خاااااص جدا ...........ويرجى من العاطفيين تفهم الوضع قبل الدخول .
السلام عليكم ورحمة الله :
في الحقيقة هناك موضوع في بالي يهمني أن اطرحه لقناعتي باهميتة طرحة
والشفافية بتداوله ,خصوصا في مجمتع كهذا يغلب عليه الأخوة والأخوات المتفهمين
لطرح مثل هذه المواضيع ,ومن جهة أخرى طرحه عند الجنس الناعم هو نوع من
الخاطرة ,لأنهن في هذا الموضوع أشد مايكن قسوة وخشونة ,لكني سأغامر لانها
قناعة ذاتية اولا ,ولأنها مثبتة بأدلة الواقع والشرع ,ربما صاحبات التو جس والخيفة قد
عرفن ما أقصده , هو قضية التعدد ,وبصراحة احب اقول التعدد في هذا الزمن بالذات
أصبح أكثر المواضيع حساسية وكرها من قبل الزوجات بشكل عام أو من قبل ضعيفي
الشخصية ,او من المتأثرين بالواقع الغربي والأوربي الذي غرس انيابة في بلاد المسلمين
منذ قديم الزمن حتى انه يصعب عليم التفريق احيانا في بعض الأمور .
في رأيي ان التعدد في هذا الزمن أمر لابد من للكثير والكثير من الأزواج والشباب
والبنات , وهناك بعض الشروط اذا توفرت فاني انصح بالتعدد والاكثار حتى اربع أن
قدر او على حسب حاجتة واحدة أو ثنتين أو أكثر ,ولست أنصح أي شخص بل
أنصح كل شخص توفرت فيه هذه الشروط وانتفت الموانع وهي كالتالي :
1 --قوة الشخصية بحيث لا يتأثر بأي مؤثر في هذا الأمر ,فاذا كان ضعيف الشخصية
كان وبالا على زوجتيه كلتيهما ,فيرضي هذه على حساب الأخرى او العكس ,وفي
أمور كثيرة كالأولاد أو النفقة وغيرها فلابد من قوة الشخصة والحزم ,اما الضعيف فلا
يقرب هذا الأمر فانه دمااار لأسرته فعليه الابقاء على زوجة واحدة ,وليحمد ربه .على هذه الزوجة الكريمة وليعرف قدرها وليتمسك بها تمسك الغريق بحبل النجاة .
2 --القدرة وهذه تشمل القدرة المالية والقدرة البدنية والجسمية وهي معروفة واضحة
لا تحتاج الى بيان .
3__ وضوح الهدف من الزواج وقناعته فيه ,فبعضهم يتزوج لأسباب واهية فما يلبث ان
ينكص على عقبية هاربا خائفا ,يتمنى فقط وفقط زوجته الأولى ,وبعصهم أصلا ليس
لديه ,ولا قناعة فقط ربما تقليد أو تجربة ,أو تأثر بكلام بعض المعددين ,وهذه طامة
خصوصا على الزوجة الأولى حفظها الله ,وربط على قلبها ,وهو بهذا لا ظهر أبقى ولا
أرضا قطع ,فهو ضائع لا يدري كيف هو ؟ولماذا اتخذ هذا القرار ,والطامة الكبرى
والداهية العظمى ,ان يتزوج زواجه الأول بلاهدف واضح ولارؤية صائبة ,فنصيحتي
للزوجة اذا علمت ان هذه صفته فلا تقبل به فهو كل عليها وحمل ثقيل يوشك ان
يقطع ظهرها فحذار حذار من ضائعي الأهداف عمي القلوب عن كل نافع.
