هناك أناس يشتهرون بالعين وقد قرأت مرة في أحد الكتب

أن على إمام المسلمين أن يعزل من أشتهر بالعين مع إجراء راتب له

وأنه قد وقع مثل هذا في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه

سأحاول البحث عن مصدر المعلومة وأدرجها هنا وسأعلق على قصتك في المداخلة القادمة

موفقة
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]

رد مع اقتباس
قديم 31-12-2010, 02:56 PM
  #3
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
شكرا على ردك اختي اطياف أحبك في الله واشتقت لك

ما اثار استغرابي عدة امور ...ما ذكرتي من أمر القوة التي ممكن أن تكون عليها العين والحسد ... كما استغربت كيف أنه فات هذا المبتلى أن يحصن نفسه بدل أن يفكر بقتل الرجل ... ثم تداركني التفكير ووضعت نفسي مكانه وقلت بأنني حتى لو حصنت نفسي أغلب الوقت فربما أفتر يوما فتصيبني مصيبة ..
بجد ابتلاء مو قليل ...

عندنا جيران مرض أول ولد لهم شاب صغر وتوفى رحمة الله عليه خلال أسبوع ..ثم مرض أخوه الاصغر بنفس المرض وهو مرض غير معدي وخرج به أهله خارج البلاد للعلاج ... لم يمت لمنه لم يشفى ولا يستطيع ممارسة حياته ...والان مرض ولد ابنهم الاكبر عند ولادته ولا زال بالمستشفى منذ سنتين ...

هل نقول بان ما أصابهم عين ؟؟...أم ان هناك أسباب اخرى وانما صرنا نرمي بكل نائبة على شماعة العين ؟؟
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2010, 03:07 PM
  #4
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
أحبك الله الذي أحببتني فيه

وترى ما حبيتي إلا اللي تحبك (:

بالنسبة للموضوع بحثت ووجدت هذا وهي مادة صوتية للشيخ عبد العزيز بن باز تم تفريغها

الإمام ابن باز رحمه الله : كذلك لا يجوز إذا كان النظر باختياره ، لا يجوز هذا

بعض الناس والعياذ بالله مو باختياره
تغلبه العين نسأل الله العافية
لما في قلبه من الشر

تسبقه العين

العين حق

لكن إذا كان يختار النظرة – بعض الناس يستطيع يختارها نسأل الله العافية – هذا يُعاقب إذا عُرِف أنه يختارها يُعاقب
حتى قال بعض أهل العلم : إذا عُرِف أنه يُؤذي الناس بالعين يُحبس ، يُحبس في محل لا يراه فيه أحد حتى يسلم الناس من شره نسال الله العافية

أما إذا كان ينظر باختياره ، يقتل ويُمْرِض باختياره فإنه يُقْتَصُّ منه إذا كان باختياره
إن قَتَلَ قُتِلْ
وإن آذى بشيء عوقِب على ذلك واقْتُصَّ منه في ذلك كما ذكر غير واحد من أهل العلم ، نسأل الله العافية والسلامة

أحد الحضور : هل فيها اخيار يا شيخ ؟

الإمام ابن باز رحمه الله : بعض الناس قد يفعلها اختياراً
بعض الناس ماهو باختياره نسأل الله العافية

حدَّثني مَن لا أَتَّهِم أنَّ شخصاً جاء إلى آخر - في بلاد من بلاد الخليج - فَمَرَّ على بيته و نَظَرَ في حَوْش فيه غنم
و تكلم بكلام فإذا هي صرعى موتى كلها !!! الغنم
فلما جاء صاحب الغنم ، سأله أهله : ماهو ؟
قالوا : مر علينا فلان واطَّلَّعْ عليها و اتْكلَّم كلاماً...و مات
فقال : فلان؟؟؟
قالوا : فلان
فذهب إليه ، فإذا هو على رأس بيت
يبني
يعَمِّر بيت
ما ادري له ولّا لغيره
فقال : أنت مررت على غنمي ؟ فعلتَ ما فعلت
أنت مُخيَّر : إما فيك أو في العمارة ؟
فقال : دعني أنزل
فنزل من العمارة و سقطت العمارة نسأل الله العافية
هذا شيء عظيم
للنظر له أشياء خبيثة ... نسأل الله العافية ...

