[مميز]: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

مساحة مفتوحة موضوعات ونقاشات علمية، وثقافية، وفكرية، واجتماعية.

إضافة رد
قديم 23-03-2016, 01:04 AM
  #1
مغردة بعنف
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 17
مغردة بعنف غير متصل  
[مميز]: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية







النظام الفصلي

النظام الفصلي قائم على واجبات، بحوث ،مشاريع، أنشطة، مهام أدائية، ،ملف أعمال، اختبارات، طبعاً هذه متطلبات كل مادة على حدة.

الهدف منه أن تكون الطالبة في عمل دؤوب ،وأن تُصبح مفكرة، باحثة، ناقدة، مشاركة.....الخ بإختصار يريدونها طالبة محبة للعلم والعمل..

لست ضد التطوير والتقدم بالعكس أنا مع التغيير والتجديد والتطوير ..

كلامي التالي لا يخص الطالبات المتفوقات والمميزات لأنهن بطبيعة الحال محبات للعلم . وهن للأسف (قلة)..

كلامي (يخص)
الطالبة متوسطة المستوى فما دون، وهن للأسف (الشريحة الغالبة) في المجتمع..


هذه الفئة
مقصرات ومتذمرات على طوووووووول، طفشانات من المشاريع والبحوث والواجبات، تعبانات من المهام..وعذرهن مضغوطات والوقت مايكفي..أُرهقن والأعمال تفوق قدراتهن وإمكانياتهن..

بدأت أتناقش معهن وضحت لهن الوزارة ماطبقت نظام إلا بعد دراسة، ومعرفة بمراحل النمو،واحتياجات كل مرحلة، وماوضعت هذا النظام عبثاً، بل هو نظام سهل وقابل للتطبيق بِـيـُسر ..كل مافي الأمر عليكن استبدال السلوكيات السلبية بأخرى إيجابية..

صرت أنسق وأرتب وأخطط معهن، وقسمت لهن الأوقات وجَدوَلت معهن المهام ،، عشان أَأَكِّـد لهن الوقت يكفي ويفيض....

وبعد حوارات وجَدَل اعترفن بإقتناع الخلل يكمن فيهن.. ولا يزلن كما هن لا يردن التغيير.. والله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..

يتمنوا يناموا ويصحوا يلقوا نفسهم بأعلى الدرجات ووظائف في أعلى المناصب..بدون تعب ولا سهر ولا كد ولا مشقة...


بعد كل هذا هل هذا النظام يصلح مع طالباتنا؟

رجاءاً لاأريد أحد يجي يتفلسف ويقول دور المعلمة والمعلمة والمعلمة..ترى المعلمة انسانة وبشر ماتقدر تخلق الحياة وتبث الروح في الأموات، ولا عندها عصا سحرية تحول الطالبة من سهرانة على الجوالات والألعاب وحياة فارغة إلى طالبة نشيطة راغبة في التعلم..

هل من حلول منطقية واقعية قابلة للتطبيق لتغيير طالباتنا للأفضل..؟
فالنصح ووسائل التشجيع والترغيب والترهيب لم تَعُد تُجدي.. فالقلب مات وتَشرَّب الخمول والكسل والراحة...


أم هل نحتاج لحلول وبرامج تُنفذ مع أولياء الأمور من أجل إنقاذ الزهرات الذابلات..

الأمر مؤلم،،بنات اليوم هن عماد الغد...

اخترت هذا المنتدى في طرح موضوعي لأني لمست فيه نخبة كبيرة من الأعضاء المثقفين الواعين..

تسعدني وتشرفني مداخلاتكم..كل الشكر والتقدير مقدماً لكل من يدلي برأيه.