لماذا ندعوا للتعدد ؟؟:
ندعوا للتعدد لأسباب ودواعي اكتظ بها الواقع المرير وزهق منها زمن قلة المعددين
شاكيا حالهم وضعفهم وقلة حيلتهم ,والأسباب كالتالي :
1_ الواقع المؤلم لكثير من البيوت ,من العنوسة الطافحة ,التي كادت تغرق الجبل بعد
ان غمرت السهل ,بالله عليكم العنوسة ماهو حلها ؟؟تققولون الزواج من أقول نعمت
الاجابة ولكن هل عدد جميع غير المتزوجين يغطي غير المتزوجات؟؟الواقع يشهد
بعكس ذلك ,بل في بعض البلدان لو تزوج كل شخص اثنتين لم يغطوا كفاية غير
المتزوجات طبعا من الأبكار ,ماظنكم بالمطلقات ؟؟والأرامل ؟هل يتركن ؟؟هل يهملن ؟؟
هذه مطلقة معها اولادها من ينفق عليها ؟من يسكنها بيت تعيش فيه بكرامة
وكأنها أميرة لا أمة ؟اظنكم عرفتم القصد .
هذه الفتاة التى تجاوز سنها عمر الزاج المناسب من يقبل بها ؟انا شخصيا أتمنى ان
لاتتزوج الا شابا بعمرها ومثلها لم يتزوج ,ولكن أينه ؟ بالله هل نتركها تتحسر بذها
ب عمرها حسرات ,واخواتها الصغيرات وصديقاتها يعش حياة الزوجية وينجبن
الأولاد ,ويربينهم ,وهي في غرفتها وفي صمتها وفي اكتئابها وقلقلها على العمر
الذاهب ,نعم كل شي بقدر ,وكذلك الزواج بقدر اليس كذلك ,ووالوقائع كثيرة وأعرف
منها الكثير وتعرفون أنتم أكثر مني .فهو واقع لم يعد خافيا على ذي بصر .
وهذا السبب طويل جدا ومتشعب ولكن الأشارة اليه تكفي لمن ينظر بعين العقل لا
بعين العاطفة .
2_ ترغيب الشرع على الاكثار من النسل ليخرج الى الى الوجود من يعبد الله
ويفرده بالعبودية ويصلي ويجاهد في سبيله تعالى ,ولكي يباهي بهم النبي صلى الله
عليه وسلم الأمم يوم القيامة .
3_ الترابط الاجتماعي الشرعي بحيث تتعارف الأسر بكثر ة الأصهار ,وربما يكون هناك
انفصال اجتماعي ايضا لكنه مغتفر بجانب المصالح الأخرى العظيمة .
4_ مراغمة الكفار واغضابهم واخافتهم حيث انهم يسعوون بكل جهد وقوة الى تحديد
النسل ,والتقليل منه ,بل في بل في بعض البلدان الفقيرة يوزعون حبوب منع الحمل
مجانا وبشكل منتظم!!!!!!لماذا ؟؟؟ وفي بلاد المسلمين فقط؟؟؟ !!!!
هذه جملة الاسباب التي تحضرني في هذه العجالة ,وهي كافية لشخص واحد فقط !!
هو الشخص الذي يحاور بالعقل لابالعاطفة ولا بالضعف .
ملاحظة مهمة جدا: الشخص الذي يعيش حياة مستقرة وهادئة وملؤها الحب
والحنان ,ومقومات الزواج السعيد ,ويرى انه من الأصلح أن لايتزوج فهده نظرة
محترمة,ونظرة مدركة للواقع الخاص به ,وانا لا أحثه على الزواج بشرط انه يرى انه
لايناسبه وقد يجر الى أمور أخرى تخصه .فهو أدرى بحاله .
وفي الختام :هي مقالة خاطفة ,تبين وجهة نظر اخ لكم وقناعة شخصية .
تنبيه مهم جدا :أصل التعدد هو أصل شرعي ,وحكم ثابت فمن الغلط ان يقول
الشخص انا ارى عدم التعدد أو ارى التعدد ,فهو اصلا ليس محل لابداء الآراء
ولكن نحن نبدي الآراء من ناحية الشخص وهل يعدد أم لا .
شكرا لكم