أحد الحاضرين : وكيف يعالج نفسه إذا رآى شيء من هذا ؟

الإمام ابن باز رحمه الله : الأدعية ، الضراعة إلى الله

مثل ما جاء في الحديث يقول ( ما شاء الله )
ولْيُبَرِّك إذا رآى شيئاً يعجبه ما شاء الله لا قوة إلا بالله
بارك الله في هذا
اللهم بارك في هذا ... انتهى التسجيل الصوتي هنا

وهذا تأصيل للمسألة من أقوال أهل العلم

"هل يحجر على من عُرف بالإصابة بالعين من مداخلة الناس؟
قال القاضي عن بعض أهل العلم: (إنه ينبغي للإمام منع العائن إذا عرف بذلك من مداخلة الناس وأني لزم بيته فإن كان فقيرًا رزقه ما يقوم به فإن ضرره أشد من ضرر المجذوم).
وقال النووي: ( هذا صحيح متعين ولا يعرف عن غيره التصريح بخلافه ) [انظر شرح مسلم 14/145].
وقال ابن القيم: (هذا الصواب قطعًا) [زاد المعاد 4/168].
ففي الحجر عليه دليل على خطورة العين وأنها حق، ولما يترتب عليها من مفاسد كبيرة في الأنفس والمجتمعات.

من ثبت أنه قتل بعينه هل يقتاد منه ويتقص أم لا ؟
الراجح والله أعلم: أنه لا قود ولا دية ولا كفارة، وقيده بعضهم إذا تكرر ذلك منه بحيث يصير عادة. [انظر فتح الباري 10/252]. " انتهى نقلاً من كتيب بعنوان ( العين أحكام وتنبيهات ).

موفقة
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011, 06:45 PM
  #5
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اطياف الرياض مشاهدة المشاركة
أحبك الله الذي أحببتني فيه

وترى ما حبيتي إلا اللي تحبك (:

بالنسبة للموضوع بحثت ووجدت هذا وهي مادة صوتية للشيخ عبد العزيز بن باز تم تفريغها

الإمام ابن باز رحمه الله : كذلك لا يجوز إذا كان النظر باختياره ، لا يجوز هذا

بعض الناس والعياذ بالله مو باختياره
تغلبه العين نسأل الله العافية
لما في قلبه من الشر

تسبقه العين

العين حق

لكن إذا كان يختار النظرة – بعض الناس يستطيع يختارها نسأل الله العافية – هذا يُعاقب إذا عُرِف أنه يختارها يُعاقب
حتى قال بعض أهل العلم : إذا عُرِف أنه يُؤذي الناس بالعين يُحبس ، يُحبس في محل لا يراه فيه أحد حتى يسلم الناس من شره نسال الله العافية

أما إذا كان ينظر باختياره ، يقتل ويُمْرِض باختياره فإنه يُقْتَصُّ منه إذا كان باختياره
إن قَتَلَ قُتِلْ
وإن آذى بشيء عوقِب على ذلك واقْتُصَّ منه في ذلك كما ذكر غير واحد من أهل العلم ، نسأل الله العافية والسلامة

أحد الحضور : هل فيها اخيار يا شيخ ؟

الإمام ابن باز رحمه الله : بعض الناس قد يفعلها اختياراً
بعض الناس ماهو باختياره نسأل الله العافية

حدَّثني مَن لا أَتَّهِم أنَّ شخصاً جاء إلى آخر - في بلاد من بلاد الخليج - فَمَرَّ على بيته و نَظَرَ في حَوْش فيه غنم
و تكلم بكلام فإذا هي صرعى موتى كلها !!! الغنم
فلما جاء صاحب الغنم ، سأله أهله : ماهو ؟
قالوا : مر علينا فلان واطَّلَّعْ عليها و اتْكلَّم كلاماً...و مات
فقال : فلان؟؟؟
قالوا : فلان
فذهب إليه ، فإذا هو على رأس بيت
يبني
يعَمِّر بيت
ما ادري له ولّا لغيره
فقال : أنت مررت على غنمي ؟ فعلتَ ما فعلت
أنت مُخيَّر : إما فيك أو في العمارة ؟
فقال : دعني أنزل
فنزل من العمارة و سقطت العمارة نسأل الله العافية
هذا شيء عظيم
للنظر له أشياء خبيثة ... نسأل الله العافية ...

أحد الحاضرين : وكيف يعالج نفسه إذا رآى شيء من هذا ؟

الإمام ابن باز رحمه الله : الأدعية ، الضراعة إلى الله

مثل ما جاء في الحديث يقول ( ما شاء الله )
ولْيُبَرِّك إذا رآى شيئاً يعجبه ما شاء الله لا قوة إلا بالله
بارك الله في هذا
اللهم بارك في هذا ... انتهى التسجيل الصوتي هنا

وهذا تأصيل للمسألة من أقوال أهل العلم

"هل يحجر على من عُرف بالإصابة بالعين من مداخلة الناس؟
قال القاضي عن بعض أهل العلم: (إنه ينبغي للإمام منع العائن إذا عرف بذلك من مداخلة الناس وأني لزم بيته فإن كان فقيرًا رزقه ما يقوم به فإن ضرره أشد من ضرر المجذوم).
وقال النووي: ( هذا صحيح متعين ولا يعرف عن غيره التصريح بخلافه ) [انظر شرح مسلم 14/145].
وقال ابن القيم: (هذا الصواب قطعًا) [زاد المعاد 4/168].
ففي الحجر عليه دليل على خطورة العين وأنها حق، ولما يترتب عليها من مفاسد كبيرة في الأنفس والمجتمعات.