التعديل الأخير تم بواسطة مَلكـة ذاتِـي ; 24-03-2016 الساعة 10:06 PM
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 01:08 AM
  #2
لماذا نتزوج ؟
عضو نشيط
 الصورة الرمزية لماذا نتزوج ؟
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 1,718
لماذا نتزوج ؟ غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

بنتي تريد الالتحاق بثانوية بنظام المقررات

تقول افضل لها واحسن

ماهو رأيك بارك الله فيكي؟
__________________
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 01:25 AM
  #3
زين ابيها
مراقب عام
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 5,689
زين ابيها غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

المعذرة ..
اذا ممكن تعطينا نبذة بسيطة عن هالنظام

هل يعتمد على المعدل التراكمي ؟
__________________
حاجة الناس إليكم من نعم الله عليكم ، فـ لا تملوا النِعم ☁✨
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 10:42 AM
  #4
ويبقى الحنين
كبير المراقبين
 الصورة الرمزية ويبقى الحنين
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 3,823
ويبقى الحنين غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

(مكانه الأنسب)
__________________
الحمد لله بلا سبب ولا طلب..
الحمد لله في حياتي وبعد مماتي..
الحمد لله دائمآ وأبدا..
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 11:09 AM
  #5
مــريم
موقوف
 الصورة الرمزية مــريم
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 14,194
مــريم غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لماذا نتزوج ؟ مشاهدة المشاركة
بنتي تريد الالتحاق بثانوية بنظام المقررات

تقول افضل لها واحسن

ماهو رأيك بارك الله فيكي؟
نظام المقررات جدا ممتاز ..
يعتمد على الساعات المجتازة ..
فعلى فرض في الفصل الأول لديها 7 مواد ..
لو اجتازت 6 مواد ورسبت في مادة فإنها تحملها معها في الفصل الثاني ..
وبذلك لا تضطر لأن تعيد السنة كاملة وتختبر مرة أخرى في نفس المواد التي نجحت فيها بسبب هذه المادة ..
وقد يؤخرون وضعها لها إلى الفصل الثالث .. ولو رسبت مرة أخرى .. فإنها تنتقل للفصل التالي وتحملها مرة أخرى مع موادها الأساسية ..
في حال تعارض جدول الحصص الجديد مع هذه المادة .. ستأخذها بنظام الذاتي .. أي تحضر الامتحان فقط ولا تحضر الحصص ..
وعلى فرض رسبت في مادة في آخر فصل دراسي لها ( الفصل السادس) .. فإنها في الفصل الجديد يتم تسجيلها في هذه المادة فقط فتدخل الفصل فقط لهذه المادة .. وتمتحن لهذه المادة فقط ..

أتمنى يكون شرحي واضح ..وأي استفسار تفضل ..
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 12:04 PM
  #6
لماذا نتزوج ؟
عضو نشيط
 الصورة الرمزية لماذا نتزوج ؟
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 1,718
لماذا نتزوج ؟ غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

شكراً اختي مريم

صراحة هو نظام حلو ورائع

ولكنه يحتاج من الطالبه انها عارفه وجهتها فين عشان تركّز في دراستها

وكل يوم اقول بكرة نعمل اختبار لبنتي لتحديد ميولها وقدراتها ومهاراتها من اجل اختيار التخصص المناسب من الان

بس الله يهديه ها الـ"بكرة"

مش راضي يجي الى الان
__________________
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 12:11 PM
  #7
مسز داني
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,079
مسز داني غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

ماهي نوعية تلك المشاريع و الواجبات؟؟
فئة المتوسطة فمادون يعني 14سنة. و أقل
اشوف المدرسة تطلب واجبات بالكمبيوتر. و هن اصلا ما درسوا و لا يعرفوا يستخدموا البرامج
فيقوم الاهل بتعليمهن او بإنجاز المهام عنهن
ماذا تفعل الام التي لديها اكثر من طالبة في هذه المرحلة
__________________
[IMG]http://im68.***********/hCw6dK.jpg[/IMG]
( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ، ما أكرم النساء إلا كريم ، ولا أهانهن إلا لئيم
الدين المعاملة
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 03:19 PM
  #8
مغردة بعنف
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 17
مغردة بعنف غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لماذا نتزوج ؟ مشاهدة المشاركة
بنتي تريد الالتحاق بثانوية بنظام المقررات

تقول افضل لها واحسن

ماهو رأيك بارك الله فيكي؟
الأخت مريم شرحت نظام المقررات جزاها الله خير..

النظام الفصلي يتشابه مع المقررات وبينهما اختلاف.

مثلاً في النظام الفصلي تدرس الطالبة 14 مادة في المستوى الواحد وإن تعثرت في مادة تختبر في بداية المستوى التالي وإن تعثرت تحمل معها المادة للمستوى الذي يليه.