من ثبت أنه قتل بعينه هل يقتاد منه ويتقص أم لا ؟
الراجح والله أعلم: أنه لا قود ولا دية ولا كفارة، وقيده بعضهم إذا تكرر ذلك منه بحيث يصير عادة. [انظر فتح الباري 10/252]. " انتهى نقلاً من كتيب بعنوان ( العين أحكام وتنبيهات ).

موفقة
واااااااااااااااو معلومات جديدة والله ...أفدتيني أفادك الله

أول مرة أعرف انه ممكن تتحكم بالعين والحسد ...وكذلك أول مرة أعلم انه ممكن يكون عليه حكم ..

جزاك الله خير أختي أطياف
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2010, 03:16 PM
  #6
مهره
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية مهره
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 17,491
مهره غير متصل  
بصراحة موضوع الحسد والعين يربكني قليلاً وأرى أنني أجهل الكثير عنه .. ورغم أن ابني تعرض للحسد عندما كان صغيراً .. إلا أنني لا أستطيع أن أجزم بأن كل أو بعض ما يتعرض له الإنسان مرده الحسد أو العين .. ولا تكون هذه الفكرة هي أول ما يطرأ على بالي.

ربما لو كانت مواقف عديدة ومتلاحقة .. مع يقيني بأنني لا أتعرض لسوء إلا بعد مجالستي أو حتى رؤيتي لفلان تحديداً .. عندها سأفكر في أنني معيونة أو مسحودة من هذا الفلان.

وحقيقةً إن كان صاحب الخبر المذكور متيقناً بالفعل أن مصائبه ـ وهي ليست بسيطة أو هينة ـ لا تحدث إلا بعد ملاقاة جاره .. فإنني أعذره على تفكيره وتصرفه.
__________________


اللهم طِيبَ الأثر .. وحُسْنَ الرحيل.
رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011, 07:40 PM
  #7
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهره مشاهدة المشاركة
بصراحة موضوع الحسد والعين يربكني قليلاً وأرى أنني أجهل الكثير عنه .. ورغم أن ابني تعرض للحسد عندما كان صغيراً .. إلا أنني لا أستطيع أن أجزم بأن كل أو بعض ما يتعرض له الإنسان مرده الحسد أو العين .. ولا تكون هذه الفكرة هي أول ما يطرأ على بالي.

ربما لو كانت مواقف عديدة ومتلاحقة .. مع يقيني بأنني لا أتعرض لسوء إلا بعد مجالستي أو حتى رؤيتي لفلان تحديداً .. عندها سأفكر في أنني معيونة أو مسحودة من هذا الفلان.

وحقيقةً إن كان صاحب الخبر المذكور متيقناً بالفعل أن مصائبه ـ وهي ليست بسيطة أو هينة ـ لا تحدث إلا بعد ملاقاة جاره .. فإنني أعذره على تفكيره وتصرفه.

نعم . لعل بهذا الموضوع فائدة لك كما أفادني عزيزتي

شكرا لمرورك
__________________
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2010, 03:19 PM
  #8
Togi
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 9
Togi غير متصل  
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم العين حق ولكن السؤال هنا
هل القانون يعاقب العائن؟؟؟؟!!!!!!!!
رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011, 07:42 PM
  #9
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,516
خاله بيتا غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Togi مشاهدة المشاركة
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم العين حق ولكن السؤال هنا
هل القانون يعاقب العائن؟؟؟؟!!!!!!!!
على هالحالة ...برايي المفروض يكون في حكم فيما يتعلق بالعائن القاصد

شكرا للمرور
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة خاله بيتا ; 01-01-2011 الساعة 07:47 PM
رد مع اقتباس
قديم 31-12-2010, 03:26 PM
  #10
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,430
أطياف المجد غير متصل  
بخصوص سؤالك المتعلق بجيرانكم

في الواقع عزيزتي ومن وجهة نظري الشخصية أن الأمراض قدر من الله وإبتلاء وهو يصيب الناس على إختلافهم

ولا نستطيع الجزم بأن الإنسان إذا تعاقبت عليه المصائب أو الأمراض أنه محسود أو معيون

مالم يكن لدينا ما نستند إليه فالأصل في الأمراض والمصائب أنها أقدار من عند الله

ولكي نقول بأنها بسبب عين أو حسد يفترض أن يوجد قرائن تدل على ذلك مثل ماحدث مع صاحب القصة المذكورة

موفقة
__________________


[استغفرالله وأتوب اليه.]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:41 AM.


images