الطالبة تُمنح أكثر من فرصة.

في النظام الفصلي الطالبة تدرس قرآن1 في المستوى الأول وقرآن2 في المستوى الثاني بينما في المقررات الطالبة تدرس قرآن في المستوى..يعني منهج مركز مثل الجامعة.

هناك تشابه واختلاف بين المقررات والفصلي ويمكنك أخي الكريم البحث والإطلاع .

عن نفسي والله مادرست نظام المقررات

زميلاتنا اللي درسوا مقررات يمدحونه كثير ويقولون هو أفضل للطالبة من حيث كم المواد,, طبعاً هناك أقل فقط 7 بينما الفصلي 14.

بما أني معلمة في النظام الفصلي لاأرى الضغوط التي على الطالبة تساوي ثورتها على المناهج والنظام ..بالعكس النظام جميل والمناهج رائعة.

المسألة محتاجة تقنين في تنفيذ المشاريع والأنشطة حتى لاترهق الطالبة.

استخر واستشر والله يكتب لبنتك الخير.
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 03:20 PM
  #9
مغردة بعنف
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 17
مغردة بعنف غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زين ابيها مشاهدة المشاركة
المعذرة ..
اذا ممكن تعطينا نبذة بسيطة عن هالنظام

هل يعتمد على المعدل التراكمي ؟
نعم يعتمد على المعدل التراكمي
رد مع اقتباس
قديم 23-03-2016, 03:51 PM
  #10
مغردة بعنف
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 17
مغردة بعنف غير متصل  
رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني مشاهدة المشاركة
ماهي نوعية تلك المشاريع و الواجبات؟؟
فئة المتوسطة فمادون يعني 14سنة. و أقل
اشوف المدرسة تطلب واجبات بالكمبيوتر. و هن اصلا ما درسوا و لا يعرفوا يستخدموا البرامج
فيقوم الاهل بتعليمهن او بإنجاز المهام عنهن
ماذا تفعل الام التي لديها اكثر من طالبة في هذه المرحلة
لا يشترط واجب بعد كل درس ممكن واجب أو واجبين في الوحدة عدا المواد العلمية.

المشاريع ممكن تنفيذها جماعي أو فردي
على سبيل المثال تنفيذ مجلة ورقية أو حائطية ممكن ينفذوها فصل بأكمله. بحث

المعلومات وكتابتها وتنسيقها وطباعتها ولا تنفجعي من كلمة مجلة

ممكن المجلة تكون من خمس ورقات لا أكثر..يعني مثلاً 20 طالبة يشتركوا فيها مو صعبة

ولا هي معضلة..الهدف من الأنشطة والمشاريع الطالبة تبحث وتتثقف ولا تقتصر

معلوماتها على الكتاب المدرسي وأن تنشغل بالنافع المفيد..

بالنسبة للمرحلة المتوسطة عندهم مادة حاسب ودرسوا كل الأساسيات برامج الوورد

والباوربوينت والاكسل وغيره فكيف مايعرفوا يستخدموا هذه البرامج في إنجاز المهام؟؟

وليش الأهل يقوموا بالعمل عنهم؟

والله يا أختي مش بس الأم اللي عندها أكثر من طالبة حتى الأم اللي عندها طالبة واحدة

تلزمها تأدي مهامها بنفسها ولا تقوم بها عنها.

كيف الطالبة تحس بالمسؤولية تجاه نفسها وأمها مريحتها تشتغل عنها؟

كيف الطالبة تشيل هم بناء مستقبلها وغيرها يشتغل وهي مرتاحة؟

مدرستي لا نشترط على الطالبة الكتابة بالكمبيوتر نقبل من الطالبة أي شي أياً كان بسيط

تقديراً لظروفهن ومتحملين الخطوط السيئة الغير مقروءة والأخطاء الإملائية الفادحة..

لكن فين اللي تشتفل؟؟

بعض الطالبات قالوا ماعندنا نت مانقدر ننجز جبت لهم كتب ومراجع يشتغلوا ويقدموا

المطلوب .. لكن هيهات مناحلة وراهم طلعوا روحي حتى قدموا الشغل..

قوليلي فين الخلل؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:23 PM.


images